حصلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي على شهادة آيزو 10007 في نظام إدارة التهيئة الهندسية (Configuration Management) والخاص بأفضل الممارسات في حماية معلومات شبكات قطارات دبي وتُعتَبَرُ الهيئة الأولى في الحصول على هذه المواصفة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا والهند وتركيا. ويعكس الحصول على هذه الشهادة النوعية، التي منحت لها من قبل ومنح المعهد البريطاني للمعايير (BSI) جهود الهيئة بضمان سلامة الركاب وتحسين كفاءة الأصول من خلال رفع جودة إدارة التغييرات الهندسية، وذلك من خلال التزامها بالشروط والمعايير الدولية المعترف بها مع تعزيز مصداقيتها وسمعتها، التي منحتها ميزة تنافسية في السوق العالمية.

وتقدم المواصفة آيزو 10007 إرشادات شاملة لإدارة إنظام جودة الخدمات والمنتجات وهي عنصر أساسي في إدارة سلامة وتتبع المنتجات طوال عمرها الافتراضي.

إن حصول هيئة الطرق والمواصلات على هذه الشهادة يثبت التزامها بتطبيق واستدامة نظام رصين لإدارة تنفيذ أفضل الممارسات العالمية لضمان سلامة الركاب وتحسين الخدمات.

وتشمل الفوائد الرئيسة لشهادة آيزو 10007 تعزيز ضمان الجودة، وضمان الاتساق والموثوقية في سعي الهيئة للريادة العالمية في ممارساتها لتقديم خدمه نوعيه لمستخدمي قطارات دبي.   كما تتيح هذه الممارسات إمكانية تتبع التغييرات الهندسية والأثر على الأصول منها خلال مراحل العمر المختلفة لها.  وتعد الشهادة كذلك دليلاً على إدارة التغيير بكفاءة، وتبسيط عملية إدارة التغييرات الهندسية على الأصول، وتقليل المخاطر والاضطرابات، فضلاً عن أنها تضمن الامتثال التنظيمي، وتلبية المعايير الدولية، وتعزيز التزام الشركة بالتميز والالتزام بأفضل الممارسات العالمية.

وقد تم الحصول على شهادة آيزو 10007 بعد عملية تدقيق وتقييم أجرتها مجموعة معهد المعايير البريطانية وشمل هذا التقييم الشامل مراجعة دقيقة لإجراءات الهيئة في إدارة التغييرات الهندسية ودراسة الأثر وتبعات تلك التغييرات، وعمليات التوثيق، وممارسات التنفيذ لضمان الامتثال الكامل لمواصفة آيزو 10007 في الهيئة.

وستواصل هيئة الطرق والمواصلات، باعتبارها منظمة معتمدة في هذا المجال، تحسين وتعزيز عمليات نظام إدارة التغييرات الهندسية للحفاظ على الامتثال بمعايير آيزو 10007، ولا يقتصر دور هذه الشهادة على تحسين الكفاءة التشغيلية للهيئة فحسب، بل تمنح العملاء أيضاً الثقة بأن هيئة الطرق والمواصلات ملتزمة بتقديم خدمات ذات جودة عالية.

إن حصول الهيئة على هذه الشهادة من مجموعة (BSI) كمنظمة عالمية مستقلة وموثوقة، يعكس التزامها بتلبية المعايير العالية مع تعزيز مصداقيتنا وسمعتنا، وتعطينا هذه الشهادة الثقة بأن هيئة الطرق والمواصلات تلتزم بالمعايير الدولية المعترف بها، ما يمنحنا ميزة تنافسية في السوق.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة الطرق والمواصلات هذه الشهادة على هذه

إقرأ أيضاً:

"الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها

أوضحت وزارة الطاقة والبنية التحتية، أنها تقدم 37 خدمة استباقية، تتنوع بين خدمات ترتبط بقطاع إسكان المواطنين، وأخرى بالطرق الإتحادية والطاقة والبنية التحتية والنقل البري والبحري، وغيرها من الخدمات.

