في خطوة نحو تمكين الشباب ومشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية، تستضيف جامعة المنصورة ملتقى برلمان الجامعات المصرية، بمشاركة وفود طلابية من 13 جامعة مصرية وذلك خلال الفترة من 24 إلى 29 أغسطس 2024.

ويهدف الملتقى إلى تدريب الطلاب على المهارات القيادية والبرلمانية، وتمكينهم من المساهمة في بناء مستقبل الوطن.

ينعقد الملتقى تحت رعاية الأستاذ الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، وريادة الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

جامعة المنصورة تقود جهود تمكين الشباب في العمل السياسي 

ووفق بيان صادر عن جامعة المنصورة، أكد الأستاذ الدكتور شريف خاطر، أن تنظيم هذا الملتقى يأتي انسجامًا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بتمكين الشباب وإشراكهم في العمل السياسي والمجتمعي، لافتًا إلى أن الملتقى يهدف إلى تدريب الطلاب على ممارسة حقوقهم السياسية بأسلوب يحاكي عمل نواب البرلمان، مما يسهم في إعداد قادة قادرين على تمثيل الشعب في المستقبل والمشاركة الفاعلة في بناء الوطن.

ندوات تثقيفية لتعزيز الوعي السياسي والاقتصادي بين الشباب 

من جانبه، أشار الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومي، إلى أن الملتقى يهدف إلى تعزيز الوعي البرلماني بين الشباب وتمكينهم من المشاركة الفعالة في المجتمع. كما يسعى الملتقى إلى تعزيز التواصل والتعاون بين شباب الجامعات من خلال ندوات تثقيفية تتناول موضوعات متعددة، منها السياسة، الاقتصاد، التعليم، البحث العلمي، الأمن القومي، التحول الرقمي، وأمن المعلومات.

نخبة من الخبراء والمحاضرين يشاركون في ملتقى جامعة المنصورة 

يحاضر في الملتقى نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات، من بينهم الأستاذ الدكتور وليد الشناوي، عميد كلية الحقوق بجامعة المنصورة؛ المستشار عصام هلال، وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ؛ اللواء أ.حرب محمد الدسوقي سيد الأهل، مساعد مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية؛ اللواء الدكتور المهندس حافظ حسن، مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق؛ الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله، وكيل كلية الحقوق جامعة المنصورة للدراسات العليا؛ الأستاذ الدكتور مصطفى رضوان، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة؛ والدكتور عصام الجوهري، أستاذ المعلومات والتحول الرقمي.

وأوضحت جامعة المنصورة، أن هذا الملتقى يعتبر فرصة فريدة لشباب الجامعات المصرية للتفاعل وتبادل الخبرات، بما يسهم في إعداد جيل جديد من القادة القادرين على المساهمة بفعالية في تقدم المجتمع المصري وتحقيق أهدافه الوطنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة تدريب الطلاب أمن المعلومات التحول الرقمي الأستاذ الدکتور جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية رئيس الجمهورية.. الداخلية تنظم الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية بالعاصمة الإدارية

نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية، يأتى ذلك إستمرارًا لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذى تحقق فى هذا المكان الذى تحول فى أقل من سبع سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعمارى وتعد رمزًا معماريًا وحضاريًا لإنطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية فى البناء والتخطيط المعمارى لتضع مصر فى مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم.
  
وقد تضمن البرنامج الذى أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافى الإسلامى مسجد مصر والمصمم على الطراز المعمارى الإسلامى الممزوج بروح الحداثة والعصر والذى يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذى يضم دارًا للقرءان الكريم  نُقش فيه القرآن الكريم كاملًا فى ثلاثين إيوانًا بسواعد وأيادى مصرية وبدقة كبيرة.
  
 

وحرصت وزارة الداخلية على إصطحاب الشباب بالقطار الكهربائى من محطة عدلى منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتى أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى فى مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.
 

  

كما تم إصطحابهم لزيارة مجلس النواب حيث إضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابى والتشريعى وإستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية. وحرصت المبادرة على إصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحى الحكومى وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد  جلسات مجلس الوزراء.

       

وتزامنًا مع إستمرار الأعمال فى البرج الأيقونى كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز والذى يقع بحى المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج فى إفريقيا مجسدًا إرادة المصريين فى البناء والتنمية.. وتحت أطول سارى علم فى العالم إلتقط شباب جيل جديد صورًا تذكارية حيث يُعد هذا السارى جزء من ساحة الشعب والتى تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكارى والذى صمم بطابع فرعونى ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور.. وتم إصطحاب الشباب فى جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة  من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيعى للعاصمة الإدارية.
       

 وقد تم على هامش الملتقى تنظيم ندوات تثقيفية للشباب تناولت أهمية المشروعات القومية لحاضر الوطن ومستقبلهم وتعريف الأجيال الجديدة بها وكيفية الحفاظ على هذة الإنجازات، وكانت فرصة للنقاش والإستفسار وقد تم فى نهاية البرنامج الثقافى إهداء (10) منح دراسية للمتفوقين من طلاب المناطق الحضارية الجديدة من رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.

  
فى ختام الملتقى تم تنظيم حفلة ترفيهية للمشاركين فيه من شباب المناطق الحضارية الجديدة سادها أجواء من البهجة والفرحة كما أقيمت مسابقات رياضية بالصالة المغطاة بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية شهدت تنافسًا بين شباب المناطق الحضارية وإبراز مهاراتهم بحضور عدد من الرياضين إستمتع خلالها الشباب بالأجواء التنافسية المتميزة.

   

هكذا تواصل مبادرة جيل جديد دورها فى الإرتقاء بثقافة شباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة وتعريفهم بالإنجازات الوطنية التى تعكس إرادة وعزيمة المصريين فكان إختيار العاصمة الإدارية تجسيدًا لإرادة البناء والتنمية.

مقالات مشابهة

  • ملتقى المرونة التشريعية يستشرف المستقبل القانوني
  • د. أميرة رضا مسعد تكتب: طلاب الجامعات هم قادة المستقبل
  • شرطة دبي تُنظم ملتقى “المرونة التشريعية في استشراف المستقبل القانوني”
  • "الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر
  • جامعة القاهرة تواصل معسكر قادة المستقبل بمحاضرة عن التنمية العمرانية
  • تحت رعاية رئيس الجمهورية.. الداخلية تنظم الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية بالعاصمة الإدارية
  • «الداخلية» تنظم الملتقى السادس لشباب المناطق الحضارية الجديدة بـ العاصمة الإدارية
  • «الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 
  • الداخلية تنظم ملتقى الشباب جيل جديد بالعاصمة الادارية
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة