الوطن:
2024-09-13@02:27:37 GMT

سيارات المعاقين.. إجراءات جديدة حتى تصل للمستحقين

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

سيارات المعاقين.. إجراءات جديدة حتى تصل للمستحقين

اتخذت الحكومة اجراءات بشأن سيارات المعاقين وتحديد مصيرها لمنع أى تلاعب أومخالفات كانت تتم فى السنوات الماضية، حتى تصل الخدمة إلى مستحقيها، ومن الإجراءات الحكومية فى هذا الملف قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بإعادة النظر فى السيارات التى دخلت البلاد خلال العامين الماضيين، وهل ذهبت بالفعل للمستحقين أم لا فهذه الخدمة والتيسيرات والإمتيازات المصاحبة لها مقدمة لذوى الهمم وليس لأشخاص عاديين.

حصر السيارات

وأشار إلى أنه تم أخذ عينة من السيارات، تبين أن نسبة كبيرة منها ليست مع ذوى الهمم ولا يعلمون نوع العربية التى جاءت على أسمائهم،ووجه رئيس الوزراء بلجنة من المالية و الجمارك والجهات المعنية لحصر كل من استفاد على مدار أخر عامين من سيارات المعاقين وهل مستفيدين منها أم لا، على أن يتم تغريم المخالفين وحصول الدولة على حقها.

ضوابط سيارات المعاقين

جدير بالذكر أن سيارات المعاقين يتم استيرادها وفق ضوابط حددها القانون رقم 10 لسنة 2018 لحيازة سيارة ذوي الهمم المعفاة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها،كما تتضمن ضوابط قيادة السيارة للمعاق، أن يقود سيارته بنفسه وفي حالة عدم قدرته يكون السائق المحدد في الرخصة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أوالثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجهات المعنية الدرجة الأولى الضريبة الجمركية رئيس الوزراء سيارات المعاقين قيادة السيارة مصطفى مدبولى سیارات المعاقین

إقرأ أيضاً:

أسامة أبو المجد يقدم حلا لـ أزمة سيارات ذوي الهمم

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إنه لا يوجد أي جديد في ملف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم، موضحا أن هناك سيارات لذوي الهمم في الميناء وأخرى في المنطقة الاقتصادية، حيث يصل عدد السيارات التي تنتظر الإفراج إلى 16 ألف سيارة.

بعد رصدهم| ما عقوبة سماسرة البيض؟.. حماية المنافسة توضح أستاذ علم الاجتماع: مصر تتعرض لهجمة ثقافية شرسة سيارات ذوي الهمم

وأشار أبو المجد، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الثلاثاء، "مينفعش حد يروح يشتري جواب سيارات ذوي الهمم بـ 20 ألف جنيه، ويهدر على الدولة ملايين"، منوها بأنه حال رصد سيارة ذوي همم مع غير مستحق لها يتم سحبها ويدفع غرامة تعادل مثلي القيمة.

وأوضح المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أنه يتم احتساب غرامة 140 دولار يوميا عن السيارة الواحدة الموجودة بالميناء بعد اليوم الـ 15 لصالح الوكيل الملاحي الأجنبي، مقترحا الإفراج عن كافة السيارات مع الاحتفاظ بجواب الترخيص، ليتم الترخيص للمستحق فقط، مع تخصيص لوحات معدنية بسيارات ذوي الهمم حتى يكون من السهل متابعتها.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لو لم تجد لجان فحص سيارات المعاقين المَركبة في المنزل؟
  • رئيس الوزراء يبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر
  • رئيس الوزراء يبحث وضع معايير وضوابط تنظيم سوق السيارات في مصر
  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع معايير واضحة لمنظومة السيارات
  • شعبة السيارات تكشف رسوم الأرضيات على سيارات ذوي الهمم بالمواني
  • ضوابط العمرة.. إجراءات جديدة لتقديم خدمات مميزة للمعتمر
  • إجراءات رادعة تنتظر المتلاعبين.. لجان التفتيش على سيارات المعاقين تبدأ عملها بالمحافظات
  • رئيس الوزراء يهنئ أبطال مصر من ذوي الهمم في أولمبياد باريس 2024
  • ملف سيارات ذوي الهمم في الموانئ: الأزمة والمقترحات
  • أسامة أبو المجد يقدم حلا لـ أزمة سيارات ذوي الهمم