في ختام زيارته إلى هذا البلد الذي يعد من الأكثر عرضة لبعض آثار التغير المناخي.. حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، أمس الأربعاء، من أن ما يواجهه العراق من ارتفاع في درجات الحرارة وجفاف هو بمثابة "إنذار" للعالم أجمع.

وخلال جولته في العراق حيث تبلغ درجات الحرارة قرابة الـ 50 مئوية، ووسط جفاف شديد، زار تورك جنوب البلاد حيث "الحقول جرداء ورازحة تحت وطأة الجفاف"، كما قال.

وأضاف في ختام زيارة دامت 4 أيام، أن "ارتفاع درجات الحرارة والجفاف وفقدان التنوع البيئي، (أمور) باتت واقعاً.. هي بمثابة إنذار إلى العراق والعالم أجمع"، مضيفاً "حينما نشاهد أوضاع تلك المجتمعات، فنحن نشاهد مستقبلنا".

Climate emergency in #Iraq: "What is happening here is a window into a future that is now coming for other parts of the world – if we continue to fail in our responsibility to take preventive & mitigating action against climate change" - @volker_turk https://t.co/Zw35PR6z55 pic.twitter.com/AHDUGvK8hW

— UN Human Rights (@UNHumanRights) August 9, 2023

وللعام الرابع على التوالي، يواجه العراق، البلد الخامس الأكثر تأثراً بـ التغير المناخي في العالم بحسب الأمم المتحدة، موجة جفاف، ويعود ذلك إلى تراجع نسبة الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، لكن السلطات تحمّل جزءاً من المسؤولية إلى سدود تبنيها الجارتان تركيا وإيران على منابع دجلة والفرات، ما يسبب انخفاضاً في منسوب الأنهر التي تعبر العراق.

وفي يوليو (تموز) الماضي، حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) من أن منطقة الأهوار التاريخية في جنوب العراق تشهد "أشد موجة حرارة منذ 40 عاماً"، متحدثة كذلك عن تراجع شديد لمنسوب المياه.

.@volker_turk ends the first-ever visit by a UN High Commissioner for Human Rights to #Iraq after meeting with authorities, civil society, environmental activists & representatives from the diverse cultural & religious fabric of the country. pic.twitter.com/52U1ksCUCz

— UN Human Rights (@UNHumanRights) August 9, 2023

واستعاد تورك تعبيراً استخدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشهر الماضي، حيث قال إن "العالم دخل في عصر الغليان"، مضيفاً أنه "هنا (في العراق)، نعيش ذلك، ونراه كل يوم".

وجعل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من مكافحة التغير المناخي واحدة من "أولويات" حكومته، لكن ناشطين بيئيين يحذرون من ضعف التحرك في هذا الصدد، وخلال مؤتمر صحافي في بغداد، الأربعاء، أعرب تورك عن قلقه من "معلومات تفيد بأفعال عنف وترهيب وتهديدات بالقتل" ضد هؤلاء الناشطين، ومن بينهم، جاسم الأسدي، وهو ناشط بيئي منخرط في العمل على الحفاظ على أهوار جنوب البلاد، وتعرض للخطف من قبل مجهولين لمدة أسبوعين في فبراير (شباط) الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق الأمم المتحدة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

توقعات بانخفاض درجات الحرارة غدا

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام إلى غائم جزئياً ومغبرا أحياناً غرباً، مع انخفاض في درجات الحرارة خاصة على السواحل الغربية، ورطبا ليلاً وصباح السبت مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية.
الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً على البحر تكون مثيرة للغبار وحركتها جنوبية غربية إلى شمالية غربية تترواح سرعتها بين 15 إلى 30 كم/س تصل إلى 45 كم/س.
الموج في الخليج العربي متوسط يضطرب تدريجياً. يحدث المد الأول عند الساعة  14:00 والمد الثاني عند الساعة 02:16، والجزر الأول عند الساعة  20:12 والجزر الثاني عند الساعة 07:56.
في بحر عمان، الموج خفيف. يحدث المد الأول عند الساعة 10:02 والمد الثاني عند الساعة 23:14، والجزر الأول عند الساعة 16:30 والجزر الثاني عند الساعة 04:46.

أخبار ذات صلة تفاصيل حالة الطقس في الإمارات غداً فرصة تكوّن سحب ركامية قد تصحبها أمطار غداً المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • توقعات درجات الحرارة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في اليمن
  • انخفاض في درجات الحرارة غدا
  • أجواء العراق صحوة في الغالب.. والحرارة ضمن معدلاتها الطبيعية
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم
  • توقعات بانخفاض درجات الحرارة غدا
  • الطقس غدا قليل الغيوم... والحرارة فوق معدلاتها جبلا وداخلا
  • انخفاض درجات الحرارة في اقليم كوردستان
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق