لما بدأت قوات درع السودان دعوة التجنيد لأبناء البطانة ووسط وشمال وشرق السودان وفق خطاب جهوي مناطقي بدعوى موازنة كفة التنوع في المليشيات عندما يحين وقت دمجها مؤكدةً وقوفها في صف القوات المسلحة السودانية، ومناديةً بحقوق مناطقهم المهمشة، وكل هذا تحت مرأى الجميع؛

كان الوحيد الذي أعلن وقوفه ضد خطاب التجنيد آنذاك هو ناظر قبيلة البطاحين محمد المنتصر وهذا جزء من بيانه بتاريخ ٢٢ فبراير

“لنا في عسكرة القبائل وتكوين المليشيات المسلحة في مناطق أخرى العبرة والعظة، وعليه سنقف بكل قوة ضد تكوين المليشيات خارج نطاق القانون في مناطقنا الآمنة، ونوجه من أراد التدريب العسكري ،من أبنائنا، الإلتحاق باجهزة الدولة الرسمية كالشرطة والقوات المسلحة والأجهزة العسكرية الرسمية الأخرى إذ أن الأبواب مفتوحة والفرص متاحة وفقا للأسس واللوائح العسكرية وشروط القبول والاستيعاب”،

ولكنه وجد إستهجاناً من بعض أبناء هذه المناطق واتهموه بالوقوف في صف قائد الدعم السريع .


وما هي إلا أيام قليلة وأعلنت القوات المسلحة تمرد الدعم السريع فكان أول من أعلن وقوفه في صف القوات المسلحة هو نفسه ناظر قبيلة البطاحين وقال في بيانه بتاريخ ١٧ إبريل
“ظللنا ومنذ فترة ننادي بعدم التمادي في الأخطاء والذهاب بالبلاد إلى مستنقع لا تحمد عواقبه ولا تعرف ماآلاته ومنذ بداية الأزمة كنا نستشعر أن الأمور لن تتم معالجاتها بالرأي السديد وأن ما وقع هو الذي سيحدث وأما وقد وقع الذي كنا نتخوف منه سوف نكون دعماً لقواتنا المسلحة الباسلة وجيشها الهمام وقد ظللنا على الدوام نساند قواتنا وننصرها .”
في حين إنضم قائد درع السودان للقتال في صف الدعم السريع منذ بداية التمرد ليعلن رسمياً مبايعته وضم قواته لقائد الدعم السريع بتاريخ ٧ أغسطس، فأصبحت مليشيا في كنف مليشيا .
من هنا تتأكد لنا فطنة ناظر قبيلة البطاحين وبصيرته الواسعة ووطنيته المشهود له بها في كل ربوع البلاد، حفظه الله وأدامه ذخراً ودرعاً للوطن ونصر قوات شعبه المسلحة .

مصطفى صديق خالد
٨/٨/٢٠٢٣

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين

استضافت الإعلامية وفاء شهبور، في لقاء خاص وحصري على إذاعة «الراديو 9090»، العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة الـ51.

ووجه المتحدث العسكري، الشكر لأسرة الراديو 9090 ومستمعي الراديو على هذه الاستضافة، كما توجه بتحية إعزاز وتقدير للشعب المصري العظيم في ذكرى انتصارات أكتوبر.

وحمل اللقاء، في طياته الكثير من الأسرار والكواليس عن دور القوات المسلحة في بناء الوطن وحماية أمنه واستقراره.

وتناول العقيد غريب عبد الحافظ، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها القوات المسلحة في مواجهة التحديات الأمنية، وكيف استطاعت تحقيق انتصارات كبيرة في هذا المجال، ودور القوات المسلحة في تقديم المساعدات الإنسانية للدول الأخرى، وكيف تساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الدولي في استقرار الأمن والسلام.

واستعرض العقيد غريب عبد الحافظ، أحدث التطورات التي تشهدها القوات المسلحة المصرية، من حيث التجهيزات والتدريب، وكيف تسعى للحفاظ على مكانتها كواحدة من أقوى الجيوش في المنطقة.

ووجه العقيد غريب عبد الحافظ، رسالة إلى الشباب المصري، حثهم فيها على المساهمة في بناء الوطن وعدم السير خلف الشائعات التي تستهدف أمن واستقرار الدولة المصرية.

وقال المتحدث العسكري، إن حرب أكتوبر كانت وستظل ملحمة تاريخية خالدة في ذاكرة ووجدان الأمة العربية، لأنها كانت تجسيد لإرادة شعب بأكمله، متابعا: شعب اصطف حول القوات المسلحة لتحقيق هدف قومي، ويمكن أيضا أن نقول حرب أكتوبر كانت شاهد عيان على بسالة المقاتل المصري وعقيدته الراسخة في ظل ظروف وتحديات صعبة مرت بها البلد، ولم يكن أبدًا لنا أن نحتفل بانتصارات أكتوبر الخالدة اليوم دون مساندة جميع أفراد الشعب المصري للقوات المسلحة.

وأشار العقيد غريب عبد الحافظ، إلى أن جيل أكتوبر العظيم أعاد صياغة تاريخ العسكرية المصرية، حيث ضحى بالدم والعرق وقضى فترة طويلة داخل القوات المسلحة لكي يترك لنا الذكرى العظيمة لحرب أكتوبر.

وأوضح أن حرب أكتوبر لم تكن انتصارًا عسكريًا فقط بل انتصار شعبي ووطني بامتياز، الشعب المصري كشف عن معدنه الأصيل في تلاحم غير مسبوق ودعم غير محدود لقواتنا المسلحة، ولا يزال هذا التلاحم هو رمز للوحدة والترابط لكل أفراد الشعب المصري.

وأكد أن القوات المسلحة، تقوم بدور حيوي لتوعية وتثقيف أبناء القوات المسلحة والمدنيين الذين لم يعاصروا حرب أكتوبر من تنظيم ندوات ولقاءات لكبار قادة القوات المسلحة وأبطالها مع ضباط وصف وجنود القوات المسلحة وندوات تستهدف الشباب لإلقاء الضوء على الدروس المستفادة من حرب أكتوبر، وتحفيز الشباب وتقديم دروس لهم في التضحية والفداء، لافتًا أن حرب أكتوبر نجحت في تحطيم أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحت أقدام المقاتل المصري.

وتابع المتحدث العسكري، أن حرب أكتوبر تعتبر بكل المقاييس معجزة يتم تدريسها حتى الآن في المعاهد والمحافل العسكرية الدولية، موضحًا أن عظمة الانتصار تتجسد في التخطيط الاستراتيجي العبقري واستعادة الكفاءة القتالية للقوات المسلحة وعبقرية القيادة المصرية في التخطيط وقدرة وبسالة الفرد المقاتل المصري في التنفيذ والتخطيط والتعاون والتناغم بين الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وخطة الخداع الإستراتيجية التي تم تنفيذها بمنتهى الحرفية والعبقرية والدقة.

وأكد أن المفاجأة الأكبر في حرب أكتوبر كانت التغير الذي طرأ على المقاتل المصري خلال المعركة، حيث ظهر بشكل مختلف تماما في التدريب والروح المعنوية والبسالة والشراسة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف مهنئًئا بذكرى انتصارات أكتوبر: ستظل علامة بارزة بتاريخ القوات المسلحة
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع
  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته