قال اللواء عبدالقادر درويش، رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، إن محطة تحيا مصر في الإسكندرية تُعتبر مشروعا قوميا عملاقا يرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، ويساهم في وضع مصر في مصاف الدول صاحبة المواني ذات الأداء العالمي الحديث، ويعمل بها أيادٍ مصرية بنسبة تزيد عن 95%، بما يوفر حوالي 1500 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

تجهيز المحطة بأحدث معدات التشغيل

وأضاف اللواء عبدالقادر درويش، خلال لقاء مع الصحفيين المختصين بملف النقل، أنه تم تجهيز المحطة بأحدث معدات التشغيل بالعالم لتتعامل مع الجيل الجديد من السفن العملاقة، وتضم 4 أوناش رصيف لتصل إلى 10 أوناش، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل، و12 ونش ساحة لتصل إلى  30 ونشا، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل، و32 جرار حاويات لتصل إلى 71 جرارا، عند وصول المحطة للطاقة القصوى للتشغيل.

وأكد ، أن المحطة تحتوي على ساحات تداول على مساحة قدرها 400 ألف متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول «حاويات – بضائع عامة – سيارات»، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، وتبلغ أطوال أرصفة المحطة 2530 مترا؛ مما يؤهلها لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى 17.5 متر.

أقسام المحطة بالتفصيل 

وأوضح، أنه يوجد بالمحطة مبنى إداري خاص بالإدارة والتحكم والذي تم تجهيزه على أعلى مستوى ويقع على مساحة 1200 متر مسطح ويتكون من 4 طوابق، وقسم التشغيل والعمليات الذي يتحكم في تشغيل المحطة بأكملها ومراقبة عملية التفريغ والتداول والتستيف بالساحة، وكذلك دخول وخروج الشاحنات المحملة بالحاويات وأماكن وضعها داخل المحطة من خلال شاشات التحكم، كما يوجد قسم تكنولوجيا المعلومات والمسئول عن التحكم بالأنظمة الخاصة بالمحطة كأنظمة التشغيل «TOS»، و«CMMS» والصيانة والنظام المالي والإداري «ERP» ومتابعة عملية التشغيل وكشف الحاويات عن طريق كاميرات التعرف على الأحرف «OCR»، والقسم المالي، وقسم السلامة والصحة المهنية والموارد البشرية.

مناطق تدريب العاملين

وأيضاً توجد ورشة رئيسية لصيانة معدات المحطة، ومخازن البضائع العامة وبوابات الدخول والخروج والتي تعمل بنظام كاميرات التعرف على الأحرف «OCR» لتسجيل دخول وخروج كافة الشاحنات والبضائع المتوجهة للمحطة ومنع أي شاحنات أو حاويات أو بضائع عامة غير مسموح بها مما يساهم في تحقيق أقل وقت دخول وانتظار للشاحنات والذي يؤدي بدوره إلى أعلى معدل لدوران الحاويات داخل المحطة كمؤشر أداء عالمي يقاس به أداء المحطة.

وأخيراً تحتوي أيضًا على مناطق تدريب العاملين والذي تم تعيينه وفقًا لأعلى معايير الاختيار وادماجهم لخطة تدريب على أعلى مستوى داخل وخارج مصر؛ لتحقيق أقصى جاهزية للتشغيل وأفضل المعدلات العالمية في الأداء بالإضافة إلى أماكن تخزين الحاويات المبردة «Refeers»، ومنطقة الفحص الجمركي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة تحيا مصر الموانئ السفن الحاويات

إقرأ أيضاً:

«القومية للأنفاق» تكشف عدد قطارات مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»

كشف الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، تفاصيل مهمة بشأن مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»، أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، والذي يُجر تنفيذه حالياً بأيادٍ مصرية خالصة، وفق المواصفات والمعايير العالمية.

قطارات مترو الإسكندرية

قال «جويلي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن عدد قطارات مترو الإسكندرية تصل إلى 22 قطارا، موضحا أنها ستقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب، لافتا إلى أن مشروع المرحلة الأولى من مترو الإسكندرية تمتد من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بطول 21.7 كم.

منظومة النقل الجماعي

أضاف جويلي، أن المشروع سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية، ويهدف إلى تحقيق التشغيل الآمن للخط وخاصة بعد إلغاء المزلقانات والعديد من المعابر المخالفة والتقاطعات مع الحركة المرورية، وكذلك استيعاب حركة النقل المتزايدة.

وفي سياق متصل، أكدت الهيئة القومية للأنفاق، أنه يُجر حالياً تنفيذ المشروع وفق جداول زمنية مُعينة تم وضعها بالتنسيق مع الشركات المُنفذة، موضحة أن الأعمال تتم وفق المواصفات العالمية، حتى يتم توفير وسيلة نقل حضارية خضراء ذكية لجمهور الركاب بمحافظة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • «القومية للأنفاق» تكشف عدد قطارات مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية ويؤكد على أهمية التوسع المستقبلي
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة
  • تداول 8 آلاف طن و493 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 8 آلاف شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر