لبنان – حذر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب من أن “الوضع قد يخرج عن السيطرة في المنطقة في حال فشلت المفاوضات بشأن غزة”.

وخلال اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية اليابان يوكو كاميكاوا، ناقش الجانبان الوضع المتوتر في الشرق الأوسط، حيث جدد بو حبيب التحذير من أنه “في حال فشلت المفاوضات بشأن غزة فإن الوضع قد يخرج عن السيطرة في المنطقة”.

وجدد التأكيد “عدم رغبة لبنان بالتصعيد واندلاع حرب، وعلى الحاجة الى وقف اطلاق النار في غزة لإرساء التهدئة في جنوب لبنان والمنطقة”.

كما أعرب عن تقديره لدعم اليابان للبنان في الأمم المتحدة، بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، مشيدا بالتعاون القائم بين بعثتي البلدين في نيويورك.

من جهتها، أكدت كاميكاوا أن “اليابان تراقب بقلق بالغ الوضع في الشرق الأوسط وتدعو الأطراف كافة الى الامتناع عن التصعيد والى تجنيب المنطقة حرب شاملة”، متمنية على الحكومة اللبنانية “الطلب من حزب الله عدم التصعيد”.

وأعربت الوزيرة عن “دعم اليابان للجهد الثلاثي الذي تقوده الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في غزة”، مشيرة أن “اليابان تنسق في مجلس الأمن مع فرنسا بصفتها “حامل القلم” بمسألة التمديد لليونيفل إدراكا منها لأهمية هذا التمديد”.

المصدر: “ليبانون ديبايت”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، أن وقف العدوان على قطاع غزة هو نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

تصريحات وزير الخارجية:

وشدد “عبد العاطي”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، نقلته قناة "إكسترا نيوز"، على أنه من المهم وجود إرادة سياسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفًا: “الجهود المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة لن تتوقف”.

 

وكان تحدث عن زيارة الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي إلى مصر، مشددًا على أن هذه الزيارة تؤكد عمق وأهمية العلاقة بين البلدين.

 

وأوضح أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية تتميز بالتنسيق رفيع المستوى في عدة مجالات وهذا الأمر لا تحتمه التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة في المرحلة الراهنة فقط، بل تحتمه حقائق التاريخ ووحدة المصير بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 

وتابع :"تم مناقشة خلال اجتماع منفرد مع وزير الخارجية السعودي، واجتماع آخر موسع مع الوفد السعودي، عدد من الملفات الثنائية وعلى رأسها تطوير العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، هناك جهود مبذولة حثيثة وفي مراحلها النهائية لتدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد محمد بن سلمان"، موضحًا أن المجلس التنسيقي سيمثل مظلة شاملة لمزيد من تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودفع أفاق التعاون بينهم في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية والاستثمارية؛ بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": التصعيد الإقليمي وحرب غزة عقدا جهود السلام في اليمن "نص الإحاطة"
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد
  • لبنان عالق بين نموذجَيْ سوريا والأردن
  • مسؤولة أممية: الصراع في السودان يخرج عن السيطرة
  • وزير الخارجية: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • وزير الخارجية يطلع نظيره الجزائري على مستجدات الوضع المتفجر في غزة
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • أوساط ديبلوماسية: مجلس الأمن قد يستجيب لطلب لبنان