فنزويلا – أقرت المحكمة العليا الفنزويلية فوز الرئيس نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية في يوليو 2024. وقد أثارت هذه الخطوة احتجاجات عنيفة أسفرت عن مقتل 27 شخصا.

وقالت رئيسة محكمة العدل العليا، كاريسليا رودريغيز: “صدقنا بشكل لا لبس فيه على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو 2024، كما أصدرها المجلس الوطني الانتخابي، حيث انتخب نيكولاس مادورو موروس رئيسا لجمهورية فنزويلا البوليفارية للفترة الدستورية 2025-2031”.

وأشارت رودريغيز إلى أن “بطاقات الاقتراع الصادرة عن المجلس الانتخابي الوطني مدعومة بمحاضر الفرز الصادرة عن كل آلة من آلات التصويت، وتتوافق تماما مع السجلات الموجودة في قواعد بيانات مراكز الفرز الوطنية”.

وأعلن فوز مادورو بنسبة 52% من الأصوات من قبل المجلس الوطني الانتخابي، الذي لم ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى تعرضه لقرصنة إلكترونية، وهو ما شككت به المعارضة والعديد من المراقبين.

في المقابل، نشرت المعارضة محاضر لجان الفرز، بعدما حصلت عليها بفضل مدققيها، وأكدت أن مرشحها غونزاليس أوروتيا فاز بأكثر من 60% من الأصوات. واعتبر رئيس البرلمان خورخي رودريغيز هذه النتيجة “كاذبة”.

من جهتها، أكدت رئيسة المحكمة العليا أن هناك “أدلة على حدوث هجوم إلكتروني واسع النطاق ضد النظام الانتخابي”.

 

المصدر: “فرانس 24”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الوطني الاتحادي الإماراتي ومجلس العموم الكندي يشيدان بمستوى العلاقات الثنائية

التقت سارة فلكناز عضو المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد البرلماني الدولي، اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة في دبي، ناثانيل سميث عضو مجلس العموم في اتحاد كندا عضو اللجنة التنفيذية في البرلمان الدولي، بحضور شيخة الكعبي عضو المجلس الوطني الاتحادي.

وأشاد الجانبان خلال اللقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين الإمارات وكندا في جميع المجالات، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية، وأكدا أهمية القواسم المشتركة بين البلدين خاصة ما يتلعق التسامح والتعايش، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وقدمت فلكناز، نبذة عن المجلس الوطني الاتحادي واختصاصاته، ومسيرة التمكين، ومشاركة المرأة في المجلس ناخبة وعضوة، وقرار رفع نسبة تمثيل المرأة في عضوية المجلس إلى 50%، إضافة إلى نجاح استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ COP28، الذي كان من أهم نتائجه إقرار "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي يؤكد التزام المجتمع الدولي على التعاون في مجال التغير المناخي.

من جانبه، ثمن عضو البرلمان الكندي، تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرص حكومتيهما على تطويرها وأكد أهمية توطيد علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك في المحافل البرلمانية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • التمييز تصادق على قرار منع محامية من مزاولة مهنة المحاماة
  • رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن لدولة النيجر يهنئ الرئيس تبون
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني في تنمية القرى
  • مراقب إخوان الأردن يتحدث لـعربي21 عن الفوز بالانتخابات والعلاقة مع الدولة
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق- عاجل
  • استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات
  • القاضي الاكحلي لـ الثورة نت: المحكمة العليا بصنعاء فصلت في ٥٥٠٦ طعون جزائية من إجمالي ٦٢٥٦ طعنا
  • الوطني الاتحادي الإماراتي ومجلس العموم الكندي يشيدان بمستوى العلاقات الثنائية
  • المجلس الوطني الفلسطيني يُدين قرار الاحتلال بالاستيلاء على الأراضي جنوب نابلس