بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، عن منح الحكومة العراقية تصاريح عمل لاكثر من 196 الف عامل اجنبي خلال 5 اشهر من العام الحالي.

وقال المرسومي في إيضاح على منصة فيسبوك، وتابعته "بغداد اليوم"، إنه "لغاية الأول من آيار 2024 بلغ عدد العاملين الأجانب الذين حصلوا على تصاريح امنية للعمل في الحقول النفطية الأجنبية (بصرة – ذي قار – ميسان) 196704 عامل من 50 دولة".

وأضاف إن "العمال الصينيين يشكلون اكثر من 27% وبعدد 53912 عامل تأتي بعدها باكستان 22546 عامل ثم الهند 21675 عامل".

وأكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأربعاء (7 آب 2024)، أن منح سمات الدخول (الفيزا) للعاملين في العراق، من اختصاص وزارة الداخلية.

وقال مدير دائرة الإعلام والعلاقات العربية والدولية في الوزارة كاظم العطواني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "منح سمات الدخول (الفيزا) سواء للعاملين أو غيرهم من الوافدين الأجانب من الخارج من اختصاص وزارة الداخلية وهو ما يتم الآن وفقاً للقانون، أما ما يتعلق بمنح تراخيص العمل فهو من اختصاص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهناك دائرة مختصة بهذا الشأن".

وبيّن العطواني أن "هناك عمالة أجنبية غير مرخصة تعمل في المعامل والفنادق والمطاعم والمستشفيات الأهلية وغيرها من مواقع العمل في القطاع الخاص، وقد منحت الوزارة مهلة لغاية نهاية الشهر الحالي لتصحيح موقف العمالة الأجنبية وبخلافه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق ارباب العمل ممن لديهم عمال أجانب غير مرخصين".

وكشف انه "يتواجد في العراق أكثر 50 الف عامل اجنبي مرخص، في حين هناك اضعاف هذا الرقم غير مرخصين للعمل في العراق".

وأضاف، إن "دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة ستكون لها جولات تفتيشية كبرى مطلع الشهر المقبل للبحث عن العمال الأجانب غير المرخصين مع انتهاء مهلة تصحيح الموقف".







المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تعيين علاء ناجى رئيسًا تنفيذيا للشركة القابضة للصناعات الغذائية

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بتعيين اللواء علاء ناجى الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصناعات الغذائية وتعيين مجلس إدارة للشركة حيث كان يشغل علاء ناجى  القائم بأعمال رئيس الشركة ويأتى ذلك فى اطار حرص الوزير على تطوير الهيئات التابعة للوزارة، حيث نجح فى زياده المخزون الاستراتيجى للسلع  الأساسية وارتفع مخزون زيت الطعام إلى 7.6 اشهر، والقمح المخصص لانتاج الخبز المدعم ل 6.1 اشهر  بجانب اطلاق العديد من المعارض السلعية لطرح المنتجات بأسعار مخفضة من 25 إلى 30% لتخفيف العبء على المواطنين.


وكان الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والسفيرة نبيلة مكرم رئيسة الأمانة الفنية للتحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى قد افتتح المعرض السلعى الرئيسى للشركة القابضة للصناعات الغذائية فى منطقة السواح بمحافظة القاهرة والمقام على مساحة 1000 متر مربع، وتفقد الوزير المعرض وذلك للتأكد من طرح السلع والمنتجات بالتخفيضات المعلنة، مع كتابة السعر قبل وبعد التخفيض لافتا إنه يتم تطوير شكل معارض اهلا مدارس بما يفيد أولياء الأمور والطلبه والمدرسين من خلال تخفيض الأسعار بشكل مستمر، إضافة إلى توفير تلك السلع فى 1060 منفذ استهلاكى ويتم طرح السلع بتخفيضات تصل إلى 30٪، كما تم الاتفاق مع محافظة القاهرة على إقامة معرض دائم فى معظم احياء محافظة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • تعيين علاء ناجى رئيسًا تنفيذيا للشركة القابضة للصناعات الغذائية
  • «العمل» تعلن انتهاء مراحل اختبارات التقديم لفرص عمل البوسنة والهرسك
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • الهلال الأحمر ينفذ مبادرة السعادة في العمل الإنساني
  • وزارة العمل : بدء المقابلات الشخصية للدفعة الخامسة من الشباب على دورات مجانية في "المالتي ميديا" بالاسكندرية
  • اطلقت قبل أيام.. ما اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين في العراق؟
  • «الداخلية» و«محمد بن راشد للفضاء» يعززان التعاون في مجالات التدريب والتطوير
  • العمل: مليونا أسرة مشمولة برواتب الحماية
  • كندا تعلّق تصاريح تصدير أسلحة لإسرائيل
  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي