تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم الجمعة الموافق ٢٣ اغسطس ٢٠٢٤ حالة منشآت الحماية من اخطار السيول ، في محافظة بنى سويف، لمتابعة جاهزية المخرات ومنشآت الحماية وقدرتها على استقبال مياه السيول وإمرارها بالمخرات بصورة آمنة أو حجزها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية التى أنشأتها الوزارة .

 

حالة مخر سيل سنور

كما تفقد الدكتور سويلم حالة مخر سيل سنور بنطاق محافظة بنى سويف، والذي يحمي قرية سنور، وسبق أن تعرض لموجة امطار غزيرة فى عامي ٢٠٢٠ و ٢٠٢٢ ، وتم تأهيله العام الماضي ورفع كفاءة البحيرات والسدود به بزيادة الزمن التكراري الي ٢٠٠ عام لاستيعاب كميات الأمطار المتوقعة وتحقيق أعلى حماية للمناطق والمرافق العامة المخطط حمايتها .

 

وزير الري يلتقى الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو لبحث سبل تعزيز التعاون مجهودات وزارة الري المبذولة خلال فتره أقصى الإحتياجات المائية مخر سيل غياضة

وزار الوزير، مخر سيل غياضة للإطمئنان على جاهزية المخر لاستقبال مياه السيول حال حدوثها وإمرارها بشكل آمن ، حيث وجه بسرعة التنسيق مع أجهزة محافظة بنى سويف - جهة الولاية على حوض تجميع المخر - لإزالة كافة التعديات الواقعة علي حوض مخر السيل .

واطمأن الدكتور سويلم على عملية حماية وادي غراب وفقيرة من أخطار السيول والجاري تنفيذها - موقع سد وادي فقيرة - ، حيث شدد الدكتور سويلم على نهو تنفيذ الأعمال طبقا للبرنامج الزمنى المقرر نظرا لأهمية هذه الأعمال فى حماية المواطنين والمرافق العامة والبنية التحتية ، موجها بقيام التفتيش الفني بالديوان العام بإعداد تقرير عن أعمال التنفيذ الجارية بالعملية .

 

وهذه العملية تتضمن إنشاء عدد ٢ سد و ٢ بحيرة بكل وادي ، وجاري رفع السعة الاستيعابية للسد بعد زيادة الزمن التكراري من ٥٠ عام الي ٢٠٠ عام، و نتج عن ذلك زيادة عرض السد من ٢٢٠ متر الي ٢٨٠ متر مع تعليته بحوالي ٣ متر لزيادة قدرته الاستيعابية مع عمل ممر أعلى السد لعبور السيارات لإمكان الصيانة الدورية للمنشأ .

 

دراسة جميع مخرات السيول والأودية

وقد وجه الدكتور سويلم بإعادة دراسة جميع مخرات السيول والأودية على مستوى الجمهورية من حيث القدرة الاستيعابية لمنشآت الحماية والزمن التكرارى بما يضمن جاهزية منظومة الحماية من السيول للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول حال حدوثها .

كما وجه بحصر حالة التعديات على كافة المخرات واحواض التجميع الخاصة بها بكافة المحافظات المعرضة للسيول ، وكذا التوجيه المشدد لكافة إدارات الري نحو سرعة تفعيل الإجراءات القانونية لإزالة هذه التعديات بشكل فورى وتحصيل الغرامات المقررة لسرقة وتبديد المياه .

 

حساب العواصف المطرية

يذكر انه عند إعداد الدراسات الخاصة بتصميم منشآت الحماية من أخطار السيول يتم حساب العواصف المطرية التى تعرض لها مخر السيل خلال عشرات السنوات الماضية فيما يعرف بالزمن التكرارى ، وفى ظل التغيرات المناخية وما تتسبب فيه من تطرف فى الظواهر المناخية فقد توجهت الوزارة لزيادة الزمن التكراري عند إجراء دراسات الحماية لرصد عدد أكبر من العواصف المطرية السابقة والتى من المحتمل تكرارها مستقبلا .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري ومخرات السيول محافظة بني سويف الدكتور هانى سويلم جاهزية المخرات منشآت الحماية محافظة بنى سویف الدکتور سویلم مخر سیل

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتفقد مشروعات «حياة كريمة» بعد تشغيلها في مركز ببا

زار الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اليوم، مركز ببا، ضمن سلسلة زياراته الميدانية لمتابعة مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحداث تنمية شاملة في هذه القرى وتمكينها من الحصول على الخدمات الأساسية.

حضور تنفيذي 

 رافق المحافظ خلال الزيارة كل من: اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، عضوا مجلس النواب الدكتور عبد الله علي مبروك، والدكتور محمد جبر منسق عام المبادرة ببنى سويف، والمحاسب محمد بكري رئيس الوحدة المحلية، وعدد من وكلاء الوزارة والتنفيذيين المعنيين.

مشروعات حياة كريمة تدخل الخدمة في بني سويف 

وخلال الزيارة تفقد المحافظ عددا من المشروعات التي تم تنفيذها ودخلت الخدمة بقرية طنسا بني مالو جنوب بني سويف، وتضمنت: المجمع الزراعي والذي يشتمل على وحدة بيطرية وجمعية زراعية وإرشاد زراعي، بجانب تفقد مدرستى التعليم الأساسي «بنين وبنات» بالقرية، ووحدة الإسعاف، فضلاً عن تفقد المجمع الخدمي والذي يضم مركز تكنولوجي لخدمة المواطنين، مكتب بريد، وحدة للتضامن، وحدة محلية، مكتب تموين، ضمن 6 مجمعات خدمية تم إنشاؤها بالمركز، لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية بطرق حديثة ومميكنة داخل المبنى.

تحسين مستوى الخدمات بالقرى

واطمأن المحافظ على انتظام العمل بتلك المشروعات التي انتهى تنفيذها، وتبادل الحوار مع العاملين بها، مؤكدا أهمية الاستفادة من المشروعات التي نفذتها الدولة، لتحسين مستوى الخدمات والمرافق وتطوير مستوى معيشة المواطنين بتلك القرى، مشددا على أهمية الحفاظ عليها والمتابعة المستمرة انتظام تقديم الخدمة بها، موجها بحسن معاملة المواطنين والتيسير عليهم، وتقديم الخدمات بصورة لائقة وبشكل دائم.















مقالات مشابهة

  • وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • الدكتور سويلم يتابع موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر
  • بأسعار مُخفضة.. محافظ بني سويف يتفقد معرض أهلًا مدارس بمركز ببا
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض «أهلا مدارس» في مدينة ببا
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض"أهلاً مدارس" بمدينة ببا
  • محافظ بني سويف يتفقد مشروعات «حياة كريمة» بعد تشغيلها في مركز ببا
  • محافظ بنى سويف يتفقد عددا من مشروعات "حياة كريمة"