أُعلن في العاصمة الأردنية، أمس الخميس، وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي، المعروف باسم "أبو اللطف"، عن عمر يناهز الـ93 عامًا، وقالت عائلته إن أبو اللطف، وهو أحد مؤسسي حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، توفى بعد رحلة طويلة مع المرض.

وتأتي وفاة القدومي بعد أقل من شهرين على وفاة زوجته نبيلة النمر "أم اللطف".

المناضل الفلسطينى الراحل فاروق القدومي

ونعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، القيادي الكبير فاروق القدومي، وقال "أنعى أخًا وصديقًا ورفيق درب في النضال، والعمل الدؤوب من أجل فلسطين التي تفقد بغيابه واحدًا من رجالاتها المخلصين المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وقضيتها وشعبها".

كذلك نعت حركة فتح القدومي، أحد القادة التاريخيين المؤسسين للحركة والثورة الفلسطينية المعاصرة.

من هو فاروق القدومي؟

وُلد القدومي (أبو اللطف) عام 1931 في نابلس بالضفة الغربية، ثم هاجر مع أسرته إلى مدينة حيفا عام 1948، قبل أن يعود مجدداً إلى نابلس، درس الابتدائية والثانوية في مدينة يافا، وفي عام 1954 التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إذ أنهى دراسته الجامعية في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية.

وتقلد القدومي عدة وظائف إدارية وسياسية في عدد من الدول العربية، فبعد تخرجه من الجامعة الأمريكية، عمل في مجلس الإعمار الليبي، ثم في وزارة النفط بالمملكة العربية السعودية، ثم في وزارة الصحة الكويتية.

المناضل الفلسطينى الراحل فاروق القدومي

وفي بداية حياته السياسية، انضم القدومي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي منذ أربعينيات القرن الماضي.

أثناء دراسته بمصر، التقى ياسر عرفات (أبو عمار)، وصلاح خلف (أبو إياد)، وعملوا معًا على تأسيس حركة فتح في نهاية الخمسينات، بمشاركة خليل الوزير (أبو جهاد)، ومحمود عباس (أبو مازن).

وفي عام 1969، رشحته حركة فتح لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي أصبح رئيسا لدائرتها السياسية في عام 1973.

اقرأ أيضاًمصر تعزى فلسطين في وفاة المناضل الوطني فاروق القدومي

مندوب فلسطين لـ مجلس الأمن الدولي: متى ستتحركون؟

المقاومة الفلسطينية تفجّر عين نفق في قوة للاحتلال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القدس حزب الله فاروق المقاومة الفلسطينية المقاومة وفاة فاروق فاروق القدومي وفاة فاروق القدومي القدومي فاروق القدومي ابو اللطف وفاة القدومي وفاة فاروق الفلسطيني القادة الفلسطينيين أبو اللطف لطف فاروق القدومی

إقرأ أيضاً:

فاروق الباز يكشف عن ذكريات الطبخ والأكل المصري على «CBC سفرة» الجمعة

تقدم الشيف نيرمين هنو، يوم الجمعة المقبل، حلقة خاصة من برنامجها صالون هنو على شاشة قناة CBC سفرة، تستضيف فيها العالم الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا في وكالة ناسا الأميركية، في حديث خاص عن أكلات والدته وذكرياته عن الطبخ.

الأكل عند فاروق الباز

يكشف فاروق الباز، خلال اللقاء على قناة CBC سفرة، عن عشقه للمطبخ منذ الصغر وعن كونه يقوم بعمل الكشري ومدى حبه لطبخ الخضار مثل البسلة والسمك المشوي.

كما يكشف فاروق الباز، عن كيف كان تنقله بين أكثر من محافظة مثل دمياط والدقهلية والشرقية والقاهرة بسبب حبه لنوع الطعام المشهور في كل محافظة منهم.

موعد عرض الحلقة

كذلك يكشف فاروق الباز، خلال الحلقة التي تذاع في تمام الساعة الثامنة مساء الجمعة، أن زوجته الأمريكية باتريشيا مطبخها مصري في المقام الأول، ويتحدث أيضًا عن أكلات رواد الفضاء على سطح القمر.

مقالات مشابهة

  • أبرز المعلومات عن مروة عيد عبدالملك مُترجمة عبدالمنعم بمؤتمر تقديمه في نيس
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • أمير منطقة القصيم يواسي أسرة السلطان في وفاة فقيدهم
  • اجتماع عربي لاتيني لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة
  • الكرة المصرية تفقد 3 شخصيات رياضية مؤثرة في 2024 «تقرير»
  • وفاة إيهاب جلال مدرب الإسماعيلي بعد إصابته بجلطة في المخ
  • فاروق الباز يكشف عن ذكريات الطبخ والأكل المصري على «CBC سفرة» الجمعة
  • هيثم فاروق: "محمد صلاح سيكسر رقم حسام حسن عاجلًا أم آجلًا"
  • بالأنشطة والحكايات.. حيل المعلمين لنشر اللطفبين الطلاب
  • أبرز ما اتفق عليه القادة.. ائتلاف العبادي: الإطار يتجاوز شبكة جوحي ويستمر بدعم السوداني