أعرب 73% من المشاركين في استطلاع أُجري ببريطانيا عن قلقهم من صعود اليمين المتطرف في البلاد، كما كشف الاستطلاع عن زيادة شدة المخاوف بشأن العديد من القضايا.

وأجرى الاستطلاع شركة "إيبسوس" للأبحاث بعنوان "بريطانيا المنقسمة" بين 9-12 أغسطس/آب الجاري بمشاركة 1100 شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و75 عاما.

وكشف الاستطلاع عن زيادة شدة المخاوف بشأن كثير من القضايا، ووفقا له فإن 85% من المشاركين قالوا إن هناك انقساما في البلاد، و83% قالوا إن الاقتصاد البريطاني في مستوى ينذر بالخطر.

كما أكد 84% من المستطلعين أنهم قلقون بشأن سلامة الناس في المناطق التي شهدت أعمال عنف يمينية متطرفة.

ولفت المشاركون إلى فشل شركات التواصل الاجتماعي، التي كانت هدفا لانتقادات رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، في تناول الأحداث.

وبلغت نسبة من وجدوا شركات التواصل الاجتماعي ناجحة 12%، فيما اعتبرها 60% غير ناجحة.

ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، أعرب 73% عن قلقهم بشأن الديمقراطية في البلاد.

ويُذكر أن الاستطلاع أُجري بعد أعمال العنف اليمينية المتطرفة التي بدأت في البلاد نهاية يوليو/تموز الماضي واستمرت نحو أسبوع.

واندلعت موجة عنف غير مسبوقة في مدينة ليفربول وسط البلاد بعد مقتل 3 فتيات صغيرات، وإصابة 10 أشخاص آخرين على يد مراهق لم تحدد الشرطة البريطانية هويته، وانتشار معلومات مضللة على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن المهاجم لاجئ مسلم.

وخرجت بعد ذلك مظاهرات في أنحاء بريطانيا شارك فيها الآلاف ردا على عنف اليمين المتطرف، وتدعو إلى مكافحة العنصرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی البلاد

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال

وعد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز بتقديم تشريع يمنع الأطفال دون سن معينة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

ذكرت وكالة رويترز أن ألبانيز أصدر بيانه في مقابلة تلفزيونية على هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC).

يقول ألبانيز إن الحكومة الأسترالية ستبدأ مبادرتها الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي باختبار تقنية التحقق من العمر في وقت ما من هذا العام.

 كما لم يذكر حدًا عمريًا محددًا ولكنه قدر أنه يرغب في أن يكون الحظر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14-16 عامًا لأننا "نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب ضررًا اجتماعيًا".

أصدرت شركة ميتا بيانًا ردًا على اقتراح رئيس الوزراء مشيرة إلى أن فيسبوك وإنستغرام لديهما بالفعل حد أدنى لسن 13 عامًا للمستخدمين.

 وأشارت شركة وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى أنها تريد تمكين الشباب من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الرقابة الأبوية والمراقبة "بدلاً من مجرد قطع الوصول".

اقترح المشرعون في الولايات المتحدة ودول أخرى وحاولوا تنفيذ حد عمري فيدرالي للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي. في العام الماضي، قدم السيناتور الأمريكي جوش هاولي مشروعين قانونيين إلى الكونجرس من شأنهما منع المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 كما أقرت ولاية يوتا قوانين في عام 2023 تتطلب من المراهقين الحصول على موافقة الوالدين وتقديم نسخة من بطاقة الهوية بدلاً من مجرد إدخال تاريخ ميلادهم للوصول إلى حساباتهم. في العام التالي، ألغت ولاية يوتا متطلبات الهوية.

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة صحية أكبر حيث أثار الخبراء مخاوف بشأن آثارها على الصحة العقلية للمستخدمين الأصغر سنًا.

 أيد خطاب مفتوح وقعه 42 من المدعين العامين الأمريكيين اقتراح الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي بإلزام مواقع التواصل الاجتماعي بنشر تحذيرات صحية مرئية بالطريقة التي يُطلب بها من شركات تصنيع السجائر القيام بذلك على عبوات منتجاتها.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: هاريس فازت بالمناظرة مع ترامب وتتقدم عليه
  • استطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة
  • رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال
  • استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37%
  • استطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة الرئاسية
  • استطلاع يوضح من فاز في مناظرة ترامب وهاريس
  • الحكومة الأسترالية تعد مشروع قانون يمنع شبكات التواصل الاجتماعي عن الأطفال
  • أمير سعودي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي بتدوينة مثيرة عن البطل بعد فوز الأخضر على الصين
  • تواصل أعمال استطلاع ثقة المستهلك بسلطنة عُمان
  • تنويه مهم للنشطاء السودانيين على منصات التواصل الاجتماعي