صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-13@00:08:05 GMT

الليرة التركية تنزلق إلى قاع جديد

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

الليرة التركية تنزلق إلى قاع جديد

تركيا – انخفضت العملة التركية أمام نظيرتها الأمريكية، في تعاملات اليوم الجمعة، إلى مستوى تاريخي جديد، حيث جرى تداولها فوق مستوى 34 ليرة للدولار.

وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 0.21% إلى 34.0009 ليرة، بحسب بيانات وكالة “بلومبرغ”.

وقبل أيام قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 50% سنويا، وشدد المنظم التركي أنه سيتم الحفاظ على سياسة نقدية متشددة حتى يتم تحقيق انخفاض ملحوظ في التضخم الشهري الأساسي.

المصدر: RT + بلومبرغ

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العلم التركي.. حادثة جديدة تشعل غضب التونسيين

أثار رفع علم تركيا فوق مبنى مؤسسة رسمية تونسية غضب مواطنين، ما دفع المؤسسة إلى الاعتذار، الأربعاء، في بيان وصف الواقعة بـ"الخطأ".   

والثلاثاء، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس مقاطع فيديو تظهر علم تركيا فوق مبنى الشركة الوطنية للسكك الحديدية (SNCFT)، قبل أن يتم استبداله بالراية الوطنية التونسية، وفقًا لبيان اعتذار أصدرته الشركة.

مستحيل انصدق الي فما تونسي ما يفرقش بين علم تونس ???????? وعلم تركيا ????????ويغلط غلطة كيف هاذي !
جريمة ....#المحاسبة! pic.twitter.com/XoxbqMoNKG

— driss hajer (@drisshajer) September 10, 2024

وتضمنت التعليقات انتقادات للإدارة المحلية، ورأي معلقون أن الحادثة تعكس حالة من سوء التنظيم وسوء التسيير في المؤسسات التونسية.

وجاء في أحد التعليقات على فيسبوك: "فضيحة علم تركيا ليست بريئة، كل الناس يعرفون هذه الشركة ومن استحوذ عليها في العشرية السوداء".

  

ووصفت تدوينة مرفقة بمقطع فيديو الواقعة بالـ"عبث"

????علم تركيا في مؤسسة تونسية .. مسؤولين يضربو في الملاين كل شهر و ميفرقوش بين علم تونس ???????? و تركيا ???????? .. ملا عبث

Posted by ‎نجوم قليبية‎ on Tuesday, September 10, 2024

وأكدت الشركة التونسية للسكك الحديدية في بيانها أن ما حدث كان "خطأ" تم تداركه فور اكتشافه.

وجاء في بيان الشركة أنها اقتنت مجموعة من الأعلام، "لكن عند تسلّم الطلبية، تسرّب، عن طريق الخطأ، علم دولة أجنبية مشابه لعلم تونس، ولم يتم الانتباه إلى ذلك إلا بعد رفعه فوق مبنى الإدارة المركزية للملك الحديدي بتونس، وقد تم التدخل على الفور واستبدال العلم بالراية الوطنية".

وأكد البيان أن المؤسسة فتحت تحقيقًا في الحادثة "للوقوف على ملابساتها وتحميل المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في هذا الشأن".

بلاغ تتقدم الادارة العامة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية باعتذارها البليغ عن الخطأ المتعلق بالراية الوطنية الذي...

Posted by ‎الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية : Sncft‎ on Tuesday, September 10, 2024

تعليقًا على ذلك، قال المحلل التونسي، أسامة الصغير، إن رفع علم دولة أجنبية فوق إدارة عمومية محلية يعد خطأ جسيمًا، لكنه يعكس أيضًا ما وصلت إليه الإدارة المحلية في تونس.

وفي اتصال مع موقع "الحرة"، شدد الصغير على أن الخدمات الإدارية في تونس تراجعت بشكل كبير، مما يؤثر سلبًا على المواطن العادي.

وأضاف: "ليس من الواضح السبب الحقيقي وراء هذا الخطأ"، في إشارة إلى رفع علم تركيا، ثم أردف: "لكن الملاحظ أن هناك تراجعًا في الخدمات العامة في الإدارة التونسية يجب معالجته".

