خلف التاريخ الكبير للمخرج أحمد بدرخان الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 23 اغسطس، أسرار وحكايات، كونت الأسطورة الفنية التي أصبحت فيما بعد رمز من رموز صناعة السينما، وفي بداية «بدرخان» الفنية كاد أن يستسلم لحالة من الإحباط واليأس وقرر أن يبتعد عن الفن بشكل قاطع والسبب هو أم كلثوم، التي شعرت بالذنب وأدركت الخطأ وأصلحته قبل أن ينتهي أحمد بدرخان وهو على أعتاب بدايته، فماذا حدث؟.

سر شعور أم كلثوم بالذنب تجاه أحمد بدرخان

المؤرخ السينمائي الراحل حسن إمام عمر، روى في لقاء تلفزيوني نادر عرضته قناة «ماسبيرو زمان» كواليس أول عمل بين ام كلثوم والمخرج أحمد بدرخان، وكان فيلم دنانير الذي دخلت منه لجمهور السينما، موضحاً:«خلال 12 سنه قدمت أم كلثوم 6 أفلام 3 منها تاريخية، و 3 أفلام عصرية والفيلم الأول كان المفروض اللي يخرجه أحمد بدرخان صاحب فكرة إنشاء ستديو مصر، بالتقارير اللي كتبها لـ طلعت باشا واللي أرسله بناء عليه هو وعدد من زملائه في مختلف الاختصاصات في بعثة إلى باريس ، وفعلا أول انتاج روائي في ستديو مصر كانت قصة وداد اللي كلفت أم كلثوم الشاعر أحمد رامي بكتابتها، وبعت القصة لأحمد بدرخان في باريس واشتغل فيها وكتب السيناريو والتقطيع الواجب، حتى عاد بدرخان وقعد مع أحمد رامي وكتب الحوار، لكن للاسف الشديد بعد ما عمل بدرخان كل حاجه العمل نُحي عن إخراج الفيلم»، وقع هذا على المخرج أحمد بدرخان وقعة الصاعقة، إذ بذل مجهود كبير في الفيلم وفي النهاية قال عنه أحمد سالم مدير الاستديو، أنه متدرب لا يصلح لإخراجه.

أحمد سالم كاد ينهي تاريخ «بدرخان» 

يقول حسن إمام عمر، إنه بسبب أحمد سالم مدير الاستديو الذي قال لأم كلثوم«مش معقول أول فيلم ليكي تحطي ايدك في ايدين واحد لسا مبتدأ مش عارفين هيعمل إيه» تراجعت «الست» عن تكليف «بدرخان» بإخراج الفيلم وشعر الأخير بإحباط شديد ويأس وقرر الابتعاد عن السينما حتى أدركت أم كلثوم حقيقة أحمد سالم.

بحسب «عمر»: «أدركت ام كلثوم إن سبب حديث احمد سالم عن بدرخان بهذا الشكل إنه كان وعد مخرج فرنسي يخرج الفيلم، وبعد العمل بضع اسابيع في الفيلم عرفت إنه مكنش صادق معاها وكانت هتجني على احمد بدرخان لأن بعد التعب اللي تعبه كره السينما وحاله حالة احباط ويأس، وشعرت بالذنب وجعلته يخرج جميع أفلامها التالية، مثل نشيد الأمل ودنانير وغيرها، وفي جميع أفلامها غنت كل ألوان الغناء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد بدرخان أم كلثوم أحمد بدرخان أحمد سالم أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

عمرو سعد: الست القوية تقدر تشيل المسؤلية وتربي أولادها مش اللي تزعق لجوزها

كشف الفنان عمرو سعد، خلال استضافته في برنامج "بيت السعد" على قناة MBC1، عن رأيه في قوة شخصيته مقارنة بشخصية زوجته شيماء بعد سؤال وجهته له أبلة فاهيتا.

 

وقال عمرو سعد: "السؤال ده غبي أو ي ومبحبهوش"، لترد عليه أبلة فاهيتا: "شوف اتنرفز إزاي الراجل ميطقش يقول ان الست شخصيتها أقوي".

 

وتابع عمرو سعد حديثه قائلا: "كل واحد ليه شخصيته كلمة شخصيتك أقوي أضعف كلمة غلط"، ليعلق أحمد سعد علي حديث شقيقة قائلا: "عمرو شخصيته قوية وجامدة جدا مثل شخصيات زمان".

 

وأضاف عمرو سعد: "ده مش معناه ان الست اللي معاية مش كويسة لا دي قوية وتقدر تشيل مسؤلية وتشيل العيال دي قوة الست وليست قوتهت إنها تزعق للراجل" لتعلق أبلة فاهيتا علي حديثه: "قصدي مين قوة إحتماله اكتر؟، ليرد عمرو سعد "هي".

 

رد أحمد سعد على سؤال أبلة فاهيتا حول من يمتلك رؤية أوسع، قائلًا إن الرجل عادةً ما يكون لديه رؤية أوسع، بينما المرأة تركز بشكل أكبر على الحب، لذلك تري عندها الحب الأخير هو الأول الأخير بالنسبالها وهو ده الدنيا ومعانيها".

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج النارية.. لا تشعر بالإحباط
  • هاني مهنا: بليغ حمدي لحَّن لأم كلثوم أكثر من عبدالوهاب.. ولم يكن مغرورا
  • السبت.. المركز القومي للسينما يقيم عروض وفعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة
  • عمرو سعد: الست القوية تقدر تشيل المسؤلية وتربي أولادها مش اللي تزعق لجوزها
  • بعد وفاة إيهاب جلال بسببها.. احذر تلك الأعراض «تنذر بإصابتك بجلطة في المخ»
  • أبلة فاهيتا: الرجالة كلها خاينين ومنهم المهيطل والنمس اللي مبيتقفش
  • كيف تقتات منصات التواصل الحديثة على شعور الملل بداخلنا؟
  • لحظة تغير فيها وجه العالم.. هجمات 11 سبتمبر بدلت مسار التاريخ
  • والدة عروسة كفر الدوار: «بنتي نفسيتها تحت الصفر والكوافير سبب اللي احنا فيه»
  • آل الشيخ ينتقد مانشيني: ما أحب المدرب اللي شايف نفسه ويفرض أسلوبه غصب .. فيديو