موقع 24:
2024-09-19@12:20:17 GMT

غارديان: حجج "أورويل" تبرر الفظائع في غزة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

غارديان: حجج 'أورويل' تبرر الفظائع في غزة

أرغب في رفع عريضة للصحافيين، ولكل شخص بالتوقف فوراً عن استخدام كلمة "وسطي"، إنها كلمة ماكرة أدت إلى الحط من قيمة الطريقة التي نفكر فيها بالسياسة، وشوهت نظرتنا إلى العالم.  

التطهير العرقي لا ينسجم تماماً مع شعار العمل الخيري الذي يروج له الحزب الديمقراطي.


هذا رأي المعلقة في صحيفة "غارديان" البريطانية أروا مهداوي، وإن تكن تقر بأن هذا الموقف قد يبدو مبالغاً فيه قليلاً.

ففي النهاية لا يزال الوسطي أمراً معقولاً إلى حد كبير، فهو شخص عقلاني وعملي ويأخذ بالحل الوسط. شخص ليس متطرفاً مثل هؤلاء الأيديولوجيين المجانين في أقصى اليمين أو أقصى اليسار. إن الوسطية، كما يملي المنطق، هي في الواقع ما يجب على الجميع أن يسعى جاهداً لتحقيقه.  
لكنها ترى وجوب تعريف الوسطي بمصطلحات أكثر تحديداً. "فعندما تبدأ في إيضاح المعنى الحقيقي للكلمة، يصبح من الواضح أنها تحجب أكثر مما توضح. الكلمة لا تصف مجموعة من الأفكار بقدر ما تعزز نظام السلطة".

السياسة واللغة الإنكليزية


وكما كتب جورج أورويل في مقالته الشهيرة "السياسة واللغة الإنكليزية": "في عصرنا هذا، يشكل الخطاب السياسي والكتابة السياسية إلى حد كبير دفاعاً عما لا يمكن الدفاع عنه. إن أشياء مثل استمرار الحكم البريطاني في الهند، وعمليات التطهير والترحيل الروسية، وإسقاط القنابل الذرية على اليابان، يمكن الدفاع عنها بالفعل، ولكن فقط من خلال حجج وحشية للغاية لا يمكن لمعظم الناس مواجهتها، ولا تتوافق مع الأهداف المعلنة للأحزاب السياسية. وتالياً، يجب أن تتكون اللغة السياسية إلى حد كبير من العبارات الملطفة، واستجداء الأسئلة، والغموض الغائم المطلق".

 

 

Stop using the term ‘centrist’. It doesn’t mean what you think it does | Arwa Mahdawi https://t.co/pcgW2gPdVr

— Media Guardian (@mediaguardian) August 22, 2024


وكتب أورويل تلك المقالة عام 1946. واليوم، بعد مرور 78 عاماً، تبدو هذه المقالة ذات صلة بالموضوع. على سبيل المثال، الأسبوع، على سبيل المثال، قتلت غارة جوية إسرائيلية توأمين يبلغان من العمر 4 أيام، إلى جانب أمهما وجدتهما، عندما ذهب والدهما لاستلام شهادات ميلادهما في وسط غزة.  وثمة مستويات من الوحشية يبدو أنها بالكاد سجلت سابقاً: هناك أدلة فيديو على الاعتداء الجنسي على الفلسطينيين في سجن عسكري إسرائيلي سيئ السمعة (على الرغم من أن المصطلح الأكثر دقة هو "معسكر التعذيب")، وحتى مع وجود هذه الأدلة، فإننا نعلم أنه لن تكون هناك مساءلة حقيقية.  

حجم الدمار


و قُتل حتى الآن نحو 40 ألف شخص في غزة، بينهم نحو 15 ألف طفل. عندما تنظر إلى حجم الدمار، يبدو من المرجح أن هذه الأرقام أقل من الواقع. علاوة على ذلك، فإن إحصاء الموتى أمر بالغ الصعوبة: فالأطفال يتطايرون إلى شظايا صغيرة للغاية، مما يجعل أقاربهم الباقين على قيد الحياة يضطرون إلى جمع قطع منها في أكياس بلاستيكية. ثم هناك عشرات وآلاف آخرون يموتون الآن بسبب الجوع، أو يواجهون وباء شلل الأطفال، الذي يلوح في الأفق.

 

Stop using the term ‘centrist’. It doesn’t mean what you think it does | Arwa Mahdawi https://t.co/5UirCstoso

— Mohammed Abdiker (@AbdikerM) August 22, 2024


ولننظر في الوقت نفسه إلى الضفة الغربية، حيث أعلنت  إسرائيل عن خطط لبناء مستوطنات جديدة، في انتهاك للقانون الدولي. ومنذ 7 أكتوبر، هجّر الجيش الإسرائيلي والمستوطنون 1285 فلسطينياً ودمر 641 مبنى في الضفة الغربية، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. إن التطهير العرقي يجري أمام أعيننا.

وقف المذبحة في غزة


وكما كتب أورويل، أنه يمكن الدفاع عن الفظائع، "ولكن فقط من خلال الحجج الوحشية التي لا يستطيع معظم الناس مواجهتها، والتي لا تتوافق مع الأهداف المعلنة للأحزاب السياسية".
إذا كان للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة أن يكون صادقاً في شأن السبب وراء عدم قيامه إلا بالقليل جداً لوقف المذبحة في غزة والمستوطنات في الضفة الغربية، فإن الحجة الأكثر فظاظة ستكون على غرار ما يلي: "إن إسرائيل أداة مهمة في الحفاظ على الإمبريالية الأمريكية والمصالح الغربية. إن التطهير العرقي للفلسطينيين يخدم هذه المصالح. قانون حقوق الإنسان لا ينطبق على الغرب". وبطبيعة الحال، فإن تأييد التطهير العرقي لا ينسجم تماماً مع شعار العمل الخيري الذي يروج له الحزب الديمقراطي. وبدلاً من ذلك، نتعرض للقصف بفكرة مفادها أن ذبح الأطفال هو موقف وسطي ومعتدل إلى حد ما.
وإذا أردنا أن نكون صادقين في شأن ما نعنيه، وإذا أردنا التعبير عنه بأبسط مصطلحاته، فيتعين علينا أن نستخدم كلمة "الوضع الراهن" بدلاً من ذلك. الهدف من كلمات مثل "الوسطية" هو منع التفكير والحض على الإذعان، الأمر متروك لك إذا كنت تريد الإذعان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية رفح غزة وإسرائيل التطهیر العرقی إلى حد فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية

شهد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات إطلاق شراكة جديدة بين الوزارة والقطاع الخاص وتدشين شركة نكست إيرا للتعليم، بحضور  الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، ورانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وهيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بمصر، وحسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي، ولفيف من الشخصيات العامة

الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة مع القطاع الخاص

وأكد وزير التعليم العالي أهمية الاستثمار في التعليم، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى الجهود غير المسبوقة التي شهدتها المنظومة التعليمية بفضل الدعم المستمر من القيادة السياسية، إذ أصبح لدينا 100 جامعة في مختلف المسارات التعليمية (حكومية، أهلية، خاصة، وتكنولوجية)، وبلغ عدد الطلاب نحو 3.5 ملايين طالب، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف رفع معدلات الالتحاق بالتعليم العالي لتصل إلى 37%، وهو ما يعزز من توفير بيئة ملائمة للاستثمار في التعليم بمصر.

مضاعفة عدد الوافدين في مصر إلى 150 ألف طالب

وأضاف أنه بفضل هذه الجهود تم مضاعفة عدد الوافدين في مصر ليصل إلى نحو 150 ألف طالب يدرسون في الجامعات المصرية، مع استهداف زيادة هذا العدد إلى 500 ألف، مشيرًا إلى وجود رؤية شاملة لأقاليم مصر السبعة، وما تحتاجه من جامعات وبرامج ومشروعات تعليمية، حيث تم صياغة هذه الرؤية في خريطة تعليمية توضح الاحتياجات والرؤى المستقبلية في مختلف قطاعات التعليم، مؤكدًا أهمية مشاركة القطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي؛ لتقديم برامج تعليمية متميزة تلبي احتياجات السوق بمختلف أشكاله، مشيرًا إلى الحرص على توقيع شراكات مع المؤسسات التعليمية الرائدة لتوفير فرص تعليم عالمية لجميع أبناء مصر.

