ثار بركان في جنوب غرب آيسلندا للمرة السادسة منذ ديسمبرالماضي، وقذف الحمم البركانية عبر شق جديد في شبه جزيرة ريكيانيس، بينما سجلت السلطات زلزالا بقوة 4.0 درجة في الساعة 10.37 مساء أمس، وفقا للمنظمة البحرية الدولية.

شهدت الجزيرة سلسلة من الزلازل قبل انفجار البركان

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن بيان لمكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي، أن ثوران بركاني بدأ في الساعة 9.

26 مساء أمس بالتوقيت المحلي بعد سلسلة من الزلازل.

وقدرت المنظمة البحرية الدولية في بادئ الأمر طول الشق البركاني بنحو 1.4 كيلومتر، مشيرة في بيان إلى أنه امتد إلى 3.9 كيلومتر في 40 دقيقة، كاشفة عن أن هناك «نشاطا زلزاليا كبيرا» لا يزال قائما عند الطرف الشمالي من الشق بعد أكثر من ساعة من بدء الثوران.

فيما أعلنت «إيسافيا»، وهي شركة المطار الوطني ومقدم خدمات الملاحة الجوية في آيسلندا، أن الرحلات الجوية من وإلى آيسلندا تعمل بشكل طبيعي على الرغم من استمرار ثوران البركان.

تحذيرات من ثوران براكين تستمر لأسابيع

كانت المنظمة البحرية الدولية حذرت لأسابيع من احتمال وقوع ثوران آخر، وقالت يوم الاثنين الماضي: إن النشاط الزلزالي يشير إلى تراكم الضغط لتراكم الصهارة تحت فوهة «سفارتسينجي»، حيث تقع محطة للطاقة تزود نحو 30 ألف شخص بالكهرباء والمياه في شبه الجزيرة، وأخلت السلطات محطة سفارتسينجي، حيث يجري تشغيلها عن بُعد منذ الثوران الأول في المنطقة في ديسمبر الماضي.

آيسلندا هي موطن لـ 33 نظامًا بركانيًا نشطًا، وهو أعلى رقم في أوروبا، حيث تقع على جانبي سلسلة جبال منتصف المحيط الأطلسي، وهي شق في قاع المحيط يفصل بين الصفيحة التكتونية الأوراسية والصفائح التكتونية الأمريكية الشمالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال بركان ثوران بركان أيسلندا

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين

صفا

أعلنت جنوب إفريقيا عزمها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل "جريمة إبادة" في فلسطين.

وقالت الرئاسة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني مساء الثلاثاء، "ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل (أكتوبر/ تشرين الأول 2024)".

وأضافت: "تعتزم جنوب إفريقيا تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين"، مؤكدة أن "هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها".

وأعربت الرئاسة عن أملها أن "تلتزم "إسرائيل" بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدّم القضية"، مشيرة إلى أن "القضية تمثل جهدا عالميا متزايدا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط".

وذكرت أن "العديد من الدول، وهي نيكاراجوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل".

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

وطلبت من محكمة العدل الدولية البتّ في الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة الوضع في غزة، وجرى عقد جلسات الاستماع بشأن طلب التدابير الاحترازية في لاهاي يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلّفت نحو 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • إجلاء المئات من منازلهم فى الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  • الحر لسا مكمل.. الأرصاد الجوية تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  •  رئيس ألمانيا: شركاتنا تنفذ خطوط سكك حديدية بطول 2000 كيلومتر في مصر
  • جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل
  • سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان
  • ترحيب فلسطيني بإعلان استمرار دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين
  • أتربة ومنخفض جوي.. 4 ظواهر الجوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقلبة
  • للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو