زادت الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية البريطانية ومجموعة لوفتهانزا الألمانية رحلاتها فوق أفغانستان، بعد سنوات من تجنبها إلى حد كبير، لكن الصراع في الشرق الأوسط جعل منها خيارا آمنا نسبياً الآن.

وتوقفت شركات الطيران تقريباً عن المرور عبر أفغانستان، التي تقع على طرق رئيسية بين آسيا وأوروبا، منذ 3 سنوات عندما سيطرت حركة طالبان على السلطة وتوقفت خدمات مراقبة الحركة الجوية.

ولم تستأنف بعد هذه الخدمات، لكن شركات الطيران تعتبر أن الأجواء بين إيران وإسرائيل أكثر خطورة من المجال الجوي الأفغاني.

وبدأت شركات طيران عديدة تسيير رحلات عبر إيران والشرق الأوسط بعد إغلاق الأجواء الروسية أمام معظم شركات الطيران الغربية، مع اندلاع حرب أوكرانيا في 2022.

وقال إيان بيتشينك المتحدث باسم منظمة "فلايت رادار24" لتتبع الرحلات الجوية "مع احتدام الصراعات، تغيرت الحسابات الخاصة بالمجال الجوي الذي يمكن استخدامه. تسعى شركات الطيران إلى تقليل المخاطر قدر الإمكان وترى أن التحليق فوق أفغانستان هو الخيار الأكثر أماناً في ظل التوترات الحالية بين إيران وإسرائيل".

ووفقاً لتحليل لبيانات فلايت رادار24، كان عدد الرحلات الجوية فوق أفغانستان في الأسبوع الثاني من أغسطس (آب) أكثر من سبعة أمثال هذه الرحلات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبدأ التحول في منتصف أبريل (نيسان) أثناء الهجمات المتبادلة بالصواريخ والطائرات المسيرة بين إيران وإسرائيل. وتُظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية في ذلك الوقت أن لوفتهانزا والخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية البريطانية وغيرها من الشركات بدأت في تسيير بضع رحلات يوميا فوق أفغانستان.

لكن الزيادة الكبيرة حدثت منذ مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وقيادي كبير في حزب الله اللبناني في أواخر يوليو (تموز) مما أثار مخاوف من تصعيد كبير.

Singapore Airlines, British Airways and Lufthansa have increased their flights over Afghanistan after years of largely avoiding it now the Middle East conflict has made it seem a relatively safe option.

Read more: https://t.co/pZxJfrlzbg#Airline #MiddleEast #Afghanistan pic.twitter.com/hOFLmoJSes

— Business Recorder (@brecordernews) August 23, 2024

وأظهرت بيانات أن الخطوط الجوية التركية والتايلاندية ومجموعة إير فرانس-كيه.إل.إم من ضمن شركات الطيران التي زادت عدد رحلاتها فوق المجال الجوي الأفغاني منذ أبريل (نيسان).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أفغانستان حزب الله أفغانستان حزب الله فوق أفغانستان شرکات الطیران

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعلن البدء بإنهاء كل الخدمات الجوية المباشرة مع إيران

بريطانيا تعلن البدء بإنهاء كل الخدمات الجوية المباشرة مع إيران

مقالات مشابهة

  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال
  • شركة لوفتهانزا: الرحلات الجوية إلى #بيروت ستظل معلقة حتى 15 أكتوبر المقبل
  • إلغاء كافة الرحلات الجوية في مطار بروكسل شارلروا الجنوب
  • طيران الطاسيلي: تغيير في برنامج الرحلات يومي الأربعاء والخميس
  • طيران الطاسيلي: تغيير في برنامج الرحلات يومي الاربعاء والخميس
  • محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009
  • الإعلام الأمني العراقي: حركة الطيران المدني طبيعية ولم تتوقف لجميع الرحلات في مطار بغداد الدولي
  • بسبب الصواريخ.. بريطانيا تعلق الرحلات المباشرة من وإلى إيران
  • بريطانيا تعلن البدء بإنهاء كل الخدمات الجوية المباشرة مع إيران
  • إيران تكشف عن خطة لترحيل مليوني مهاجر غير نظامي