قال أحمد الياسري، رئيس المركز الأسترالي للدراسات، إن تولى أستراليا قيادة المهام البحرية المشتركة في البحر الأحمر يؤثر على منطقة باب المندب بالسلب، مشيرًا إلى أن هناك نقص في دعم القدرات الإسرائيلية بالشحن والتجارة في المنطقة.

بريطانيا تعلن عن حادث بحري قرب باب المندب اليمني قوارب حوثية مفخخة تهدد حركة التجارة الدولية بمضيق باب المندب (فيديو) العمليات الأمريكية البريطانية

وأضاف «الياسري» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن استراليا دعمت العمليات الأمريكية البريطانية، وفي الفترة الاخيرة ازداد تهديد الحوثيين، فضلا عن أن بعض الصحف نشرت أن استراليا لم تستطع حماية مصالحه.

وأوضح أن عدد السفن القتالية في استراليا محدود، وأن هذا العام خرجت ثلاث سفن منها سفينة «همسك» السفينة السطحية القتالية، فضلا عن إمتلاكها لأحد عشر سفينة التي تركز على جنوب شرق آسيا، بحر الصين.

استقرار منطقة باب المندب مرتبط بالأوضاع في قطاع غزة

وتابع:« استقرار منطقة باب المندب مرتبط بالأوضاع في قطاع غزة وأن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول جعل الصراع مع الفلسطينيين في الداخل صراع استراتيجي في المنطقة، حتى  يخلق حالة من التوتر بين الدول الغربية والعربية». 
وعلى صعيد متصل قام مستوطنون، بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باب المندب البحر الأحمر بوابة الوفد الوفد أستراليا جیش الاحتلال باب المندب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 62.5 مليون جنيه.. تسليم المدفن الصحي بمدينة رأس غارب بالبحر الأحمر

كتب- محمد نصار:

أنهت وزارتا البيئة والتنمية المحلية، إجراءات التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، في إطار العقد الموقع بين الوزارتين مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية، والعمل على سرعة الانتهاء من تسليم مشروعات البنية التحتية التي تم الانتهاء منها، إلى منظومة النظافة على مستوى المحافظات.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن اللجنة المشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية، وزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية، والهيئة العربية للتصنيع) والأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري ومحافظة البحر الأحمر، وهي اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، بما يضمن تنفيذ بنود الأعمال الواردة بعقود مراحل البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات، قد أوصت بتلافي بعض الملاحظات وسلمت المدفن بشكل ابتدائي إلى المحافظة.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن خلية الدفن تقع على مساحة 10 أفدنة، محاطة بسور كبير للحماية من السيول والأمطار على كامل المساحة المخصصة للمدفن، ويتضمن المدفن: ميزان بسكول، مبنى إداري، غرفة للمولدات، خزان وقود يومي، خزان مياه، خلية تجميع المخلفات الصلبة بها مجرى تصريف سائل الرشيح ومحاطة بسور من الخرسانة المسلحة، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل.

وأضافت وزيرة البيئة، أن ذلك يأتي بهدف دعم وتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات، وزيادة فرصة التخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن المخلفات، بالإضافة إلى غلق المقالب العشوائية للقضاء على ظاهرة الحرق العشوائي بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات ويساهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري، إلى جانب الحد من الآثار الضارة على الصحة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إلى أن التكلفة الإجمالية للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب بلغت حوالي 62.5 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء كذلك من تسليم المدافن الصحية بمدن مرسى علم وسفاجا والغردقة بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة بلغت 111 مليون جنيه، بالإضافة إلى أنه جارٍ إنشاء 3 مدافن صحية ضمن مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات بالمحافظة بمدن (القصير – حلايب – شلاتين) بتكلفة 187.5 مليون جنيه.

وأوضحت الدكتورة منال عوض، أن حجم الاستثمارات المُقدمة من وزارة التنمية المحلية لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة البحر الأحمر بلغت حوالي 361 مليون جنيه، لافتة إلى المتابعة المستمرة من رئيس الوزراء لمستجدات منظومة المخلفات والالتزام بتنفيذ مشروعات الخطة الجديدة، مؤكدة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية بتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات وعلى رأسها البيئة والإنتاج الحربي والتخطيط، والهيئة العربية للتصنيع وتسابق الزمن للإسراع في تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات، لإعادة الشكل الجمالي والحضاري للشارع المصري وإحداث تغيير كبير وتحسن في مستوى النظافة بجميع المحافظات لتحقيق رضا المواطن.

مقالات مشابهة

  • مجازر جديدة بغزة
  • «السياحة» تبحث سبل التعاون مع السعودية بمجال السياحة الساحلية بالبحر الأحمر
  • السعودية ومصر تتفقان على تسهيل العبور للمشروعات السياحية بالبحر الأحمر (صور)
  • خبير أمن قومي: "كاميلا" حاولت إظهار عيوب "ترامب" في المناظرة الأخيرة
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • فقدان أكثر من 20 صيادا قبالة سواحل الخوخة بالبحر الأحمر
  • إنشاء أول مدرسة خضراء على مستوى الجمهورية بالبحر الأحمر
  • جيش الاحتلال يئِد عائلات فلسطينية بأكملها تحت رمال "المنطقة الآمنة"
  • جيش الاحتلال يبيد عائلات فلسطينية بأكملها تحت رمال "المنطقة الآمنة"
  • بتكلفة 62.5 مليون جنيه.. تسليم المدفن الصحي بمدينة رأس غارب بالبحر الأحمر