وأكد أن تدشين شركة نكست إيرا للتعليم يمثل خطوة مهمة في تطوير التعليم في مصر، إذ يعزز هذا الحدث التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، ويهدف إلى توفير تعليم متطور يعتمد على أحدث التقنيات العالمية، مشيرًا إلى أن التعاون بين نكست إيرا للتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي يسعى إلى تأسيس شراكة إستراتيجية لافتتاح فروع للجامعات الأجنبية المرموقة داخل مصر، مما يتيح للطلاب الحصول على تعليم دولي عالي المستوى دون الحاجة للسفر للخارج، وهذا يسهم في تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتعليم والبحث العلمي.

ويتضمن هذا التعاون أيضًا دعم الجامعات الأهلية المصرية من خلال تقديم برامج تعليمية دولية متقدمة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وإدارة الأعمال، مع التركيز على تلبية احتياجات السوق الحديث.

تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم

وأشار إلى أهمية تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، وذلك في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، التي تهدف إلى تطوير شامل في المنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها، مؤكدًا أن هذه الجهود تسهم في تحويل رؤية القيادة السياسية إلى واقع ملموس، وإحداث نقلة نوعية في هذا المجال الحيوي.

التنمية الاقتصادية تمثل قاسمًا مشتركًا بين العديد من القطاعات

فيما أكدت رانيا المشاط أن التنمية الاقتصادية والاستدامة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، وهو الاستثمار في التعليم الذي يُخرج لنا قادة ورواد المستقبل، وأشارت إلى أهمية الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة في مختلف القطاعات التنموية، بما في ذلك التعليم، مؤكدة أن التنمية الاقتصادية تمثل قاسمًا مشتركًا بين العديد من القطاعات، وشددت على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا في تطوير التعليم، من خلال تحديث المناهج، وإتاحة الفرص للطلاب للاختيار بين أكثر من جامعة.

ريادة الأعمال تلعب دورًا مهمًا في حياتنا

وأكد مصطفى عبداللطيف الرئيس التنفيذي لـ نكست إيرا للتعليم وأي يوث، فخره بإطلاق نكست إيرا كخطوة هامة نحو إعادة تعريف مستقبل التعليم في مصر، وأشار إلى أن رؤية نكست إيرا تعتمد على تطوير العملية التعليمية في مصر، بالتعاون مع مؤسسات الدولة، سواء في مرحلة التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي.

وأوضح أن استثمارات نكست إيرا الكبيرة ومشاركاتها العالمية تساهم في وضع معايير جديدة للتميز التعليمي، مما يمكننا من تجهيز الطلاب ليصبحوا قادة المستقبل، كما أشار إلى أن الشركة استطاعت إنتاج تطبيق مبني على الذكاء الاصطناعي لتطوير العملية التعليمية بالمدارس، وتعمل حاليًا، من خلال شراكتها مع وزارة التعليم العالي، على تأسيس 4 أفرع لجامعات أجنبية بالشراكة مع الدولة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية
  • الإخوان والتسوية السياسية في مصر
  • أثق فى القيادة السياسية
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • غارديان: نظريات المؤامرة تزدهر بعد المحاولة الثانية لاغتيال ترامب  
  • ماذا بعد وثيقة العدل والإحسان السياسية؟
  • غارديان البريطانية تجري محادثات لبيع صحيفة “أوبزرفر”
  • رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية
  • لافروف: حتى أورويل لم يكن يتخيل الشمولية على هذا النحو
  • العملة الرقمية وقطط العملية السياسية