هنغاريا – ذكر مكتب رئيس الوزراء الهنغاري امس الخميس أن شركة النفط والغاز الهنغارية MOL  تجري مفاوضات بشأن خطة جديدة تأخذ بموجبها على عاتقها مسؤولية نقل النفط الخام الروسي عبر أوكرانيا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن غيرغيلي غوياش، كبير موظفي مكتب رئيس الوزراء فيكتور أوربان، أن الخطة الجديدة قد تكون أكثر تكلفة وخطورة، بينما تسعى MOL إلى إيجاد حلول بديلة بعد أن حظرت كييف نقل صادرات شركة “لوك أويل” الروسية عبر خط أنابيب “دروجبا” الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو الأربعاء إن المفاوضات “دخلت المراحل النهائية” لإيجاد حل إثر قرار كييف الأحادي منع إمدادات النفط من روسيا إلى هنغاريا وسلوفاكيا عبر خط أنابيب “دروجبا” بحجة فرض عقوبات على “لوك أويل” في يوليو الماضي.

وبعد توقف العبور، طالبت براتيسلافا وبودابست بالبدء الفوري للمشاورات مع أوكرانيا بوساطة المفوضية الأوروبية، مشددتين على أن تصرفات كييف تشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، لكن المفوضية الأوروبية لم تتخذ أي إجراء بهذا الشأن.

وسبق أن أشارت الخارجية الروسية إلى أن كييف، بموافقة رعاتها الغربيين، قررت ابتزاز هنغاريا وسلوفاكيا من خلال منع إمدادات النفط.

ولفتت موسكو إلى أن الجولة الجديدة من الضغوط القانونية على شركة “لوك أويل” التي تشتري هنغاريا وسلوفاكيا والتشيك من نفطها، تزامنت مع المبادرات الدبلوماسية السلمية التي أطلقتها بودابست بهدف التوصل إلى حل سريع للصراع في أوكرانيا، وكذلك مع رفض بودابست وبراتيسلافا “تقديم الدعم بإذعان” لبروكسل في فرض مزيد من العقوبات غير الشرعية على روسيا.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك

قال سيرجي شويجو، سكرتير مجلس الأمن الروسي، اليوم الثلاثاء، إنه لن تتم أي مفاوضات مع الإرهابيين (نظام كييف) حتى يتم دحرهم من مقاطعة كورسك الروسية، وفقًا لما أوردته"سبوتنيك".

روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%


وقال شويجو، في مقابلة على قناة "روسيا 24": "لم ولن نقم بأي مفاوضات مع الإرهابيين، وإلى أن نطردهم من أراضينا، فإننا بطبيعة الحال لن نجري أي مفاوضات معهم".
وأضاف ،"الرغبة في تنفيذ الإرهاب النووي ضد محطة كورسك للطاقة النووية هي أعلى مستوى من الإرهاب كانت لدى الإرهابيين الأوكرانيين، وكانت هناك رغبة وإصرار على الانتقال إلى هناك والاستيلاء على محطة كورسك للطاقة النووية، لكن لحسن الحظ، لم ينجح هذا.
وفي صباح يوم 6 أغسطس الماضي، شنّت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً على الأراضي الروسية، بهدف الاستيلاء على أراض في مقاطعة كورسك الحدودية.
وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري جيراسيموف، إنه تم وقف تقدم القوات المعادية إلى عمق الأراضي الروسية؛ مؤكداً أن العملية في مقاطعة كورسك ستكتمل بهزيمة العدو، والوصول إلى حدود الدولة.

مقالات مشابهة

  • نائب المندوب الروسي يهاجم “ازدواجية المعايير الدولية” تجاه غزة واليمن
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • رويترز: تعطل نحو 40٪ من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك بسبب الإعصار فرنسين
  • “المركزي الروسي” يخفض الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • “واينت عن مصدر فلسطيني”: مصر مستعدة للسماح لعباس بدخول غزة عبر الجانب المصري من رفح
  • رويترز: خفر السواحل الأميركي يأمر بإغلاق ميناء النفط البحري في لويزيانا
  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022
  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك