قالت الحكومة اليمنية إن من المؤسف أن يتوجه التمويل الذي تقدمه الدول الشقيقة والصديقة لبرامج الإغاثة في اليمن عبر الأمم المتحدة لمنح ومكافآت للمليشيا الحوثية نظير جرائمها بحق اليمنيين، فيما ملايين النازحين والجوعى والمحاصرين محافظة تعز، الذين تمنع عنهم الإمدادات الغذائية، وعشرات آلاف من ضحايا الألغام الحوثية، بأمس الحاجة للدعم والرعاية الصحية.

وأعربت الحكومة الشرعية عن استغرابها من قيام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بتسليم أجهزة ومعدات بقيمة 750 ألف دولار لمليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، تحت مُسمى دعم عمليات نزع الألغام في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها.

واعتبرت الحكومة في تصريحات لوزير إعلامها معمر الإرياني، رصدها "المشهد اليمني"، ذلك تجاوز غير مقبول للحقائق على الأرض، واستخفاف واستهتار بأرواح وآلام عشرات الآلاف من ضحايا الألغام الحوثية.

وقالت الوزير إن مليشيا الحوثي قامت منذ انقلابها العام 2014، بزراعة الالغام بكميات هي الأوسع منذ الحرب العالمية الثانية في المدن والقرى والاحياء السكنية، ومنازل المواطنين والمدارس والمساجد والأسواق ومناطق الرعي والزراعة ومصادر المياه والمصالح العامة والخاصة والطرق الرئيسية والفرعية، بشكل عشوائي ودون تفريق بين مواقع عسكرية ومدنية.

اقرأ أيضاً دعوات لتظاهرات شعبية وانتخابات ”وسط شوارع صنعاء” تضامنًا مع القاضي ”أحمد سيف حاشد” بعد التهديد الحوثي دعم جديد لجماعة الحوثي من الأمم المتحدة بقيمة 750 ألف دولار قيادي بثورية الحوثي يدعو الشعب لإيقاف هجمية الجماعة: غدا يحرقون الكتب بتهمة الزندقة ويفتشون عوراتكم للتأكد من ختانكم! صحيفة سعودية تكشف حجم الأموال التي نهبها يحيى الحوثي من وزارة التربية وترك المعلمين بلا رواتب ‏أين المشكلة؟! الحكومة توجه طلبا جديدا لإطلاق أرصدة ”اليمنية” برلماني يمني بصنعاء يكشف عن فرض أولوية ملحة لاتقبل التأجيل وفاصل زمني مهم الحكومة اليمنية توجه طلبا جديدا للصين بإغلاق منصات المليشيا في ”تك توك” وبكين تتجاوب البحسني يوجه بتفعيل العمل الاستخباراتي في 4 محافظات يمنية حكومة المليشيا تتعهد بتخفيض أسعار البنزين والديزل والغاز ومجلس النواب بصنعاء يمهلها أسبوع دفعها سعودي.. مسؤول في حكومة المليشيا يشتري أرضية في صنعاء بنحو نصف مليار ”وثيقــــة” المليشيا تبدأ إجراءات جديدة لحجب فيسبوك وتويتر ويوتيوب وتدشن ”قاهر بوك وزلزال تيوب” بدلا عنها

كما قامت مليشيا الحوثي بتصنيع الألغام البحرية وزراعتها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لاستهداف السفن التجارية وناقلات النفط وتهديد خطوط الملاحة الدولية، وسُجلت خلال الأعوام الماضية العشرات من حوادث اصطدام السفن التجارية وقوارب الصيد بالألغام البحرية، ومقتل وإصابة المئات من الصيادين. بحسب تصريحات الوزير الإرياني.

