واصل الجيش الإسرائيلي -اليوم الجمعة- توغله شرق دير البلح، وقصف عدة مناطق في قطاع غزة مما أسفر عن شهداء ومصابين.

وقالت قناة الأقصى إن الدبابات الإسرائيلية، المتوغلة شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، أطلقت النار بكثافة صباح اليوم.

وقد تزامن القصف المدفعي مع غارات جوية استهدف بعضها أبراج القسطل، بحسب المصدر نفسه.

وكانت قوات الاحتلال بدأت قبل أيام عملية عسكرية جديدة شرق دير البلح، بالتزامن مع توغلها في منطقتي القرارة ومدينة حمد في خان يونس.

وتحاول القوات الإسرائيلية التقدم في المنطقة الفاصلة بين دير البلح وخان يونس، والوصول إلى شارع الرشيد لتقطيع أوصال القطاع المحاصر.

وقد دفع التوغل الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين للنزوح نحو وسط دير البلح التي باتت تضم أكثر من مليون فلسطيني، بحسب بلدية المدينة.

شهيد ومصابون إثر قصف مدفعي إسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة#الأخبار#حرب_غزة pic.twitter.com/TDjR5AsA9d

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) August 23, 2024

قصف وشهداء

وفي تطورات ميدانية أخرى، قالت مصادر طبية للجزيرة إن 12 فلسطينيا استشهدوا إثر غارات وقصف إسرائيلي على وسط وجنوبي قطاع غزة منذ صباح اليوم.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين، صباح اليوم، جراء قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية جنوب شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي رفح التي تقع جنوبا، أفادت مصادر فلسطينية بإصابة عدد من المواطنين إثر إطلاق جنود الاحتلال النار على خيام النازحين في منطقة المواصي.

وتكررت -الآونة الأخيرة- الهجمات الإسرائيلية على النازحين بمنطقة المواصي الممتدة بين رفح وخان يونس، والتي يزعم الاحتلال أنها منطقة "آمنة" مما أسفر عن استشهاد العشرات منهم.

وفي وقت مبكر اليوم، شنت طائرات إسرائيلية غارات على خان يونس بالتزامن مع قصف مدفعي على وسط المدينة.

ووسط القطاع، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر طبية أن 4 فلسطينيين استشهدوا كما أصيب آخرون في غارة إسرائيلية على منزل غربي مخيم النصيرات.

وفي مدينة غزة، قصفت الآليات الإسرائيلية المتمركزة في محيط حي الزيتون (جنوب شرق مدينة غزة) منازل في الحي.

كما استهدف قصف مدفعي حي تل الهوى الذي شهد عدة توغلات إسرائيلية.

وكانت مناطق عدة بقطاع غزة تعرضت أمس لقصف عنيف أسفر عن استشهاد 47 فلسطينيا، وفق ما قالته مصادر طبية للجزيرة.

اشتباكات وعمليات

في الأثناء، تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي واستهدافها شرق دير البلح ومحور نتساريم، وكذلك في عدة محاور بمدينتي خان يونس ورفح.

وذكرت قناة الأقصى -نقلا عن مصادر ميدانية- أن مروحية إسرائيلية أجلت صباح اليوم جنودا من قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس مقتل أحد جنوده في معارك جنوب قطاع غزة، وتحدث في المقابل عن قصف 30 هدفا وقتل عشرات المسلحين في عمليات نفذها خلال الساعات الـ24 الماضية.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس أن مقاتليها شمال خان يونس فجروا فتحة نفق بعبوة في قوة للاحتلال بمنطقة "عبلة" غرب مدينة حمد، مشيرة إلى أنه استهدفوا عصر الأربعاء دبابتي ميركافا إسرائيليتين بالمنطقة ذاتها.

كما أعلنت القسام أنها استهدفت مركز قيادة وسيطرة وحشد للاحتلال في محور نتساريم بطائرة زواري "الانتحارية".

من جانبها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أمس أن مقاتليها قصفوا بقذائف هاون من العيار الثقيل مقرا لقيادة الاحتلال في محور نتساريم.

كما بثت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مشاهد تظهر استهدافها مقر قيادة وسيطرة لجيش الاحتلال في محور نتساريم شمالي المحافظة الوسطى بقذائف الهاون من العيار الثقيل، بالاشتراك مع كتائب الأنصار.

في غضون ذلك، حذر اللواء الاحتياط بالجيش الإسرائيلي إسحاق برِيك -في مقال نشره في صحيفة هآرتس- من أن إسرائيل عالقة في وحل غزة، وأنها تفقد مزيدا من جنودها دون احتمال تحقيق هدفها في القضاء على حماس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات صباح الیوم دیر البلح خان یونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

5 شهداء في قصف استهدف ساحة الشوا بغزة

القدس المحتلة -غرفة الأخبار

استشهاد 5 أشخاص إثر قصف إسرائيلي استهدف فلسطينيين في ساحة الشوا شرق مدينة غزة. حيث  استهدف  قصف الاحتلال مواطنين عند عربة لبيع الفلافل في شارع الحكيمة قرب ساحة الشوا شرق غزة. كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها اتجاه شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقد ارتكب الاحتلال في ساعة مبكرة من فجر اليوم، مجزرة جديدة في قطاع غزة، إذ شن غارة جوية عنيفة استهدفت منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب القطاع.

ووقعت المجزرة قرب مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، أسفرت عن استشهاد 40 مواطنا وإصابة 60 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، بينما لا يزال عدد كبير أيضا من المواطنين في عداد المفقودين.

وقال الدفاع المدني، إننا أمام واحدة من أبشع المجازر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأن هناك عائلات كاملة اختفت بين الرمال بفعل الصواريخ الارتجاجية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40,988 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 94,825 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • 4 شهداء في قصف إسرائيلي على منزل في خان يونس
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ342
  • مجازر الاحتلال ترفع عدد شهداء قطاع غزة
  • شهداء وجرحى باستهداف الاحتلال منازل مأهولة في خان يونس وجباليا
  • البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس
  • حصيلة شهداء غزة تتجاوز 41 ألفا
  • اليوم الـ340 للعدوان: 40 شهيدا بمجزرة جديدة بمواصي خان يونس
  • 5 شهداء في قصف استهدف ساحة الشوا بغزة
  • سقوط 3 شهداء في قصف الاحتلال شرق غزة
  • عاجل - آخر تطورات عدد شهداء ومصابي مجزرة المواصي في خان يونس