قدمت إسرائيل، مجموعة مقترحات أمنية بشأن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، قبل جولة مفاوضات تستضيفها القاهرة، لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووصل رئيس الموساد ديدي بارنياع، ورئيس الشاباك رونين بار إلى القاهرة، أمس الخميس، ومن المتوقع أن يصل إلى القاهرة مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، بريت ماكغورك.


وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل ستحتفظ بوجود الجيش الإسرائيلي على المحور، وهو ما ترفضه مصر، وحركة حماس، التي تطالب بانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة خلال اتفاق التهدئة.
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإن إسرائيل قدمت مقترح إنشاء حاجز تحت أرضي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشابه للحاجز بين غزة والأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل.

نتانياهو ينفي قبول نشر قوة دولية على الحدود بين مصر وغزةhttps://t.co/fXE9dA4YWE

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2024 وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المقترح بدأت النقاشات حوله حتى قبل سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا في مايو (أيار) الماضي، لكن من المرجح أن هذا الحل سيتطلب وقتاً طويلاً لتنفيذه، إضافة لعقبات متعلقة بتمويله.
وقالت الصحيفة إن "إسرائيل اقترحت أن يتم تركيب أجهزة استشعار وكاميرات على الحدود المصرية الفلسطينية، أو إقامة أبراج مراقبة على الحدود"، لافتة إلى أن مصر رفضت هذين الاقتراحين، بدعوى أن أي عدد من أبراج المراقبة في المحور من شأنه أن يمنح إسرائيل سيطرة عسكرية هناك.
وبحسب الصحيفة، فإن قضية محور فيلادلفيا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمسألة إدارة معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، والذي تم استخدامه لعدة أشهر لإدخال مساعدات إنسانية واسعة النطاق إلى القطاع، لكنه مغلق منذ سيطرة إسرائيل عليه في مايو (أيار) الماضي.
وترفض مصر فتح المعبر ما دامت إسرائيل تسيطر على الجانب الفلسطيني منه، وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل ترفض بشكل قاطع تولي حماس مسؤولية تشغيله، وكذلك السماح للسلطة الفلسطينية بتشغيله.
ووفق الصحيفة، "هناك خيار آخر تم طرحه في المناقشات، وهو أن عناصر قد تكون مرتبطة بالسلطة الفلسطينية تتولى إدارة المرحلة الانتقالية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل رفح إسرائيل مصر محور فیلادلفیا على الحدود قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد

سرايا - واصلت وسائل الإعلام الإسرائيلية هجومها على مصر بعد أن تم الكشف مؤخرا عن تعمد القاهرة تأجيل وصول السفير الإسرائيلي الجديد إلى أراضيها.

وقال موقع “kikar” الإخباري الإسرائيلي، إنه بسبب التوترات بين القاهرة وتل أبيب وتعثر المفاوضات بين تل أبيب وحركة حماس للوصول إلى تهدئة ووقف الحرب الجارية في القطاع، فإنهم في القاهرة يؤجلون تعيين سفير إسرائيلي جديد.

وأوضح الموقع العبري أن المفاوضات الجارية حاليا في القاهرة بين إسرائيل وحماس خلقت توترات سياسية بين مصر وإسرائيل بشكل رئيسي بسبب الجدل حول السيطرة على محور فيلادلفيا وأدت إلى عدم تعيين سفير إسرائيلي جديد في مصر حتى الآن.

وأضاف الموقع أن السبب الرئيسي لتوتر العلاقات هو إصرار تل أبيب على إبقاء قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، ونتيجة لذلك لم يكن لإسرائيل سفير في مصر.

وكانت قناة i24NEWS قد أفادت عبر بث مباشر منذ يومين، أن القاهرة تؤجل وصول السفير الإسرائيلي الجديد منذ الأسبوعين الماضيين، وأن هذا التأخير متعمد من جانب الحكومة المصرية.

وأنهت السفيرة الإسرائيلية السابقة أميرة أورون عملها وعادت إلى إسرائيل قبل نحو أسبوعين، فيما لم يحصل السفير الجديد أوري روثمان حتى الآن على موافقة مصر على تعيينه.

ووفقا للتقرير، فإن الرئيس المصري ليس مهتما على الإطلاق هذه الأيام بلقاء كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين يتولون مهامهم، وبالتالي على الرغم من اتفاق السلام بين البلدين، فإن التعيين حاليا مجمد حتى إشعار آخر.

وبحسب التقرير، فإن مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين في مصر يجرون حاليا مناقشات حول عدة سيناريوهات لتصعيد العلاقات بين البلدين، من بينها عودة السفير المصري خالد عزمي من تل أبيب، ومناشدة مجلس الأمن للضغط على إسرائيل لوقف الحرب والانسحاب من محور فيلادلفيا.


مقالات مشابهة

  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"
  • التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد
  • وزراء الخارجية العرب يرفضون مزاعم نتنياهو حول محور «فيلادلفيا»
  • سمير فرج: إسرائيل تخالف اتفاقية كامب ديفيد باحتلال محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل خالفت اتفاقية كامب ديفيد باحتلالها محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل أخلت باتفاق كامب ديفيد.. ومصر لا توافق على وجودها بمحور فيلادلفيا
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • توتر العلاقات بين مصر والاحتلال.. أين ذهب سفير إسرائيل بالقاهرة؟