من جانبه، قال المحلل التونسي، نجم الدين العكاري رجح أن "رفع العلم كان خطأ فرديًا حدث دون قصد، نتيجة تشابه بين الرايتين"، لكنه استدرك في حديث لموقع "الحرة" قائلاً: "هناك من يرى أن الشخص الذي قام بذلك أراد توريط رئيسه في العمل، لأنه يعلم أن مسألة الراية الوطنية تحظى باهتمام كبير بين التونسيين، وخاصة من جانب رئيس الجمهورية".

ولتأكيد مدى خطورة أي خطأ يتعلق بالراية الوطنية، أشار العكاري إلى حادثة مشابهة، وقعت قبل أشهر أثارت جدلًا واسعًا في تونس، واتخذ على إثرها الرئيس التونسي قيس سعيد قرارًا بعزل موظفين سامين.

تعود الحادثة إلى شهر مايو الماضي، حين تم حجب العلم التونسي خلال فعالية رياضية بناءً على قرار الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وفي حين زُيّنت القاعة بأعلام الدول الـ19 المشاركة في بطولة تونس للماسترز، تم حجب علم الدولة المنظمة من جدران المسبح الذي استضاف المنافسات.

وقد أثارت القضية الشارع التونسي، ما جعل قيس سعيد يتنقل إلى عين المكان في زيارة مفاجئة، حيث رفع العلم التونسي بنفسه، وسط عزف النشيد الوطني، وظهر متأثرًا، وفقًا للصور التي نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية التونسية، وقتها، على فيسبوك.

سيادة رئيس الجمهورية التونسية ????????تونس الغالية عليك و عليا امانة في رقبتك ليوم الدين انت رئيسها مرة واثنين و مدى الحياة شاء من شاء و ابى من ابى ولتذهب الدمقرطة المزعومة الى مزبلة التاريخ و قص الراس تنشف لعروق و لا عاش من ليس من جندها و حرقتك على العلم المفدى???????? سجلها التاريخ ???? pic.twitter.com/icQH2yiI7S

— R@JA@YAH (@YahiawiR) May 11, 2024

وفي قضية رفع علم تونس على مبنى السكك الحديدية، أوقفت السلطات أربعة موظفين على ذمة التحقيق، وفق ما صرّح به الأربعاء الناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية بتونس في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، ولا تزال الأبحاث جارية وفق المحطة ذاتها.

يشار إلى أن العلم التونسي والتركي يتشابهان بشكل كبير، باستثناء بعض التفاصيل، حيث يحمل العلم التركي هلالًا وأمامه نجمة بيضاء، بينما يتضمن العلم التونسي هلالًا أحمر بداخله نجمة حمراء محاطة بدائرة بيضاء.

 وهذه ليست المرة الأولى التي يُثار فيها الجدل حول اختلاط العلمين في تونس، ففي  حادثة أخرى عام 2020، واجهت عبير موسي، رئيسة الحزب الدستوري الحر، موجة من الانتقادات بعد احتفالها وأعضاء حزبها بعيد الجمهورية باستخدام كعكة تحمل العلم التركي بدلًا من التونسي.

علم #تركيا على طاولة اجتماع حزب الحر الدستوري يجبر الحزب على فسخ الفيديو من موقع الفايسبوك بعد أن أثار موجة سخرية..
عبير موسي لا تفرق بين علم تونس و علم تركيا ???????????????? pic.twitter.com/YXiZNDVpfJ

— Rahmani Nouri (@RahmaniNouri) July 26, 2020

 

مقالات مشابهة

  • الخميس.. أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية
  • بلومبرغ: "هدى بيوتي" تدرس بيع قسم العطور بشكل كلي أو جزئي
  • العلم التركي.. حادثة جديدة تشعل غضب التونسيين
  • غضب في تونس والسبب العلم التركي
  • الصقور ينهون معسكرهم التركي ويستعدون للقاء التين أسير التركمانستاني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية
  • حكم أوروبي يغرم "غوغل" 2.7 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية
  • رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • أبو بكر ينتقل إلى هاتاي سبور التركي