أخبارنا المغربية- هدى جميعي

في غضون بضعة أشهر فقط، أصبح الـ"سنوس" الأبيض واحدة من أكثر المواد المخدرة شعبية بين الشباب في بلادنا، خاصةً بين القاصرين. ويعتبر هذا النوع الجديد من استهلاك النيكوتين قد وصل إلى إسبانيا من السويد.

الكثير من الأفراد يبدؤون بتجربة هذا المنتج بعد مشاهدته على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتشر مقاطع فيديو تعرض تجربة هذه العبوات البيضاء الصغيرة التي أصبحت موضة رائجة.

وعلى الرغم من أن هذا المنتج، الذي يمكن أن يكون طبيعيًا أو صناعيًا، يحظى بشعبية واسعة وقانونية في الدول الاسكندنافية مثل السويد، إلا أنه لا يزال غير منظم في إسبانيا.

يتميز الـ"سنوس" بطريقة استهلاك أسهل مقارنة بالسجائر التقليدية، مما يجعله ذا تأثيرات كبيرة على الشباب. بالإضافة إلى ذلك، ولأنه لا ينتج دخانًا، يمكن استخدامه في الأماكن المغلقة. والأمر لا يقتصر على ذلك، بل يمكن شراؤه من جميع محلات التبغ.

ولكن لماذا يعتبر هذا المنتج ضارًا للصحة؟ السبب واضح: تحتوي كيس واحد من الـ"سنوس" على كمية من النيكوتين تعادل علبة كاملة من السجائر، مما يؤدي إلى زيادة في أعراض الانسحاب والمزيد من الآثار الجانبية مثل الغثيان، والتقيؤ، والتشنجات، وارتفاع معدل ضربات القلب.

أنصار مبدأ "تقليل الأضرار" المرتبطة بالنيكوتين يدافعون عن الـ"سنوس" باعتباره بديلًا أقل ضررًا من السجائر والتبغ الممضوغ.

وقد تمت دراسة عادات 300 ألف عامل بناء بين عامي 1978 و1992، ولم تُظهر النتائج أي علاقة بين استهلاك الـ"سنوس" وسرطان الفم أو الرئة. ومع ذلك، أظهرت الدراسة أن مستخدمي الـ"سنوس" أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس. 

ورغم ذلك، فإن مخاطر استخدام الـ"سنوس" الصحية مقارنة بالتدخين تبقى أقل بكثير. 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

سترة جلدية تكتسح الأسواق.. ما السبب؟

تُعتبر السترات الجلدية من قطع الأزياء التي تتميز بتنوعها الكبير لتناسب مختلف الأذواق، وتعكس في كثير من الأحيان شخصية مرتديها، وفقاً لمصممي الأزياء، لكن مؤخراً، حاز تصميم جديد على إعجاب واسع، حيث أصبحت هذه السترة الجلدية تكتسب شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويرتديها عدد من أشهر المؤثرين.

وحصدت السترة إعجاباً كبيراً وأصبحت من بين الأكثر مبيعاً مؤخراً، رغم إطلاقها منذ عام، إذ قدمت شركة "Whistles"، التي أسستها لوسيل لوين في لندن عام 1978، سترتها الجلدية "Bonded Leather Jacket" في أواخر عام 2023.

ومنذ ذلك الحين، شوهدت على العديد من المشاهير، وتصدرت قوائم المبيعات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وفق ما ذكرت صحيفة  "دايلي ميل". 

والجاكيت الكبير الحجم، الذي يبلغ سعره 449 جنيهاً إسترلينياً، والذي وصفه موقع "Who What Wear" بأنه "أيقوني في دوائر الموضة"، مصنوع من جلد الأغنام ويتوفر بألوان الأسود، البني، والكاكي.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم تصوير الممثلة الإنجليزية التي تحولت إلى نجمة يوتيوب، تانيا بور، وهي ترتدي النسخة السوداء من السترة في ساحة دوق يورك بشارع كينجز.

وأثار المنشور تفاعلًا كبيراً بين معجبي نجمة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساءل العديد منهم عن مصدر السترة.

وصفت هانا تومسون، مؤسسة علامة "Rune Studios: للملابس ذات المقاسات الكبيرة، هذه السترة الجلدية بأنها "مثالية"، وأشادت بتصميمها الذي يناسب جميع الأحجام، مما يعزز شعبيتها كقطعة شاملة تلبي احتياجات مختلف الأذواق والمقاسات.

كما ارتدت كريسي تيرنر، مديرة الأزياء والجمال في "إليزا كريسي تيرنر"، النسخة البنية من السترة لحضور أسبوع الموضة في لندن في وقت سابق من هذا العام.

وقد جذبت هذه السترة اهتماماً واسعاً، حيث تابعها أكثر من 434,000 شخص على بعض المنصات.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته السترة، طرحت العلامة التجارية الآن إصداراً جديداً من سترة جلدية طويلة الأكمام تحمل اسم "Gemma".

مقالات مشابهة

  • 100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل
  • سترة جلدية تكتسح الأسواق.. ما السبب؟
  • حملة ارجع صلي تكتسح منصات التواصل الاجتماعي وتحظى بتفاعل واسع في المغرب
  • استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37%
  • أستراليا تقترح وضع حد أدنى لعمر مستخدمي وسائل التواصل والخبراء يحذرون من العواقب
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه في الشرقية
  • الزراعة: نعتزم منع استيراد الطماطة مؤقتاً لتسويق المنتج المحلي
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم
  • مربو الدواجن في كركوك يحذرون من كارثة وشيكة: 200 حقل مهدد بقرار غير مدروس
  • الصوفي وعامر يفتتحان معرضا للأسر المنتجة