بوابة الوفد:
2024-09-13@01:14:46 GMT

طبيبة تكشف أسباب طقطقة المفاصل.. هل تشكل خطورة؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

أعلنت الدكتورة ناتاليا ستيبانوفا أخصائية الروماتيزم أن أسباب طقطقة المفاصل متعددة ولكنها في معظم الحالات لا تشكل أي خطورة.

وتشير الخبيرة، إلى أن السائل المفصلي (السائل الزليلي) يحتوي على غازات مثل ثاني أكسيد الكربون، وعند الحركة يتغير الضغط على السائل لذلك يمكن أن تتشكل فقاعات تنفجر لاحقا مسببة صوتا مميزا.

ويطلق على هذه الظاهرة "التكهف".

وتقول: "تتكون المفاصل من الغضاريف التي يمكن أن لا تنطبق ببعضها بصورة كاملة، وعندما يتحرك الشخص يمكن أن يحصل بينها احتكاك نسمعه على شكل طقطقة، كما أن الروابط والأوتار أثناء الحركة يمكن أن تتحرك وتعود إلى مكانها ما قد يسبب نفس الصوت، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مع التقدم بالعمر أن تتآكل الغضاريف، ما يؤدي إلى هشاشة العظام وأمراض أخرى، ما يسبب ظهور الصوت المميز".

وتشير الطبيبة إلى أن طقطقة المفاصل ليست دائما علامة لمرض ما، لأنها في معظم الحالات لا تشكل أي خطورة.

ووفقا لها، يجب من أجل التأكد أن الطقطقة ليست ناجمة عن مرض ما، استشارة الطبيب وإجراء الفحص اللازم، خاصة إذا كان للشخص استعداد للإصابة بالتهاب المفاصل- إذا كان في العائلة أحد يعاني من المرض، كما يجب الانتباه إلى التغيرات الحاصلة في المفصل - ظهور الألم والوذمة والاحمرار أو محدودية الحركة. كما يجب الحفاظ على النشاط البدني، ولكن مع تجنب الإرهاق والنشاط المكثف والإصابات. وبالإضافة إلى ذلك، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي غني بالمواد الضرورية لصحة المفاصل، مثل الكالسيوم وفيتامين D.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طقطقة المفاصل المفاصل الغضاريف هشاشة العظام یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول

رفعت أجهزة محافظة البحر الأحمر درجة الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار التي تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية وطرق المحافظة، وشملت الاستعدادات تشكيل لجان لتفقد مخرات السيول والبرابخ والوقوف على جاهزية البحيرات الصناعية وحواجز التوجيه، بناء على توجيهات اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر.

مواجهة السيول في البحر الأحمر 

وفي بيان، وجه محافظ البحر الأحمر بتشكيل لجان مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ وتوخي الحذر والاستعداد الدائم لمواجهة الأزمات، وأجرت لجان التفقد أعمالها بالمرور على السدود والبحيرات الصناعية وحواجز التوجيه والبرابخ بعدد من المناطق المتوقع السيول بها جنوب البحر الأحمر، للتأكد من عدم وجود عوائق بها.

مقالات مشابهة

  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • «الأرصاد» يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • تحذيرات من مخاطر طقطقة الرقبة وعلاقتها بالسكتة الدماغية
  • لجنة الإتصال الوزارية العربية تشكل فريق من الخبراء لدراسة الوضع في سوريا
  • طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي
  • طبيبة تكشف أسرار عن لحية الرجل وعلاقتها بصحته