دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار المستشار الأمني السعودي السابق، سعد الجبري، تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر اسمع قائمة أبرز المواضيع المتفاعل عليها عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) في السعودية، صباح الجمعة، وذلك بأعقاب تداول فيلم وثائقي نقل على لسانه مزاعم حيال كيفية وصول ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان للسلطة.

الفيلم الوثائقي الذي نشرته قناة BBC البريطانية بعنوان "محمد بن سلمان: كواليس صعود ولي العهد السعودي إلى السلطة"، الأمر الذي أثار ردود فعل عنيفة هاجمت الجبري وأشارت إلى اتهامه بالفساد من قبل السلطات السعودية، في حين عقّب خالد، نجل سعد الجبري بتدوينة، الخميس، قال فيها: "الصراخ على قدر الـ’فلم‘".

وتواصلت CNN بالعربية مع السلطات السعودية للتعليق دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

ويذكر أن الجبري كان قد فرّ من السعودية إلى تركيا ثم إلى كندا عام 2017، وكان يعد الرجل الثاني في فريق ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، وعزز الاثنان علاقات وثيقة مع مسؤولي المخابرات الأمريكية على مدى سنوات من العمل سويا في مكافحة الإرهاب، خاصة ضد تنظيم "القاعدة" بعد هجمات 11 سبتمبر.

وسبق للجبري أن هاجم الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة"، على قناة CBS الإخبارية الأمريكية في العام 2021 مقدما الكثير من الادعاءات، كما تحدث عن اتهامه لولي العهد بإرسال فريق إلى كندا في محاولة لاغتياله، واحتجاز ابنيه عمر وسارة في السعودية، ونفى اتهامات المملكة له بالفساد والاختلاس.

وحينها ردت سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن، في بيان أصدرته لبرنامج "60 دقيقة" قائلة إن الجبري "مسؤول حكومي سابق فاقد للمصداقية وله تاريخ طويل من التلفيق ومحاولات التشتيت لإخفاء الجرائم المالية التي ارتكبها والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، لتوفير أسلوب حياة مُسرف لنفسه ولأسرته".

وأضاف البيان السعودي أن الجبري "لم ينكر جرائمه، بل إنه في الحقيقة يشير إلى أن السرقة كانت مقبولة في ذلك الوقت. لكنها لم تكن مقبولة ولا قانونية في ذلك الوقت، ولا الآن"، وفقا لما نشره موقع شبكة CBS الإخبارية حينها.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأمير محمد بن سلمان محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

مقلب محمد البريك في سلمان الفرج .. فيديو

ماجد محمد

أظهر مقطع مرئي وثقه لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي نيوم، محمد البريك، وهو يقوم بعمل مقلب في زميله في الفريق، سلمان الفرج.

وظهر ثنائي نيوم وهما يجلسان سويًا، ليحاول البريك، إخافة الفرج، ليعلق على المقطع قائلًا: “والله إنك خواف”، حيث كان يتابعان مباراة المنتخب أمام الصين.

وحصد الأخضر على 3 نقاط، بعد الفوز على الصين 2-1، ضمن مباريات المجموعة الثالثة، في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Ea6kQqa3bswLUrNp.mp4

مقالات مشابهة

  • السعودية والصين تشيدان بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية
  • رسالة أرادها محمد بن سلمان.. أسلوب استقبال رئيس مجلس الدولة الصيني في الرياض يثير تفاعلا
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الدولة الصيني يرأسان اجتماع ”اللجنة المشتركة رفيعة المستوى”
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الدولة بالصين .. صور
  • الهريفي: لست مع عودة سلمان الفرج لقائمة المنتخب السعودي .. فيديو
  • مقلب محمد البريك في سلمان الفرج .. فيديو
  • هكذا علّق الأمير الحسين على فوز الأردن أمام المنتخب الفلسطيني
  • رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030