الحرة:
2024-09-13@11:49:33 GMT

في بلد أفريقي.. العثور على أكبر ماسة بوزن نصف كيلو

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

في بلد أفريقي.. العثور على أكبر ماسة بوزن نصف كيلو

اكتشفت أكبر ماسة منذ أكثر من قرن بمنجم في بوتسوانا، وعرضها رئيس البلاد للعالم، الخميس.

وتقول حكومة بوتسوانا إن الماسة الضخمة التي تزن 2492 قيراطا هي ثاني أكبر ماسة يتم اكتشافها على الإطلاق في منجم، وإنها أكبر ماسة تم العثور عليها منذ عام 1905، وهي بحجم قبضة اليد تقريبا.

وتم تقديم الماسة التي لم يتم تسميتها بعد للعالم في مكتب رئيس بوتسوانا، موكجويتسي ماسيسي، وتزن حوالي نصف كيلوغرام، وكان ماسيسي من أوائل من حصلوا على فرصة حملها.

وقال ماسيسي: "إنها رائعة. أنا محظوظ لأنني رأيتها خلال حياتي". تنهد وقال "واو" قبل استدعاء كبار المسؤولين الحكوميين لإلقاء نظرة فاحصة عليها.

قال ماسيسي: "إنها رائعة. أنا محظوظ لأنني رأيتها خلال حياتي".

وقال مسؤولون إنه من السابق لأوانه تقييم الماسة أو تحديد كيفية بيعها. وقد بيعت ماسة أصغر أخرى من نفس المنجم في بوتسوانا مقابل 63 مليون دولار في عام 2016، وهو رقم قياسي لجوهرة خام، وفقا لأسوشيتد برس.

وقال نسيم لاهري، مدير شركة "لوكارا دايموند" في بوتسوانا، وهي شركة تعدين كندية عثرت على الماسة: "إنه حدث تاريخي. أنا فخور جدا. إنه منتج من بوتسوانا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أکبر ماسة

إقرأ أيضاً:

ضبط 541 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك بالفيوم

تواصل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم بالاشتراك مع مديرية الطب البيطرى، تنفيذ الحملات الرقابية على الأسواق والجزارين والمطاعم بالتعاون مع الوحدات المحلية.

يأتي هذا في إطار توجيهات الدكتور احمد الأنصاري محافظ الفيوم، بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق، والتأكد من صلاحية السلع الغذائية حفاظا على صحة المواطنين.

 جاء ذلك تحت إشراف المهندس سامح شبل عبد الرازق وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، والدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري، بالاشتراك مع أطباء التفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري برئاسة الدكتور سراج الدين فهمي رئيس قسم التفتيش على اللحوم بالمديرية، وبالتعاون مع إدارة الرقابة التموينية بالمديرية.

ضبط لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية بالفيوم 

وقامت الحملة بالمرور على الأسواق والمطاعم والجزارين بنطاق الإدارة التموينية للتأكد من صلاحية اللحوم والدواجن المجمدة والحية، وتمكنت الحملة من ضبط 541 كيلو لحوم بلدية ولحوم مفرومة ودواجن مجمدة، وذلك بعدد من الأسواق والمحال التجارية، بالإضافة إلى ضبط لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية لدى الجزارين ، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة ضد المطاعم والجزارين لعرضهم لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بناء على تقرير أطباء التفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري والمرافقين للحملة التموينية بمدينة الفيوم، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير العديد من المحاضر التموينية ضد المخالفين من الجزارين والمطاعم وثلاجات حفظ اللحوم ومحلات الجزارة بنطاق الإدارة التموينية.

وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين بمركز شرطة الفيوم، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة، ومنها عدم الإعلان عن الأسعار والمواصفات وعدم وجود شهادات صحية للعاملين ببعض المطاعم، وبيع سجائر بأزيد من الأسعار الرسمية، واخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

وأشار مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، إلى أنه تم تشكيل لجان للمرور على محلات الجزارة وبيع اللحوم والدواجن المجمدة والحية، بنطاق قرى ومراكز المحافظة المختلفة، ضمت ممثلين عن مديريات الطب البيطري، والتموين والتجارة الداخلية، والصحة، وسلامة الغذاء، والمتابعة الميدانية، بالتعاون مع مباحث التموين والوحدات المحلية، وتم تنظيم عدد من الحملات المكبرة المشتركة، للتأكد من الاشتراطات الصحية للحوم المعروضة، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين. 

مقالات مشابهة

  • ضبط 541 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك بالفيوم
  • واشنطن: ليبيا بحاجة ماسة للوحدة والإدارة الفعالة لموارد الشعب
  • استوردوها من احدى دول الجوار.. الإعدام بحق تجار مخدرات ضبطت بحوزتهم 112 كيلو غرام
  • فارسي: “الأجواء في المنتخب رائعة والجميع سهّل اندماجي في المجموعة”
  • فارسي:”الأجواء رائعة في المنتخب و الجميع سهل عملية إندماجي في المجموعة”
  • القبض على 14 مخالفًا لتهريبهم 210 كيلو جرام من القات المخدر بجازان
  • صور مسربة توضح تصميم هاتف Galaxy S25 Ultra
  • شاهد بالصورة والفيديو.. أحد جنود القوات المشتركة يطرب قادته وزملائه ويغني رائعة الفنان أبو عركي البخيت بصوت جميل وطروب والجمهور يتفاعل: (المشتركة طرب وأدب وسم الجنجويد)
  • تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر
  • قطر.. «نقطة» تحت «المطر»!