أعرب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتور بدر عبد العاطي، عن التقدير البالغ لمساهمة «الجايكا» في العديد من المشروعات التنموية الهامة في مصر، وعلى رأسها المتحف المصري الكبير، فضلاً عن الدور الذي تقوم به «الجايكا» في قطاعات النقل والتنمية الحضرية، مؤكدا أن الموضوعات الاقتصادية والتنموية تعتلي أولوية متقدمة في إطار العلاقات الثنائية بين مصر واليابان.

جاء ذلك خلال اللقاء، الذى عقده وزير الخارجية اليوم الجمعة مع الدكتور أكيهيكو تاناكا، رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي «الجايكا»، وذلك في إطار اللقاءات الثنائية المكثفة التي يعقدها علي هامش تواجده في طوكيو للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري ل"التيكاد".

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة باسم بوزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء علي خصوصية العلاقات "المصرية - اليابانية".

وعلى صعيد التعاون المشترك في مجال التعليم والتعليم الفني وبناء القدرات، أعرب د.عبد العاطي عن ترحيب مصر بالتعاون القائم مع "الجايكا" في إطار "مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم"، موضحاً أن الجامعة المصرية اليابانية أصبحت بمثابة مركز تميز أكاديمي، ليس فقط في مصر ولكن في سائر الدول العربية.

ومن ناحية أخرى، أثنى وزير الخارجية على دعم «الجايكا» لمركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، مشيراً إلى اهتمام مصر بدعم الوكالة اليابانية لتوسع المركز في أنشطته، وخاصة البرامج التدريبية التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع مركز إعادة الإعمار للاتحاد الإفريقي في القاهرة.

وأعرب عن تطلع سيادته لمشاركة اليابان في النسخة المقبلة من منتدي أسوان للتنمية.

وأردف المتحدث الرسمي باسم الخارجية بأن الجانبين ناقشا عدداً آخر من مجالات التعاون المشترك، ومن ضمنها التنسيق بشأن الخط الرابع لمترو الأنفاق، حيث أعرب الجانب الياباني عن استعداده لتمويل الخط الرابع من مترو الأنفاق، وهو ما كان محل تقدير من جانب السيد وزير الخارجية.

كما تطرق النقاش إلي بحث سبل وآليات تعزيز التعاون الثلاثي بين «الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية» ووكالة «الجايكا» في أفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه، أعرب المسئول الياباني عن قلق بلاده من استمرار حالة عدم الاستقرار في الإقليم.. مشيرا إلى أن تطورات الأوضاع في غزة والسودان تنذر بعواقب وخيمة.

كما ثمن الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لوقف اطلاق النار ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعبين الفلسطيني والسوداني.

وأشار في هذا الصدد إلي استعداد اليابان لدعم جهود إعادة الاعمار في غزة وترتيبات اليوم التالي للحرب بمجرد التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه وقف إطلاق النار.

وفي نهاية اللقاء، توافق الطرفان علي استمرار وتيرة التنسيق المكثف بين طوكيو والقاهرة لمتابعة تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع «الجايكا»، والتباحث بشأن البرامج والمشروعات المقترحة ومناقشة سبل تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يتابع معدلات تنفيذ المشروعات في العلمين الجديدة

أكاديمية الشرطة تنظم دورة في القانون الدولي الإنساني بالتنسيق مع الصليب الأحمر

«الرعاية الصحية» تبحث مع «فوجي فيلم» تفعيل الذكاء الاصطناعي وتشغيل المستشفيات الافتراضية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المشروعات التنموية الجايكا وكالة اليابان للتعاون الدولي وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك باجتماعات اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة

شارك المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية باجتماعات اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة، والتي عقدت بالقاهرة برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج والدكتور عبد الله اليحيا وزير الخارجية الكويتي كما شارك في الاجتماعات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير د.محمد البدري رئيس فريق كبار المسؤولين من الجانب المصري والسفير أحمد عبد الرحمن البكر رئيس فريق كبار المسؤولين من الجانب الكويتي، كما شارك وفدا البلدين من كبار المسؤولين والخبراء بالبلدين الذين شاركوا في الاجتماعات التحضيرية للجنة، وقد شارك عن الوزارة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

البترول: "أنربك" أنتجت 1.9 مليون طن بنزين خلال عام

حيث ناقشت اللجنة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك للبلدين الشقيقين أهمها الاقتصاد والاستثمار والمجالات التنموية والتجارة والبيئة والشباب والرياضة والتعاون العلمي والثقافي والفني والمنافسة.

وقد وقع المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والدكتور عبد الله اليحيا وزير الخارجية الكويتي مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال تنمية الصادرات الصناعية.

وقال الوزير إن مذكرة التفاهم تستهدف تعزيز الجهود المشتركة لتنمية وتسهيل عملية التبادل التجاري بين مصر والكويت من خلال مشاركة القطاعين العام والخاص في المعارض الدولية والمتخصصة المقامة في كلا البلدين، وتشجيع المشاركة في الأنشطة التعريفية والترويجية في كلا البلدين، إلى جانب تبادل زيارات الوفود التي تضم ممثلي مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية الخاصة بأسواق البلدين من خلال توفير النشرات والإحصاءات والبيانات الإلكترونية والمعلومات حول المعطيات الاقتصادية والصناعية الخاصة بالبلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك باجتماعات اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري هامش أعمال الدورة الـ 13 للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية في القاهرة
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره التركي
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي
  • وزير الإسكان يتابع الموقف الحالي لخطط الشركة السعودية المصرية للتعمير
  • وزير الإسكان يتابع مع الشركة السعودية المصرية للتعمير معدلات تسويق مشروعات المجتمعات العمرانية