ثار بركان جديد في جنوب غرب آيسلندا مساء الخميس، حيث تدفقت الحمم البركانية من شق جديد في شبه جزيرة ريكيافيك. يُعد هذا الانفجار البركاني هو السادس الذي يحدث منذ ديسمبر الماضي، مما يدل على نشاط بركاني متزايد في المنطقة.

اعلان

وقع الانفجار البركاني حوالي الساعة التاسعة مساءً بعد سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت المنطقة.

ونتج عن هذا النشاط الزلزالي شق بطول 4 كيلومترات في فوهة سوندنهوكور في غضون ساعة واحدة.

وأكدت السلطات الآيسلندية، أن آثار الانفجار البركاني تظل محلية ولا تشكل تهديدا كبيرا للسكان. ولضمان السلامة، قامت السلطات بقطع بعض الطرق في المناطق القريبة من موقع الانفجار لتجنب أي مخاطر محتملة من تدفق الحمم البركانية أو الانبعاثات الغازية.

وقال هالدور بخيرنسن، من وكالة الأرصاد الجوية النرويجية، لموقع "فيتسير" الإخباري، إن تدفق الحمم البركانية لا يتجه نحو مدينة غريندافيك، وهي المدينة التي تم إخلاؤها بشكل تام في ديسمبر الماضي عندما بدأ البركان نشاطه بعد فترة خمول دامت 800 عام.

"البركان قد بلغ ذروته وسيبدأ في التراجع "

صرح عالم الجيولوجيا، ماغنوس توما غودموندسون، الذي حلّق بالطائرة فوق مراكز الانفجار مساء الخميس، بأن "مدينة غريندافيك ليست في خطر بسبب هذا الانفجار". وأضاف، لا نعرف ما سيحدث في المستقبل القريب، لكن من المحتمل أن يكون البركان قد بلغ ذروته وسيبدأ في التراجع ".

مصورون وصحفيون يقومون بتصوير الشق البركاني الجديد وكتابة تقارير عنه شمال مدينة غريندافيك في آيسلندا، يوم الخميس 22 أغسطس/آب 2024أ ب

ومع انتشار أخبار الانفجار، توجه مئات المتفرجين الفضوليين إلى نقاط مرتفعة قريبة لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية.

وأصبحت الحمم البركانية المتدفقة من الشق الجديد نقطة جذب سياحي، حيث يسعى الناس لرؤية المشهد النادر والمذهل بأعينهم.

قالت الزائرة مهنور علي Mahnoor Ali من ماريلاند في الولايات المتحدة: " إنه أروع شيء رأيته في حياتي".

من جانبه، قال شوهاي مياميتو: "تحدث أيضًا براكين في اليابان، لكن لا يمكننا رؤية الحمم بهذا الوضوح".

منظر لنوافير الحمم البركانية المتدفقة من الشق البركاني الجديد الذي تشكل في منظومة سفارتسنغي البركانية في آيسلندا، يوم الخميس 22 أغسطس/آب 2024.أ ب

ومع ذلك، فإن سكان ريكيافيك أو القادمين الذين يعملون في شبه الجزيرة، سيواجهون توترا بسبب الانفجارات المتكررة وأوامر الإخلاء الناتجة عنها.

سحب من الغاز السام فوق المدينة.

وقد تسببت الانفجارات البركانية المتكررة بالقرب من غريندافيك، التي يبلغ عدد سكانها 3800 نسمة وتقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة ريكيافيك، في إلحاق أضرار بالبنية التحتية والممتلكات، مما أجبر العديد من السكان على الابتعاد لضمان سلامتهم.

يحاول سائحون وزوار مشاهدة ثوران البركان من مسافة بعيدة من التقاطع بين ريكجانيسبراوت والطريق المؤدي إلى غريندافيك في آيسلندا، يوم الخميس 22 أغسطس/آب 2024.أ ب

كما أُجبِر الذين عادوا إلى منازلهم على الخروج مرة أخرى مساء الخميس، بعد أن حملت الرياح القوية سحبًا من الغاز السام فوق المدينة.