ورصد البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام سقوط أكثر من 7 آلاف ضحية من المدنيين بين قتيل وجريح غالبيتهم نساء واطفال بسبب شبكة الألغام الحوثية، وأكدت التقارير أن تلك الألغام لم تكن ضمن مخازن وعتاد الجيش اليمني قبل 2014، وانها صُنعت من قبل الحوثيين بإشراف خبراء من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

ولم تقم مليشيا الحوثي منذ انقلابها على الدولة بإنتزاع لغم واحد، وظهرت قياداتها في وسائل الاعلام وهي تزور معامل تصنيع الألغام والعبوات الناسفة في مدينة الحديدة، وتنظم العروض العسكرية والمعارض لما اسمته الصناعات الحربية لإبراز منتجاتها من صناعات الالغام البرية والبحرية

ورغم شحة الامكانيات - يقول الوزير - بذلت الحكومة الشرعية عبر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام والفرق الهندسية العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، والمشروع السعودي “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، جهوداً كبيرة لنزع وإتلاف الألغام الحوثية، والتوعية بمخاطرها، وتقديم المساعدة للضحايا من خلال إجراء الجراحة التجميلية وتركيب الأطراف الصناعية وتوفير خدمات إعادة التأهيل.

وطالب وزير الإعلام اليمني، الامم المتحدة بإعادة النظر في سياساتها، فمليشيا الحوثي هي وحدها من تقوم بصناعة وزراعة الالغام في اليمن، ونذكر بالجهود الحكومية عبر النجاحات التي حققها البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام والمشروع السعودي “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، وتوجيه الدعم عبر هذه البرامج للقضاء على آفة الالغام.

كما دعا المجتمع الدولي لممارسة الضغط على مليشيا الحوثي لوقف تصنيع الألغام وزراعتها، وتسليم خرائط شبكات الألغام التي زرعتها في المناطق المحررة ومناطق المواجهات، والتي تشكل خطراً مستداماً يهدد حياة الملايين من المدنيين، ويصيب الحياة العامة بالشلل ويعطل مصالح الناس ويفاقم معاناتهم، ويمثل عائقا أمام جهود التنمية، ويمتد بآثاره الكارثية ومخاطره لعشرات السنوات القادمة، بدلاً من مكافأتهم نظير واحدة من أبشع جرائمهم.

وكانت مليشيات الحوثي، تسلمت 300 جهاز كاشف وماسح ألغام وأدوات أخرى بقيمة 750 ألف دولار مقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الألغام الحوثیة الأمم المتحدة ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن

أقامت الرابطة الإنسانية للحقوق بالتعاون مع تحالف نساء لأجل السلام في اليمن، يوم السبت، معرضاً مصوراً في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وركز المعرض على الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني ضد المرأة اليمنية.

وعرض المعرض، الذي أقيم على هامش انعقاد الدورة الـ56 لمجلس حقوق الإنسان تحت عنوان "أخذوا مني كل شيء"، عشرات الصور التي توثق جرائم الحوثيين ضد النساء في اليمن، بما في ذلك القتل، والاختطاف، والتعذيب في المعتقلات، والإخفاء القسري.

ويهدف المعرض إلى تذكير العالم بالمآسي اليومية التي تعاني منها المرأة اليمنية، بما في ذلك تشكيل جهاز أمني خاص لاقتحام منازل النساء واعتقالهن، إصدار أحكام إعدام بحق عدد من النساء المختطفات، ومحاولة الحوثيين تدمير مكانة وحياة النساء المخفيات في السجون وبث الرعب في نفوس كل امرأة يمنية لا تتعاون معهم.

مقالات مشابهة

  • على خطى داعش.. مليشيا الحوثي تختطف ثلاث فتيات بتهمة الغناء
  • بريطانيا: يجب وضع حد للقيود الحوثية المستمرة على حركة بعثة الأمم المتحدة "أونمها" وانتشار الأسلحة في الحديدة
  • مصرع وإصابة 6 حوثيين على يد مواطن دافع على منزله في الحديدة
  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • الحوثي يتراجع في اتفاقه مع السعودية بشأن اليمنية
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • صحيفة سعودية: عناصر الحرس الثوري الإيراني تحكم قبضتها على الأمن الحوثي
  • الحوثيون يعلنون الاتفاق على تبادل قوائم الأسرى مع الحكومة
  • شرطة مأرب تعلن عن ضبط شحنة حشيش كانت في طريقها للحوثيين