طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء المواصفة القياسية الخليجية ”الموز“، عبر منصة ”استطلاع“، والتي تختص بالأصناف التجارية والمزروعة من الموز، التابعة للعائلة الموزيسي «في الحالة الخضراء»، والتي تعرض للمستهلك طازجة، بعد تجهيزها وتعبئتها، ويستثنى منها الموز المخصص للطبخ «بلانتين» أو للتصنيع.
وحددت الهيئة المتطلبات العامة للموز، والتي تتمثل في أن تكون كاملة الحجم «يؤخذ إصبع الموز كمرجع» وذات قوام متماسك، وأن تكون سليمة وفي حالة جيدة، ويستبعد منها ثمار الموز المصابة بأي تعفن أو تلف تجعلها غير صالحة للاستهلاك، وأن تكون نظيفة وخالية من أي مواد غريبة على سطحها.

متطلبات الموزوأكدت أن تكون خالية ما أمكن من الخدوش، ومن الآفات التي تؤثر على المظهر العام للمنتج، ومن آثار وأضرار الآفات، وأن يكون العنق الذي يربط الموزة «الإصبع» بالعذق سليما، مع عدم وجود انحناء أو أي إصابة فطرية، وأن يكون خاليا من البتلات ومن التشوه أو أي انحناء غير طبيعي لأصابع الموز.
أخبار متعلقة مختصة: المواصفات القياسية واللوائح الفنية أساس لسلامة المنتجات الغذائيةبالتفاصيل.. اشتراطات صحية مهمة لمنشآت ومنتجات البروتين الحيوانيتعرف على أبرز اشتراطات مسحوق شبيه خليط الحليب .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } السلامة من الخدوش والآفات.. 20 شرطًا و3 تصنيفات ضمن المواصفة الخليجية لـ "الموز"- مشاع إبداعي
وتتضمن المتطلبات أن تكون خالية من أي ضرر تسببه الحرارة المنخفضة «ضرر التبريد»، وأن تكون خالية من أي رطوبة غير عادية ويستثنى من ذلك الرطوبة الناشئة عن التكثف بسبب خروج الثمار من المخازن الباردة للجو العادي، باستثناء التكثيف بعد الإزالة من التخزين البارد والموز المعبأ في ظروف جوية معدلة، وأن تكون خالية من أي رائحة أو طعم غريبين.
وأوجبت أن تحتوي كفوف الموز والعذوق على جزء كافٍ من التاج باللون المعتاد، وأن يكون بحالة جيدة وخاليا من التلوث الفطري، ويكون قطع التاج قطعا نظيفا وغير مائل أو ممزق بدون أي جزء من الساق.
واشترطت أن يكون الموز في حالة مناسبة من النمو والتطور تجعله يصل إلى مرحلة مناسبة من النضج الفسيولوجي حسب خصائص الصنف أن يتحمل النقل والتداول، وأن يكون في حالة مناسبة في أماكن توزيعه لكي ينضج بدرجة مناسبة، وألا تزيد حدود بقايا المبيدات على الحدود المعتمدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } السلامة من الخدوش والآفات.. 20 شرطًا و3 تصنيفات ضمن المواصفة الخليجية لـ "الموز"- مشاع إبداعيتصنيف الموزويصنف الموز إلى 3 درجات، هي الدرجة الممتازة يجب أن تكون ثمار الموز في هذه الدرجة عالية الجودة، يجب أن تكون أصابع الموز خالية من العيوب باستثناء العيوب السطحية البسيطة جداً والتي لا تؤثر على المظهر العام للمنتج، أو جودته أو نوعيه حفظه أو عرضه في العبوة، بنسبة تجاوز 5%.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } السلامة من الخدوش والآفات.. 20 شرطًا و3 تصنيفات ضمن المواصفة الخليجية لـ "الموز"- مشاع إبداعي
أما الدرجة الأولى فيجب أن تكون ثمار الموز في هذه الدرجة من النوعية الجيدة، ويمكن قبول بعض العيوب البسيطة والتي لا تؤثر على مستوى جودة المنتج أو نوعية حفظه أو عرضه في العبوة، بنسبة تجاوز 10%.
وأوضحت أن الدرجة الثانية تشمل هذه الدرجة ثمار الموز التي لا تفي باشتراطات الدرجة الممتازة والأولى، ولكن تفي بالحد الأدنى الواردة أعلاه ويمكن قبول بعض العيوب التي لا تؤثر على المظهر العام للمنتج أو مستوى جودته أو نوعية حفظه وعرضه في العبوة، بنسبة تجاوز 10%.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام الغذاء والدواء الموز خالیة من أی article img ratio وأن یکون تؤثر على وأن تکون أن یکون

إقرأ أيضاً:

رومانيا.. مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والفيضانات

لقي 5 أشخاص مصرعهم، في عدة مناطق شرق رومانيا، جراء العواصف والأمطار الغزيرة التي تسببت أيضًا في وقوع فيضانات ومحاصرة عشرات الأشخاص في منازلهم، حسبما أعلنت السلطات الرومانية اليوم.
وذكرت إدارة الطوارئ الرومانية، أن القتلى لقوا مصرعهم في بلديات "بيتشيا" و "دراجوسيني" و "كوستاتشي" و"نيجري"و"كورود"؛ وذلك في الوقت الذي هرعت فيه خدمات الإطفاء لإنقاذ 95 شخصًا في مقاطعتي "جالاتي" و "فاسلوي" الأكثر تضررًا، الواقعتين شرق البلاد.
أخبار متعلقة "ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمارفيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفيضانات تجتاح شرق رومانيا- رويترز فيضانات أوروباوتسببت العواصف، التي ضربت 19 بلدية في 8 مقاطعات رومانية، في سقوط عشرات الأشجار؛ ما ألحق أضرارًا واسعة بعدة سيارات وأعاق حركة المرور في عدد من الطرق.
وتوقع خبراء الطقس أن تضرب فيضانات عدة دول بوسط أوروبا، من بينها التشيك وبولندا والنمسا وألمانيا وسلوفاكيا والمجر، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أكثر من 233 قتيل وآلاف المشردين! #إعصار_ياجي يضرب #فيتنام بقوة ودول العالم تتدخل لتقديم المساعدات العاجلة#اليوم #يوم_الجمعة
التفاصيل: https://t.co/9TACzJ9uag pic.twitter.com/PUpheVTzBY— صحيفة اليوم (@alyaum) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل
  • بالصور.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "لوحة وطن" بالخُبر
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال على حي الزيتون
  • القطيف.. إلغاء إشارات مرورية واستحداث التفافات لفك الاختناقات الصباحية
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • استشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال على قطاع غزة
  • رومانيا.. مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والفيضانات
  • أول لقاح لجدري القرود يحصل على موافقة من "الصحة العالمية"
  • بمشاركة المملكة.. انطلاق قمة Startup 20 في البرازيل