وقالت ليلى البلوشي، مديرة إدارة الاستراتيجية والمستقبل، إن "مفهوم الخدمات الاستباقية يقوم على توقع وتنبؤ الخدمات التي يحتاجها المتعامل بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأحداث حياته، واستناداً إلى البيانات والمعلومات والوثائق المعرفة لدى الحكومة، واقتراحها عليه في الوقت المناسب".

خدمات التجديد 

وتشمل قائمة الخدمات الاستباقية التي تقدمها الوزارة أهم التصنيفات التي تم تحديدها وفقاً لدليل الخدمة الاستباقية كخدمات التجديد والتي يتم من خلالها إشعار المتعامل بالتجديد أو بالتمديد قبل مدة انتهاء صلاحية الشهادة والبطاقة أو الترخيص أو تجديد شهادة عدم ممانعة، أو إشعار المتعامل بشكل استباقي حسب التصنيفات مثل الاستحقاق أو توفير معلومات أو إمكانية التقديم على الخدمات، وتتمثل على سبيل المثال خدمة طلب المساعدة السكنية، وتحديث بيانات المساعدة السكنية، وإعادة النظر في قرار المساعدة السكنية، إضافة إلى تمليك المساكن الحكومية، وطلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر لخدمات الإسكان، وفتح ملف تنفيذ مساعدة سكنية وطلب الاستلام الابتدائي للمساكن الفردية، وطلب إعادة جدولة متأخرات المساعدة السكنية.
كما تشمل إصدار تصريح وتجديد تصريح وإلغاء شطب تصريح مركبة نقل وطنية، وطلب إصدار الرخص التشغيلية الدائمة للمنشآت الوطنية، وطلب تجديد الرخصة التشغيلية الدائمة للمنشآت الوطنية إلى جانب خدمة طلب تجديد رخصة نادي السيارات، وطلب تجديد ترخيص الضامن، وتمديد شهادة تسجيل مؤقت لسفينة تجارية وطنية، وإصدار شهادة تسجيل دائم لسفينة تجارية وطنية، وغيرها من الخدمات التي ترتبط بمنظومة عمل الوزارة.


تسهيل الإجراءات

وأكدت البلوشي أن هذه الخدمات تهدف إلى تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تطوير منظومة الخدمات لديها بما يتماشى مع دليل الخدمات الاستباقية، ومنظومة تصفير البيروقراطية الحكومية، و"دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0"، الذي يشكل نقلة نوعية في منهجيات تخطيط وتصميم وتطبيق وإطلاق الخدمات في حكومة الدولة.

سعادة المتعاملين 

وأوضحت أن وزارة الطاقة والبنية التحتية، تسعى من خلال تطوير خدماتها إلى تحقيق طفرة في مستوى رضا وسعادة المتعاملين وتحسين الإنتاجية، كونها تدرك أهمية الاستجابة للتوقعات المتزايدة للجمهور، وتؤمن بأن تحديث آليات العمل، واستخدام التقنيات المتقدمة، سيساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرجوة، ودعم مستهدفاتنا للمستقبل.
وأشارت إلى أن تطوير الخدمات الاستباقية يندرج ضمن خطة الوزارة لتعزيز الابتكار وتحسين الأداء الحكومي، وبهدف تقديم خدمات ذات جودة عالية تواكب تطلعات المجتمع، وتسهم في تحقيق رؤية الدولة للمستقبل.

مقالات مشابهة

  • مدير تعليم أبوتشت يشهد تكريم أوائل الشهادة الإعدادية
  • الشرقية.. 3 شهادات آيزو نظير جودة وخدمات نظام مركز البلاغات 940
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت
  • "الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها
  • “عبدالجليل” يهنئ إدارة الخدمات الصحية بنغازي لحصولها على شهادة الامتياز من اليونيسيف
  • رابط موقع الخدمات الإلكترونية جامعة الأزهر 2024 لطلاب الثانوية
  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على ضمان جودة التعليم
  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على شهادة اعتماد جودة التعليم
  • إمارة الشرقية تحصل على شهادتين دوليتين لتطوير الخدمات الرقمية