وقد تم إخلاء منتجع بلو لاغون الحراري القريب، وهو واحد من أكبر معالم الجذب السياحي في آيسلندا، حيث أظهرت مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي صفارات الإنذار تدوي عند الغسق.

Relatedمسابقة "يوروفيجن".. فلسطيني يسعى لتمثيل آيسلندا في مسابقة الأغنية الأوروبيةجزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانهاأضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر

يشار إلى أنّ آيسلندا، التي تقع فوق نقطة بركانية ساخنة في شمال المحيط الأطلسي، بمعدل ثوران بركاني واحد كل أربع إلى خمس سنوات. كان أكثرها إزعاجًا في السنوات الأخيرة هو ثوران بركان إيافيالايوكول Eyjafjallajokull  في عام 2010، الذي أطلق سحبًا من الرماد في الغلاف الجوي ممّا على حركة الطيران عبر المحيط الأطلسي لعدة أشهر.

و يُتوقع أن يكون للانفجار الحالي أثر على حركة الطيران.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: تحت كسوف نادر للشمس.. وحدها الحمم البركانية تضيء سماء آيسلندا شاهد: حمم تتدفق بين شقوق الأرض في ثاني ثوران بركاني في آيسلندا هذا العام شاهد: أكبر نهر جليدي في آيسلندا يتآكل بسبب الاحتباس الحراري ريكيافيك، آيسلندا ثوران بركاني زلزال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "نحن في خطر".. تهديدات بالقتل تُلزم ترامب على قطع مقابلة تلفزيونية يعرض الآن Next ليتوانيا تبني خط دفاع يشمل أسنان التنين المضاد للدبابات كجزء من منظومة دفاعية عن البلطيق يعرض الآن Next إسرائيل تريد بناء 8 أبراج مراقبة على محور فيلادلفيا ومصر ترفض بقوة.. ما هو مستقبل المحور؟ يعرض الآن Next السلفادور: منظمات غير حكومية تدق ناقوس الخطر.. كل يوم يختفي شخص بسبب الحملة الأمنية يعرض الآن Next إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلانالاكثر قراءة أمطار غزيرة تشل حركة النقل في طوكيو وتؤدي إلى فيضانات وتعليق للرحلات الجوية في بكين: مجموعة جديدة من الروبوتات تُحاكي الإنسان بشكل مخيف وزير مجري يهدد: قد نرسل المهاجرين إلى بروكسل إذا استمر ضغط الاتحاد الأوروبي لقبول طالبي اللجوء حرب غزة: قصف إسرائيلي مكثف على مدرسة تؤوي نازحين وأكثر من مليون فلسطيني يتكدسون غرب دير البلح شاهد: انتشال خامس جثة من يخت الملياردير البريطاني قبالة جزيرة صقلية إلا امرأة ما تزال من المفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا روسيا الصين المجر اليابان فيضانات - سيول جو بايدن أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا روسيا دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا روسيا ريكيافيك آيسلندا ثوران بركاني زلزال دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا روسيا الصين المجر اليابان فيضانات سيول جو بايدن أوكرانيا السياسة الأوروبية الحمم البرکانیة یعرض الآن Next فی آیسلندا

إقرأ أيضاً:

تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)

ألمانيا – وضع تقرير مؤشر المخاطر العالمي لسنة 2024 عددا من الدول ضمن خانة الدول عالية المخاطر من حيث التعرض للكوارث الطبيعية.

ووفق التقرير الصادر يوم الثلاثاء عن تحالف “Bündnis Entwicklung Hilft” الألماني الذي يضم مجموعة من المنظمات الإغاثية، ومعهد “القانون الدولي للسلام والنزاعات المسلحة”، تصدر الصومال قائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية في المنطقة العربية حيث حل في المرتبة 14 عالميا.

