الجزيرة:
2024-09-16@09:40:53 GMT

الثقة في مكان العمل.. البناء والتعزيز والحماية

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

الثقة في مكان العمل.. البناء والتعزيز والحماية

تعد الثقة في مكان العمل عنصرا محوريا للنجاح المهني، وإتقانها ليس مهمة سهلة. وفقًا لتقرير حديث من فوربس، فالثقة أمر ضروري للتقدم في الحياة المهنية والترقيات وزيادات الرواتب.

ومع ذلك، فإن التوازن بين الثقة المفرطة والضعيفة قد يكون تحديا كبيرا. يصف خبراء الثقة في مكان العمل بكونها مثل السير على حبل مشدود، حيث قد يؤدي أي انزلاق طفيف إلى وصف الشخص إما بالعدوانية وإما بالتردد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كيف تدشن مشروعا تجاريا برأس مال صفر؟list 2 of 2كيف تجذب الشركات والمؤسسات أفضل المواهب؟end of list الثقة كرحلة

يتفق الخبراء على أن الثقة ليست سمة ثابتة، بل هي مهارة ديناميكية يمكن تطويرها مع مرور الوقت. وتوضح المتخصصة في عالم النفس التجاري والمدربة التنفيذية مارتينا دوهرتي أن الثقة هي أكثر من "حالة عاطفية أو ذهنية بدلاً من كونها سمة أو خصلة".

الثقة في مكان العمل تتأثر بالأنظمة والبيئات الخارجية (شترستوك)

وتشبه دوهرتي الثقة بالعضلة التي تتطلب استخداما مستمرا لتصبح أقوى. وتحذر من أنه "إذا لم تلتزم ببناء ثقتك من خلال الممارسة، فقد تفقدها مرة أخرى".

وتتفق الشريكة المؤسسة لـ"دابر" الاستشارية إيما دونوفان مع هذا الرأي، حيث ترى الثقة كرحلة وليست وجهة نهائية.

وتؤكد على أهمية أن يكون الشخص مهتما بشأن علامته الشخصية، ناصحة بضرورة الاستفادة من كل تفاعل وإنجاز لتعزيز الثقة تدريجيا. وترى دونوفان أن الثقة ليست شيئا تملكه أو تفتقر إليه ببساطة، بل يمكن اكتسابها من خلال الجهد المستمر.

عوامل نظامية تؤثر على الثقة

الثقة في مكان العمل تتأثر أيضا بالأنظمة والبيئات الخارجية. إذ تبرز سابينا ليو، من فريق تداول الأسهم في "إل إس إي جي"، تأثير الأعراف الثقافية وأساليب التواصل على ثقة الفرد. بعدما أدارت عملاء من ثقافات مختلفة، تؤكد ليو على أهمية تقييم التحديات وتقدير القوة الذاتية في مواجهة تلك الأنظمة المختلفة. وتعتقد ليو أن التغلب على هذه التحديات يساعد الأفراد في تحمل مسؤولية أفعالهم وبناء ثقتهم بمرور الوقت.

أما رئيسة قسم التنوع والشمول في بنك "بي إن بي باريبا" بالمملكة المتحدة إيما أوكانسي فتضيف أن كونك من أقلية في مكان العمل يمكن أن يجعلك تواجه تحديات فريدة للحفاظ على الثقة.

وتؤكد أوكانسي على أهمية التحالف وخلق بيئات آمنة نفسيا حيث يشعر الجميع بالتشجيع على مشاركة أفكارهم وآرائهم. وتدعو أوكانسي القادة إلى تعزيز بيئات تدعم تنوع الأفكار، مما يعزز الثقة بين أعضاء الفريق.

التحالفات والقيادة

تلعب التحالفات دورا مهما في بناء الثقة في مكان العمل. حيث تشارك خبيرة التكنولوجيا المالية جينيفيف دوزييه تجربتها الشخصية في اكتساب الثقة من خلال الدفاع عن الآخرين في مكان العمل.

التحالفات تلعب دورا مهما في بناء الثقة في مكان العمل (غيتي)

وتوضح دوزييه "الأمر كان أولا الدفاع عن نفسي وعن ما هو صحيح، ثم الدفاع عن الآخرين". تعتقد دوزييه أن تعزيز معايير الأمان النفسي العالية يجعل الناس أكثر ارتياحا في التعبير عن أنفسهم والمساهمة في مكان العمل.

وعلى المديرين أيضا أن يتحملوا مسؤولية دعم ثقة موظفيهم، إذ يشير كالوم أكهورست ريان، مهندس الجودة في "آرت لوجيك"، إلى أن المديرين يجب أن يتجنبوا عقلية "لقد نجحت بنفسي، لماذا لا تفعل أنت؟".

بدلا من ذلك، يجب عليهم الاعتراف بالتحديات التي تواجهها الأقليات والعمل بنشاط لدعمهم. من خلال القيام بذلك، يمكن للمديرين المساعدة في خلق ثقافة شاملة وثقة عبر فرقهم.

بناء ثقافة الثقة

في النهاية، تتحمل الشركات مسؤولية خلق بيئات ترعى وتمكن موظفيها. الثقة أمر حيوي للنجاح المهني، ومن واجب كل من الأفراد والمؤسسات العمل على تطويرها.

وكما هو مذكور في تقرير فوربس، يمكن تطوير الثقة من خلال الممارسة المستمرة، والتوجيه القوي، وثقافات العمل الداعمة التي تحتفل بالتنوع وتشجع التواصل المفتوح.

من خلال فهم أهمية الثقة والعمل بنشاط على بنائها، يمكن لكل من الموظفين وأصحاب العمل إنشاء بيئة عمل أكثر إنتاجية وشمولية ونجاحا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ريادة من خلال

إقرأ أيضاً:

كيف تصبح أكثر إبداعا ونشاطا في مكان عملك بخطوات بسيطة؟

دائمًا ما يتطلب تحقيق النجاح، التفكير بشكلٍ مختلفٍ، ولكي تكون أكثر إبداعًا ونشاطًا في مكان العمل فإنّك تحتاج إلى اتباع بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على تحفيز عقلك وجسدك بشكلٍ مستمرٍ، فالإبداع ليس موهبة فطرية فحسب، بل مهارة يمكن تنميتها، والنشاط لا يأتي من الطاقة الجسدية فقط بل من التنظيم والتحفيز الشخصي.

ونستعرض خلال السطور التالية 7 خطوات عملية وفعالة يمكن اتباعها لتعزيز القدرات الإبداعية والنشاطية، ما يُسهم في تحسين إنتاجيتك وسعادتك في بيئة العمل، وفقاً لنصائح عدد من خبراء التنمية البشرية.

1. تنظيم وقتك وجدول أعمالك

- خطط يومك مسبقًا وحدد المهام الرئيسية، واستخدم أدوات إدارة الوقت مثل القوائم أو التطبيقات المخصصة.

- قم بتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة يسهل إكمالها، ما يزيد من شعورك بالإنجاز والتحفيز.

2. الاستراحة بانتظام

- احرص على أخذ فترات راحة قصيرة على مدار اليوم.

- مارس بعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو التمدد لتنشيط الدورة الدموية وتجديد الطاقة.

3. خلق بيئة ملهمة

- رتب مكتبك بطريقة منظمة.

- أضف بعض العناصر التي تحفز إبداعك مثل النباتات أو الصور الملهمة.

4. التعاون مع الزملاء

- تواصل بانتظام مع زملائك وشارك الأفكار.

- اعمل على تبادل الآراء وحضور الاجتماعات الجماعية لتحفيز الإبداع.

5. استكشاف أفكار جديدة

- ابحث عن مصادر إلهام جديدة من خلال قراءة كتب أو مقالات خارج نطاق تخصصك.

- جرّب أساليب مختلفة لحل المشكلات وقم بتحدي نفسك لتفكر بطرق غير تقليدية.

6. الحفاظ على صحة جسدية جيدة

- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

- تناول طعامًا صحيًا واحرص على النوم الكافي.

7. التركيز على الأهداف الشخصية والمهنية

- ضع أهدافًا واضحة لنفسك.

- تابع تقدمك واحتفل بالإنجازات الصغيرة لزيادة الحماس.

وأوضح الخبراء، أنه من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك تنمية الإبداع والنشاط في مكان عملك، ما يساهم في تحسين أدائك ويمنحك شعورًا بالإنجاز والتجديد المستمر.

مقالات مشابهة

  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"/عاجل
  • مهلة 30 يوما لحالات التصالح في مخالفات البناء الحاصلة على نموذج 3
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • كيف تصبح أكثر إبداعا ونشاطا في مكان عملك بخطوات بسيطة؟
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء
  • الأوراق المطلوبة لاستكمال ملف التصالح في مخالفات البناء