سرايا - يعتزم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إجراء محادثات مع لاعبين سياسيين رئيسيين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات التشريعية المفاجئة الشهر الماضي، التي أسفرت عن عدم فوز أي حزب بالأغلبية في الجمعية الوطنية، مجلس النواب الفرنسي القوي.

وقال مكتب ماكرون إن اجتماعات مع زعماء الأحزاب السياسية الرئيسية في فرنسا ستعقد يومي الجمعة والاثنين، في قصر الإليزيه الرئاسي من أجل "الاستمرار في التحرك نحو الأغلبية الأوسع والأكثر استقرارًا الممكنة .

وقال البيان "إن تعيين رئيس وزراء سيتبع هذه المشاورات واستنتاجاتها .

وفاز ائتلاف يساري، الجبهة الشعبية الجديدة، بنحو ثلث المقاعد في الجمعية الوطنية، أكثر من أي مجموعة أخرى، في الانتخابات التشريعية الشهر الماضي. جاء تحالف ماكرون الوسطي في المرتبة الثانية وظهر التجمع الوطني اليميني المتطرف في المركز الثالث.

وغياب أي كتلة سياسية مهيمنة واحتمال وجود برلمان معلق وشلل سياسي أمر غير مسبوق في جمهورية فرنسا الحديثة.

وأصرت الجبهة الشعبية الجديدة على أنه، باعتبارها المجموعة الأكبر، يجب أن يأتي رئيس الوزراء من صفوفها.

واختار الائتلاف الموظفة المدنية غير المعروفة لوسي كاستيتس كمرشحة لرئاسة الوزراء.

وستشارك كاستيتس في محادثات الجمعة إلى جانب كبار الشخصيات في الجبهة الشعبية الجديدة، والتي تضم فرنسا المتمردة اليسارية المتشددة والاشتراكيين والخضر.

وسيلتقي الوسطيون والمحافظون أيضًا مع ماكرون يوم الجمعة، في حين من المتوقع أن يأتي زعماء التجمع الوطني إلى الإليزيه يوم الاثنين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

المغني الفرنسي الراحل جوني هاليداي موضوع رسوم متحركة جديدة

بروكسل "العُمانية": صدر عن دار نشر "كاسترمان" في العاصمة البلجيكية بروكسل ألبوم رسوم متحركة تحت عنوان "زمان الأصدقاء" حول ثلاثة من أوائل مغني موسيقى "الروك" في باريس هم جوني هاليداي (1943 – 2017) وجاك ديترون (81 سنة) وأدي ميتشل (82 سنة). وتُلقي هذه الرسوم المتحركة بالقارئ في أجواء باريس 1957 حيث ترعرع هؤلاء الفنانين الثلاثة.

وقد أنجز رسوم الألبوم الفنان الفرنسي جيف بوركيا في حين كتب السيناريو مواطنه فينسان كيفاليا. وقال هذا الأخير: "عندما قرأت سير الحياة، أدركت أن البداية هي التي تهمني؛ وكان من المفاجئ جدا بالنسبة لي أن أكتشف أن هؤلاء الشباب الثلاثة الذين كانت أعمارهم آنذاك تتراوح من 14 إلى 15 سنة التقوا وتعرفوا بعضهم على البعض"..

وأوضح كاتب السناريو أن فترة مراهقة المغنين المستقبليين الثلاثة صادفت ميلاد حركة موسيقية جديدة تُسمى "الروك آند رول"، مشيرًا إلى أن ظهور هذه الحركة جلب معه الثقافة الأمريكية إلى فرنسا، حيث تشابك الأكورديون الفرنسي مع القيثارات الكهربائية وتفاهم الاثنان في نهاية المطاف لتنجم عنهما موسيقى "البوب" التي خلقت بدورها فنانين لامعين رغم النقاد.

يصف "زمان الأصدقاء" باريس التي تسود فيها مجموعات الأولاد؛ إذ كان البالغون والأطفال منفصلين عن بعضهم البعض في تلك الفترة، وظل الشباب يُشكّلون فئة بين المجموعتين تسعى إلى خلق ثقافتها الخاصة بها. وكانت الأضواء مركزة حينها على جوني هاليداي الذي أضحى في ما بعد واحدة من أيقونات الموسيقى الفرنسية.

مقالات مشابهة

  • الناطق الرسمي: القوات المسلحة والقوة المشتركة وأبطال المقاومة الشعبية بالفاشر يسطرون ملحمة جديدة
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • المغني الفرنسي الراحل جوني هاليداي موضوع رسوم متحركة جديدة
  • لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات
  • "الشعبية" ترحب بقرار اتحاد النقابات العمالية في بريطانيا وتصفها بالخطوة المتقدمة
  • بعد بلينكن ولامي.. رئيس الوزراء الفرنسي السابق أتال يزور أوكرانيا الجمعة
  • ضغوط الوقت: قيود مناورة ماكرون لمنع تشكيل اليسار الحكومة الجديدة
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة هو إبادة جماعية
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة إبادة جماعية