يسارع ويتنافس المسلمون يوم الجمعة وهو أفضل أيام الأسبوع في القيام بالأعمال الصالحة ومنها الصدقة التي تعتبر أحد أحب الاعمال للتقرب لله عز وجل وهي أنواع مختلفة.


وأوضح الأزهر الشريف عبر موقعه الإلكتروني، أن الشريعةُ الإسلامية رغّبت في الصدقة وحثّت على الإنفاق في كل أنواع البر وأوجه الخير، حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} "سورة البقرة: 254"،  وقول الله تعالى {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ} "سورة سبأ: 39".


ولفت الأزهر إلى أن الصدقةُ قد تكون بالمال، وبغيره من أفعال الخير والبر؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: "كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ"، والصدقة المالية نوعان: صدقة غير جارية، وصدقة جارية.


الفرق بين الصديق الجارية وغير الجارية


وتعد الصدقة غير الجارية هي" المال الذي يُعطَى للفقير؛ لينتفع به فقط دون حبس أصله عليه، كإعطائه طعامًا، أو كسوة، أو مالًا ينفقه كيف شاء".
وأما الصدقة الجارية فهي" ما يُحبَس فيها أصل المال ومنفعته أو منفعته فقط على شيء معين، بنيّة صرف الرّبح إلى المحتاجين وفي كافة وجوه الخير، وصُورها كثيرة، منها: بناء المساجد، والمستشفيات، ودور العلم، والإنفاق على طلبته، ووقف محصول الأراضي الزراعية أو أرباح الأنشطة التجارية على جهة بر معينة".


الصدقة الجارية أعظم أجرا 


وتعتبر الصدقة الجارية أعظم أجرًا؛ لتجدد ثوابها كلما انتفع الناس بها؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ".. أخرجه مسلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصدقة يوم الجمعة الأزهر الأزهر الشريف صدقة جارية الصدقة الجارية المساجد

إقرأ أيضاً:

فعالية ثقافية لنادي العروبة وشركة “يو” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم نادي العروبة الرياضي الثقافي بالتعاون مع الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات “يو”، اليوم فعالية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أن هذه الاحتفالية والأنشطة تؤكد على إصرار اليمنيين بأن يكونوا أنموذجاً للارتباط برسول الله.

وقال “كل شعوب الأرض تحتفل وتقدم نماذج كبيرة بالاحتفالات، فلماذا لا تقدّم الأمة أعظم الاحتفالات بذكرى ميلاد رسول الله لأنها من أعظم المناسبات في التاريخ الإنساني بأكمله”.

وأشار الدكتور بن حبتور في الفعالية التي حضرها وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي الموّلد ونائب وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية ناصر المحضار وأمين عام محلي أمانة العاصمة أمين جمعان ووكيل وزارة الشباب لقطاع الرياضة علي هضبان ورئيس نادي العروبة عبدالله مسفر الشاعر ورئيس نادي أهلي صنعاء حسن الكبوس، إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، موروث اجتماعي وحضاري للشعب اليمني.

كما أكد أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة نوع من الالتزام الديني والأخلاقي من المسلمين تجاه الرسول الأعظم، ويؤكد في ذات الوقت أن اليمنيين متمسكون بشعائر دينهم، ومنها الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

ولفت إلى أن هذه المناسبة تأتي هذا العام وهناك شعب عربي مسلم يذبح من الوريد إلى الوريد، في قطاع غزة من قبل كيان العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوربياً والعالم متفرجاً عليهم.

واستغرب الدكتور بن حبتور من بعض الأصوات التي تستكثر على اليمن المشاركة في جهود التصدي لجرائم العدو الصهيوني .. مؤكداً أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بحاجة للمزيد من التضامن لأن قضيته قضية مقدّسة ويجب أن تبقى حية في نفس كل عربي ومسلم.

وقال “نحن معنيون أن نقدّم أفضل ما لدينا من نموذج من التضامن الأخلاقي والديني مع إخواننا في فلسطين الذين يتعرضون لهذه المذبحة الصهيونية البشعة”.

وأشاد عضو المجلس السياسي الأعلى بجهود القطاع الخاص في إحياء ذكرى المولد النبوي ودعم الأندية الرياضية بما فيها نادي العروبة الرياضي الثقافي.

فيما أشار وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد المولّد إلى الصفات التي ذكرها الله عز وجل في كتابه عن رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ما يتطلب الامتثال والاقتداء بأخلاق رسول الله وشجاعته وثباته ودعوته ورحمته.

وأكد أن الاحتفال بذكرى ميلاده واجب على المسلمين امتثالاً لقوله تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”، داعياً الجميع إلى المشاركة في الاحتفالية الكبرى بذكرى المولد النبوي يوم الأحد المقبل إعلاءً لمقام رسول الله وشأنه العظيم.

من جانبه أكد نائب رئيس نادي العروبة – رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات، إبراهيم السويدي، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لرفع ذكر رسول الله وفي الوقت ذاته لرفع ذكر المسلمين عند الله عز وجل.

وذكر أنه من الضروري التأسي والاقتداء برسول الله وصفاته وأخلاقه، وما أحوج الأمة الإسلامية للعودة الصادقة إلى رسول الله والتمسك بتعاليمه وإتباع نهجه.

وأشار نائب رئيس نادي العروبة إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، يعزز من الهوية الإيمانية ويستحضر اخلاق رسول الله وصفاته ويرسخ حبه في النفوس.

بدوره أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى، أن الإسلام الذي جاء به رسول الله عنوانه “الرحمة” إعمالاً لقوله تعالى “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” والهداية إلى الصراط المستقيم الذي جاء به رسول الله.

وأفاد بأن الرحمة صفة يجب أن يحملها كل مسلم لتكون لمن يؤمن بها، لكن في نفس الوقت يجب أن يغلظ على أعداء الدين والمنافقين تنفيذاً لقوله عز وجل “يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”.

وحث موسى على إتباع نهج رسول الله، مبيناً أن المسلمين يجب أن يحملون هم رسول الله وحرصه على العالمين، لأنه كان حريصاً على الناس ليكونوا مؤمنين، داعياً كل من يمتلكون وسائل الاتصال والتقنية إلى استخدام إمكانياتهم لتعريف الناس برسول الله ورحمته.

وألقى الشاعر معاذ الجنيد قصيدة عن علاقة اليمنيين برسول الله قبل مولده، وعن اصطفاء الله له ليكون خاتم المرسلين والرسول الأعظم، وأهمية التأسي والاقتداء به في أخلاقه وشمائله وصفاته.

فيما قدمت فرقة أنصار الله، وصلات إنشادية محمدية ترحيباً وابتهاجاً بذكرى ميلاده وتأكيداً على إتباعه والسير على نهجه ونهج أعلام الهدى من الأمة.

عقب الحفل، شهد عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ومعه وزير الشباب والرياضة الدكتور المولّد وعدد من المسؤولين وضيوف الحفل، عرض لفرقة الخيالة في باحة النادي والتي قدمت صورة معبرة عن الاحتفاء والابتهاج بهذه الذكرى.

حضر الفعالية مدير مكتب الشباب والرياضة بالأمانة عبدالله عبيد ونائبه زيد جحاف ووكلاء نادي العروبة للقطاع المالي والإداري عبدالله النجار ولقطاع الأنشطة مروان محمد خالد ولقطاع الاستثمار توفيق علوي المجربي ووكيل النادي الأهلي محمد الآنسي وعدد من الشخصيات الاجتماعية ورجال المال والأعمال.

إلى ذلك كرّمت إدارة نادي العروبة ممثلة برئيس النادي عبدالله الشاعر ونائبه إبراهيم السويدي فريق كرة الطاولة الحائز على المركز الثالث وميداليات برونزية في بطولة الجمهورية للأندية لكرة الطاولة التي اختتمت اليوم.

حيث تم تكريم مشرف اللعبة إبراهيم الجرادي ومدرب الفريق ياسر الصباحي واللاعبين عبدالودود الشرقي وأمين المفلحي وكريم الشامي وأيمن العبسي.

حضر التكريم وكلاء النادي عبدالله النجار ومروان محمد خالد وتوفيق علوي المجربي والأمين العام فضل مثنى رازح والأمين العام المساعد حميد الثلايا وأعضاء الهيئة الإدارية أحمد الشبارة وعبدالقوي الجبري وناصر القطيبي ويحيى القعود وعبدالله الشامي.

مقالات مشابهة

  • ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب (فيديو)
  • شاهد // جبال العاصمة صنعاء تُصلي على رسول الله وعلى آله بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • فعالية ثقافية لنادي العروبة وشركة “يو” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية لنادي العروبة وشركة يو بذكرى المولد النبوي الشريف
  • إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة
  • إقبال واسع على المهرجان الشعبي الثاني للمولد النبوي بمديرية التحرير
  • ”الحوثي نهبنا يا رسول الله”.. هاشتاغ يمني يعبر عن معاناة الشعب مع المولد النبوي وافعال الحوثيين فيه
  • الاستفادة من فترة ما بعد صلاة الجمعة: أنشطة وأعمال تعزز من البركة والروحانية
  • اكثر ما اوصانا مدرسونا وكبارنا بحفظه عن ظهر قلب