أعلن  الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب جامعة طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية عن نجاح فريق طبي بوحدة المناظير بقسم الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة طنطا في استخراج هاتف محمول من معدة مريض، وذلك داخل وحدة الطوارئ بمستشفيات جامعة طنطا.

أسعار السجائر الجديدة |العلبة وصلت كام ؟


 

أوضح عميد كلية طب طنطا،  أن وحدة الطوارئ بمستشفيات جامعة طنطا استقبلت مريض في العقد الرابع من العمر يعانى من وجود هاتف محمول ابتلعه بطريق الخطأ لمدة 5 شهور، داخل البطن وتم إجراء كل الفحوصات الطبية، ومنها أشعة عادية على البطن لتحديد مكان الهاتف المحمول، وأشارت الأشعة إلى وجوده داخل المعدة، وتم إجراء منظار على البطن استمر لمدة ساعة، وتم إخراجه من بطن المريض الذي غادر المستشفى بعد استقرار حالته الصحية.

48.83 جنيهًا.. سعر صرف الدولار بالبنك الأهلي المصري اليوم الجمعة


 

وأشاد «غنيم»، بمهارة وكفاءة الفريق الطبي الذي أجرى العملية الجراحية لاستخراج الهاتف المحمول من وحدة المناظير بقسم الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة طنطا تحت إشراف  الدكتور حسن التطاوي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد الشبينى المشرف العام على وحدة الطوارئ بمستشفيات جامعة طنطا والدكتور لؤي الأحول رئيس قسم الأمراض الباطنة والقائم بأعمال وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد عنبة رئيس الوحدة.

 

ضم الفريق الطبي الدكتور محمود عبدالحميد الجاويش، والدكتور محمد جلال فليفل مدرسين، والدكتور عمر الغراب، والدكتور محمد جنيدي، والدكتور محمد جابر مدرسين مساعدين ومن تمريض المستشفيات الجامعية ولاء عبدالرحمن ويوسف الشريف وأمجد يونس.

موبايل داخل معدة الشاب 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استخراج موبايل طنطا طنطا الجامعي معدة مريض والدکتور محمد جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

فيديو مذهل.. ثعابين بحرية تهرب من معدة مفترس بعد ابتلاعها

طورت الحيوانات العديد من الأساليب المبتكرة لتجنب أن تُفترس، ولكن الباحثين اكتشفوا طريقة غير معتادة لثعبان البحر الياباني، ففي مقطع فيديو مدهش، يُظهر ثعبان البحر القدرة على "العودة" من معدة مفترسه بعد أن تم ابتلاعه.

واستطاع علماء من جامعة ناغازاكي وضع طريقة جديدة لتصوير الأشعة السينية لالتقاط أول مشاهد على الإطلاق تُظهر كيف تشق ثعابين البحر طريقها إلى الحرية بالتسلل عبر خياشيم سمكة، وفق "دايلي ميل".

وقال الباحث الرئيسي البروفيسور يوكي كاواباتا، "على عكس توقعاتنا، كان مشاهدة هروب ثعابين البحر العجيب من معدة المفترس إلى الخياشيم أمراً مدهشاً حقاً". 

ولاحظ البروفيسور كاواباتا وزملاؤه بالفعل أن بعض ثعابين البحر اليابانية الصغيرة كانت قادرة على الهروب من معدة أسماك أخرى، ومع ذلك، لم يكن لديهم حتى الآن أي فكرة عن كيفية تمكن ثعابين البحر من تحقيق هذا الإنجاز الغريب في علم الهروب.

وقضى الباحثون عاماً في تطوير طريقة جديدة لتصوير الفيديو بالأشعة السينية لمعرفة ما يحدث بالفعل للثعبان البحري داخل معدة السمكة، وتم حقن الثعابين البحرية بمادة تباين تسمى كبريتات الباريوم، مما يسمح بظهور عظامها الرقيقة على الأشعة السينية لأحشاء السمكة خلال التجربة.
و تم حقن 32 ثعباناً بحرياً صغيراً بهذه المادة الكيميائية قبل إطعامها لسمكة مفترسة محلية تسمى "النوم المظلم"، أو odontobutis obscura.
وبمجرد دخولها في المعدة من المفترض أن تموت الفريسة بسبب البيئة الحمضية الخالية من الأكسجين خلال 211 ثانية في المتوسط، لكن اللقطات التي تم التقاطها داخل معدة السمكة أظهرت أمراً مختلفاً. 

ويقول البروفيسور كاواباتا: "كانت اللحظة الأكثر إثارة للدهشة في هذه الدراسة عندما لاحظنا أول لقطات لثعابين البحر تهرب بالعودة إلى أعلى الجهاز الهضمي باتجاه خياشيم السمكة المفترسة، وبدلاً من شق طريقها إلى الفم، أخذت تدفع ذيولها عبر المريء مباشرة إلى الخياشيم، ومن هناك، تلتف الثعابين المائية بأجسادها لسحب رؤوسها والسباحة بعيداً".
ولاحظ الباحثون أن بعض الثعابين المائية تدور حول معدة السمكة، ومن بين الثعابين المائية التي تم اختبارها، تمكنت 13 من دفع ذيولها عبر الخياشيم وتمكنت 9  من الهروب تماماً.
وفي ورقتهم البحثية المنشورة في Current Biology، يقترح الباحثون أن الجسم الطويل للثعابين البحرية يزيد من احتمالية بقاء ذيولها بارزة في المريء، وفي المتوسط، تمكنت الثعابين من الهروب من خياشيم السمكة النائمة في الظلام بعد 56 ثانية فقط من ابتلاعها.
ويلاحظ الباحثون أن الأسماك تبدو مدركة أن عشاءها يحاول الهروب، وغالباً ما تحاول المقاومة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة يوها هاسيجاوا : "تُظهر العديد من الأسماك المفترسة سلوك المقاومة عن طريق ابتلاع ثعبان البحر الهارب مرة أخرى، وخلال ذلك تسحب الماء إلى أفواهها وتطرده من خلال خياشيمها".
وقد تستغل الثعابين المائية تدفق المياه هذا للهروب بنجاح عبر خياشيم المفترس، ومع ذلك، لا يبدو أن الأسماك المفترسة تتأذى من محاولة الهروب.

مقالات مشابهة

  • فيديو مذهل.. ثعابين بحرية تهرب من معدة مفترس بعد ابتلاعها
  • ورشة عمل مجانية بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • شخصية العام الثقافية للصويان.. تكريم صادف أهله
  • نمو إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة في الصين خلال 8 أشهر
  • رئيس جامعة طنطا يشارك في ختام المسابقة الشبابية "لتعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة"
  • محافظ أسوان يتفقد أسلوب وآلية العمل داخل وحدة صحة أسرة بمدينة البصيلية بإدفو
  • «نجم الجامعة».. أول مسابقة أدبية تنظمها جامعة طنطا لطلابها
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني شعاع
  • توقيع بروتوكول لتدريب طلبة الطب في العريش بمستشفيات شمال سيناء
  • شاهد.. صورة سعد الصغير داخل الطائرة قبل القبض عليه بمطار القاهرة