بوابة الفجر:
2024-09-16@17:34:25 GMT

دعاء يوم الجمعة: أوقات الاستجابة والبركة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

دعاء يوم الجمعة، يوم الجمعة هو سيد الأيام وأعظمها، إذ اختصه الله بفضائل عظيمة، وجعل فيه ساعة استجابة لا يرد فيها دعاء عبد مؤمن.

 يتسابق المسلمون في هذا اليوم المبارك إلى التقرب إلى الله بالدعاء، والاستغفار، وطلب الرزق، والشفاء، وسائر حاجات الدنيا والآخرة.

 وفي هذا اليوم، يُفتح باب الأمل وتتجدد النعم، ليكون الدعاء وسيلة للبركة والخير في كل الأمور.

دعاء يوم الجمعة 2024

اللهم في يوم الجمعة المبارك، اجعل لنا من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب. 

دعاء يوم الجمعة: أوقات الاستجابة والبركة

اللهم إنا نسألك في هذا اليوم الفضيل أن تفتح لنا أبواب رحمتك، وأن تغفر لنا ذنوبنا، وتكتب لنا الخير في كل أمورنا.

اللهم اجعل يوم الجمعة هذا نورًا لنا في حياتنا، وضياءً في قلوبنا، وسكينة في نفوسنا. 

اللهم ارزقنا فيه بركةً في الرزق، وسعةً في العيش، وعافيةً في البدن.

 نسألك يا الله من فضلك وكرمك، أن تكتب لنا ولأحبابنا خير الدنيا والآخرة، وأن تجمعنا في جنات النعيم.

دعاء يوم الجمعة لرفع البلاء

اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم المبارك ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها بكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.

أوقات الإستجابة في يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة: أوقات الاستجابة والبركة

أوقات الاستجابة في يوم الجمعة هي أوقات مباركة وردت في السنة النبوية، حيث يكون فيها الدعاء أقرب إلى الاستجابة من غيرها من الأوقات. ومن أبرز هذه الأوقات:

1. **الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس**:  
  هذه الساعة تُعتبر من أرجى أوقات الاستجابة في يوم الجمعة، وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه".

2. **بين الأذان والإقامة لصلاة الجمعة**:  
  من أوقات الاستجابة المهمة يوم الجمعة، هو الوقت بين الأذان والإقامة، حيث يُستحب فيه الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُرد".

دعاء للميت في يوم الجمعة: طلب الرحمة والمغفرة في يوم مبارك

3. **بعد صلاة الجمعة مباشرة**:  
  يُستحب الدعاء بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، حيث يكون القلب خاشعًا والعقل متوجهًا لله سبحانه وتعالى، مما يجعل الدعاء في هذا الوقت مستجابًا بإذن الله.

4. **خلال خطبة الجمعة**:  
  يُستحب أيضًا الدعاء أثناء خطبة الجمعة، خاصة عند سماع الخطيب يذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يُستحب الصلاة عليه والدعاء في هذا الوقت.

هذه الأوقات هي فرص للمسلم للتقرب إلى الله تعالى بالدعاء في يوم الجمعة، راجيًا الاستجابة من الله الذي وعد بإجابة دعاء المؤمنين في هذه الأوقات المباركة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة ادعية يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة فی یوم الجمعة فی هذا الیوم ی ستحب

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»

دعاء يوم مولد النبي من الأدعية التي لا يكف المسلمون عن ترديدها والتوجه إلى الله عز وجل بها، خاصة في يوم 12 ربيع الأول، والذي يوافق ذكرى المولد النبوي، وذلك أملاً في أن يستجيب الله لكل من دعاه، متمنيين ببركة هذا اليوم الذي ولد فيه خير البشرية عليه الصلاة والسلام.

دعاء يوم مولد النبي

وحول دعاء يوم مولد النبي، فقال الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، إنَّه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء محدد في تلك المناسبة، ولكن يمكن للمسلم ترديد الأدعية التالية:

اللهم إنك فضلته على أنبيائك وأرسلته إلى الثقلين من عبادك، وأودعته مشارقها ومغاربها، وسخرت له البراق، وعرجت به إلى سمائك.

الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعينَ، اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ، وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ، ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ  بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ، اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ بَلِّغ اللَّهُمَّ وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قُرِيءَ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ والْموْلِدِ الشَّرِيفِ زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ  رِضْوانُ اللهِ تَعالَى عَليهِمْ أجْمَعين  وإلى رُوحِ أبينا آدَمَ وأُمُنَّا حّواء  وما تَنَاسلَ مِنْهُما مِنَ الأنْبياءِ والمُرْسَلينَ، صَلَوَاتُ اللهِ عَليهمْ أجْمَعينَ.

- يا رب في يوم مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- نسألك إيمانًا في خلق ونجاح في فلاح وعافيةً في مغفرة ورضًا منك على عبادك.

- يا رب أنزل علينا في ليلة مولد النبي موجبات الرحمة وأسباب المغفرة، واجعلنا في سلامة من كل الآثام والشرور، واجعلنا في غنيمة بكل البر والفوز.

- اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

- سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

- اللهم أنصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين، ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين، لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.

- اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

- يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك، وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

- اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.

- اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة.

- اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا، وأهدنا ويسر الهدى لنا وأنصرنا على من بغى علينا.

مقالات مشابهة

  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • الأدعية المستجابة صباحا ومساء
  • دعاء المكروب: طلب الفرج والطمأنينة في أوقات المحن
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • 4 إرهاصات في المولد النبوي الشريف
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله