استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، وفد المؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية NSFC، يرافقه ممثلو السفارة الصينية بمصر.

حضر اللقاء الدكتور أحمد الشريف عميد كلية العلوم، والدكتورة رحاب صبح مديرة معهد كونفوشيوس ورئيس قسم اللغة الصينية بكلية الآداب، والدكتور هيمن متولي مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة.

 

تاريخ جامعة القاهرة 

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس جامعة القاهرة بوفد المؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية برئاسة الدكتور هان يو نائب رئيس المؤسسة، واستعرض تاريخ جامعة القاهرة وما تتمتع به من مكانة مرموقة في مختلف التصنيفات الدولية، حيث تضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في 27 كلية ومعهدا، ويدرس فيها نحو 270 ألف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات.

 اتفاقيات التعاون

وفي بيان صادر عن جامعة القاهرة، عبر الدكتور محمد سامي عبد الصادق، عن حرص إدارة الجامعة المستمر على تعزيز التعاون مع المؤسسات البحثية والجامعات العالمية ومنها الجامعات والمؤسسات الصينية، مؤكدًا أن اتفاقيات التعاون بين مصر والصين بشأن تعزيز البحث العلمي ودعم الابتكار هي دستور عمل لجامعة القاهرة في شراكتها مع الجامعات والمؤسسات الصينية.

وأوضح الدكتور محمد سامي عبد الصادق، أن الجامعة لديها 167 مركزًا يقدم مجالات خدمية وبحثية ويضم علماء وباحثون قادرون على تعزيز التعاون في مختلف المجالات والتخصصات والمشروعات البحثية، مشيرًا إلى أنه جرى إدراج أكثر من 70 من علماء جامعة القاهرة ضمن قائمة ستانفورد لأفضل ٢% من علماء العالم.

واقترح رئيس جامعة القاهرة، تشكيل فريق عمل من الجامعة والمؤسسة لاختيار المشروعات البحثية التي سيجري العمل عليها خلال الفترة القادمة.

من جانبه، وجه الدكتور هان يو نائب رئيس المؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية، الشكر لرئيس الجامعة على حفاوة الاستقبال في جامعة القاهرة العريقة، ووجه له الدعوة لزيارة المؤسسة بالصين وتعزيز التعاون بين الجانبين، كما قدم شرحًا وافيًا عن دور المؤسسة في دعم المشاريع العلمية في مختلف دول العالم، فضلا عن دورها في مصر بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي حيث وقعت المؤسسة عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في هذا الخصوص.

فيما تحدث المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة، عن التاريخ الطويل من التعاون بين مصر والصين، وخاصة التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات الصينية في مختلف المجالات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى تطلعهم لتعزيز هذا التعاون في مختلف المجالات باعتبار جامعة القاهرة من الجامعات المشهود لها بمكانة علمائها وتميزهم، وتصدرهم المراكز المتقدمة عالميًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعضاء هيئة التدريس أكاديمية البحث العلمي إدارة الجامعة اتفاقيات التعاون اتفاقيات تعاون الجامعات الصينية آداب أحمد الشريف رئیس جامعة القاهرة التعاون بین فی مختلف

إقرأ أيضاً:

شراكة بين جامعة وادي النيل والمعهد الصيني السوداني لتعليم اللغة الصينية

استقبل الدكتور الأمين الطيب الطاهر نائب مدير جامعة وادي النيل بمكتبه الثلاثاء برئاسة الجامعة بعطبرة وفد المعهد السوداني الصيني برئاسة الدكتور عثمان الحسن عثمان المستشار الأكاديمي للمعهد والأستاذ محمد المطبعجي مدير المعهد السوداني الصيني للغات وذلك بحضور الدكتور بشير فضل المولي مدير مركز التدريب و بناء القدرات بالجامعة والأستاذ عبدالرحيم عبد الوهاب وكيل الجامعة.وبحث اللقاء فرص التعاون بين الجامعة والمعهد فيما يختص بتدريس وتعليم اللغة الصينية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وبقية شرائح المجتمع. وأعرب الدكتور عثمان الحسن عثمان المستشار الأكاديمي للمعهد عن شكره لجامعة وادي النيل لاتاحة الفرصة للمعهد للقيام بواجبه تجاه مجتمع الولاية والجامعة خاصة عبر تدريس اللغة الصينية بالجامعة مبيناً عراقة جامعة وادي النيل وتميز خريجيها علي الصعيد الداخلي والخارجي الأمر الذي دفعنا لعقد الشراكة مع جامعة وادي النيل إضافة للعدد المقدر من منسوبيها الذين نالوا درجات عليا من جمهورية الصين. وأشار لعمق ومتانة العلاقات السودانية الصينية موضحاً الدور التنموي للصين في قارة أفريقيا والسودان بصفة خاصة.وقال إن الشعب الصيني شعب محب للسلام ويسعي لتكوين صداقات مع كافة شعوب القارة الأفريقية مبينا أهمية تعلم اللغة الصينية حيث أصبحت الصين قوة لايستهان بها في جميع المجالات الاقتصادية المختلفة . وأبان الي انهم يسعون من خلال شراكتهم مع الجامعة السعي في تعليم اللغة الصينية لجميع قطاعات المجتمع من خلال الدورات التدريبية القصيرة والمتوسطة المتخصصة.وكذلك توفير منح لمواصلة الدراسة بجمهورية الصين والتعرف عن قرب علي الثقافة الصينية.من جانبه رحب الدكتور الأمين الطيب الطاهر نائب مدير الجامعة بوفد المعهد السوداني الصيني للغات وعدد الفوائد من تعلم اللغات الأجنبية وبخاصة الصينية حيث أصبح للصين وجود كبير في افريقيا والسودان من خلال شركاتها واستثماراتها في كافة المجالات الأمر الذي يتطلب اتقان اللغة الصينية لغير الناطقين بها كما وجه ان يكون للمعهد تعاون مع قسم اللغات بكلية الآداب ببربر كما وجه إدارة التدريب بالجامعة في البدء في اعداد بروتوكول للتعاون مع المعهد حتي ينطلق في أداء مهمته . وأعلن الدكتور بشير فضل المولي مدير مركز التدريب وبناء القدرات بجامعة وادي النيل أعلن عن استعداد المركز لعقد شراكة مع المعهد وفق اللوائح والقوانين المنظمة للعمل وأبان بأن المركز سيمنح شهادات متنوعة كشهادة الدورات القصيرة والمتوسطة .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • "صناعة الآلات الصينية": الإمارات حاضنة مثالية للشراكات
  • رئيس جامعة السويس يزور جامعة «ألكساندرو إيوان كوزا» الرومانية
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة
  • رئيسة جامعة "ساكسونى للعلوم والتكنولوجيا": نقدم نظاماً تعليمياً مزدوجاً من ألمانيا إلى مصر
  • الأمير خالد بن سعود يستقبل رئيس جامعة تبوك
  • رئيس جامعة سوهاج يناقش آليات التعاون مع شركة نهضة مصر لريادة الأعمال
  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى لاستحداث برامج وتخصصات جديدة تواكب سوق العمل
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية
  • شراكة بين جامعة وادي النيل والمعهد الصيني السوداني لتعليم اللغة الصينية
  • رئيس جامعة القاهرة: تقرير هيئة الاعتماد الدولي يؤكد جدارة كلية الإعلام