موقع 24:
2024-09-13@00:53:05 GMT

خلافات غالانت وبن غفير تخيّم على حكومة إسرائيل

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

خلافات غالانت وبن غفير تخيّم على حكومة إسرائيل

تبادل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، الانتقادات، بعد اجتماع عاصف للمجلس الوزاري والأمني الإسرائيلي، انسحب منه بن غفير، عقب انتقادات واسعة وجهها له رئيس "الشاباك" رونين بار.

وغادر بن غفير، اجتماع مجلس الوزراء الأمني ​​بعد دعوته إلى استقالة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، الذي حذر من مخاطر عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، كما ندد بزيارة بن غفير إلى الحرم القدسي في القدس الأسبوع الماضي، والتي أثارت إدانة دولية باعتبارها "استفزازاً".


وقال غالانت في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس" إن "تصرفات بن غفير غير مسؤولة، وتعرض الأمن القومي لإسرائيل للخطر، وتخلق انقساماً داخلياً".

מול המעשים חסרי האחריות של השר בן גביר המסכנים את הביטחון הלאומי של מדינת ישראל ויוצרים פילוג פנימי בעם, ראש שירות הביטחון הכללי ואנשיו מבצעים את תפקידם ומתריעים מפני ההשלכות החמורות של מעשים אלו.

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) August 23, 2024 وفي رسالة دعم لرئيس الشاباك، قال غالانت إن "رئيس جهاز الأمن العام وأفراده يؤدون واجبهم، ويحذرون من التبعات الخطيرة لهذه التصرفات".
ورد بن غفير بانتقاد لاذع لوزير الدفاع، متهماً إياه بالتقاعس عن مهاجمة حزب الله.
وقال بن غفير: "لقد وعدتم بإعادة لبنان إلى العصر الحجري، لكن شمال إسرائيل هو الذي عاد للعصر الحجري"، وخاطب غالانت قائلاً: "بدلاً من مهاجمتي على تويتر، ابدأ بمهاجمة حزب الله في لبنان".

הבטחת להחזיר את לבנון לתקופת האבן, בינתיים אתה מחזיר את הצפון לתקופת האבן. במקום לתקוף אותי בטוויטר, תתחיל לתקוף את החיזבאללה בלבנון.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) August 23, 2024 بلسييسب

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بن غفير غالانت إسرائيل إسرائيل يوآف غالانت إيتمار بن غفير بن غفیر

إقرأ أيضاً:

غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، عن وثيقة يقول إن كاتبها هو القائد السابق للواء خان يونس التابع لحماس رفاعة سلامة، وموجهة إلى زعيم حماس يحيى السنوار وشقيقه محمد.

وبحسب الوثيقة، يصف القائد لسابق للواء خان يونس "الوضع الصعب" الذي تعيشه حركة حماس، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتذكر الوثيقة أن سلامة قال: "يرجى مراعاة التالي: نحافظ على الأسلحة والمعدات المتبقية، حيث فقدنا من 90 إلى 95% من قدراتنا الصاروخية، وفقدنا حوالي 60% من أسلحتنا الشخصية، وفقدنا ما لا يقل عن 70% من قاذفات الصواريخ المضادة للدبابات، والأهم من ذلك أننا فقدنا ما لا يقل عن 50% من مقاتلينا بين الشهداء والجرحى، والآن بقي لدينا 25%، ووصل 25% من شعبنا إلى وضع حيث لم يعد الناس يتسامحون معنا، هم محطمون على الصعيدين النفسي والجسدي"، وفقاً لمقتطفات قدمتها وترجمتها وزارة الدفاع الإسرائيلية.

ويقول غالانت إن الوثيقة تظهر "صعوبة حقيقية تؤثر على حماس وتؤثر على كبار القادة" في الحركة.

ويقول غالانت إن سلامة، الذي قُتل في غارة للجيش الإسرائيلي في يوليو (تموز) كان "ينادي طلباً للمساعدة من قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار وأخيه محمد، لكنهم بالطبع لا يستطيعون إنقاذه".

ويقول غالانت: "لماذا؟ لأننا نواصل الجهود التي بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) وتستمر خطوة بخطوة... وتصل إلى جميع كبار مسؤولي حماس. لقد كتب هذا إلى الإخوة السنوار، وسنصل إليهم أيضاً".

تجدر الإشارة إلى يحيى السنوار هو زعيم حماس في غزة، وتم تعيينه مؤخراً رئيساً لحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران.

مقالات مشابهة

  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت بقوة من ينهب أرضي
  • رئيس الشاباك الأسبق: الفلسطينيون يدافعون عن أراضيهم
  • رئيس “الشاباك” الأسبق: لو كنت فلسطينيا لحاربت مَن سرق أرضي
  • رئيس الشاباك السابق : لو كنت فلسطينيًا لحاربت
  • شجار بين سموتريتش وبن غفير في مكتب نتانياهو
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت من ينهب أرضي
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار.. هذا ما تضمنته
  • غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها
  • ليبرمان يتوقع توسيع حكومة نتنياهو وإقالة غالانت وهاليفي
  • الشاباك يحذر: أي تغييرات في الأقصى ستوحد كل الجبهات ضد إسرائيل