ويغطي التقرير 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة جرى تصنيفها اعتمادا على مجموعات من المؤشرات الفرعية المرتبطة بتعرض الدولة للكوارث الطبيعية وقدرتها على الاستجابة والتعامل مع هذه الكوارث، ليقسمها إثر ذلك إلى خمس مجموعات من الدول ذات المخاطر المنخفضة جدا، التي تضم موناكو وأندروا ولوكسمبورغ وبيلاروس وفنلندا والبحرين وقطر، وصولا إلى البلدان ذات المخاطر العالية جدا، التي تصدرتها كل الفلبين وإندونيسيا والهند ودول أخرى.

وعلى المستوى العربي تصدر الصومال قائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية في المنطقة العربية متبوعا باليمن، فيما تصدرت مصر قائمة دول شمال إفريقيا في هذا الصدد بعدما حلت في المركز الـ26، ثم ليبيا التي حلت في المركز الـ37، فتونس والجزائر اللتان جاءتا في المركزين الـ55 والـ58 تواليا ثم موريتانيا التي بوأها المؤشر الرتبة الـ62 باعتبارها أقل الدول المغاربية عرضة للكوارث الطبيعية.

وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الخليجية الأكثر عرضة لهذه الكوارث بعدما جاءت في المركز الستين عالميا، ثم سلطنة عمان، والإمارات في المركز الـ92 وضمن قائمة الدول متوسطة المخاطر، فيما صنفت الكويت ضمن قائمة الدول المنخفضة المخاطر وتم تصنيف قطر والبحرين كدول ذات مخاطر منخفضة جدا.

وسجل تقرير مؤشر المخاطر العالمي في نسخته الحالية أن الكوارث الناجمة عن الأحداث الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى صراعات مسلحة، خاصة في السياقات التي تشهد الفقر والاستبداد وضعف مؤسسات الدولة، مضيفا أن الأزمات والمخاطر أصبحت معقدة ومترابطة بشكل أساسي بتداخل الظواهر الجوية والصراعات والأوبئة، وتزيد الاتجاهات العالمية الحالية مثل تغير المناخ والنمو السكاني والصراعات السياسية من حدتها.

وأوصى التقرير ذاته بتحسين النظم الصحية ونظم الدعم النفسي والاجتماعي في حالات الأزمات، وتوسيع البنية التحتية الصحية، وزيادة الاستثمارات في النظم الصحية القادرة على الصمود في وجه الأزمات، مع العمل على تعزيز قدرات التكيف والتأهب للكوارث الطبيعية، مشددا على أهمية الحد من الفوارق الاجتماعية وتصميم أنظمة الضمان الاجتماعي لكي تكون مرنة وقابلة للتأقلم والاستجابة لمختلف سيناريوهات الأزمات.

كما أوصى بتوسيع أنظمة الإنذار المبكر وقدرات التنبؤ خاصة في السياقات الهشة، وتوسيع صيانة البنيات التحتية، مثل الطرق والمراكز الصحية وأنظمة الاتصالات، لزيادة القدرة على مواجهة الظواهر الجوية القاسية، مؤكدا أن المجتمع الدولي يحتاج إلى العمل معا بشكل أوثق لتبادل البيانات والرؤى حول مخاطر الكوارث وإدارتها من خلال البحوث والتواصل بين الخبراء.

المصدر: RT + “هسبريس”

مقالات مشابهة

  • أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وتعزيز صحته
  • أفضل المكونات الطبيعية لعلاج تجاعيد البشرة واستعادة نضارتها
  • عالية المخاطر.. ما هي الدول العربية الأكثر تعرّضا للكوارث الطبيعية؟
  • تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)
  • انجاز 86% من مشروع مجسر ونفق الكرامة في مدينة العمارة 
  • الإعمار: انجاز 86% من مشروع مجسر ونفق الكرامة في مدينة العمارة
  • إجلاء المئات من منازلهم فى الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  •  رئيس ألمانيا: شركاتنا تنفذ خطوط سكك حديدية بطول 2000 كيلومتر في مصر
  • محافظ حفر الباطن: تنمية المتنزهات الوطنية تحافظ على مكوناتها الطبيعية
  • تشييد طريق المستشفى النصر في وسط العريش بطول كيلو متر