الطائرة تحمل على متنها 10 أطنان من المساعدات الغذائية والإغاثية وتشكل جزءا من جسر جوي بدأ في الـ 14 من أغسطس الجاري.

التغيير: وكالات

وصلت إلى مطار مدينة بورتسودان العاصمة الإدارية المؤقتة، الخميس، الطائرة الرابعة ضمن الجسر الجوي الكويتي من المساعدات الإنسانية للسودان.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن سفير دولة الكويت لدى السودان، فهد الظفيري، أن الطائرة تحمل على متنها 10 أطنان من المساعدات الغذائية والإغاثية وتشكل جزءا من جسر جوي بدأ في الـ 14 من أغسطس الجاري.

وأضاف الظفيري أنه من المتوقع أن يستمر الجسر الجوي الكويتي بوصول 4 طائرات أخرى خلال الفترة من الأحد إلى الأربعاء المقبلين، موضحا أن الجسر يتضمن “نقل مواد إغاثية متنوعة إلى جانب سيارات إسعاف مجهزة بالكامل والمئات من الخيام لتقديم الدعم للشعب السوداني”.

وأكد الظفيري استمرار الكويت في دعم السودان ومساندته لتجاوز محنته معربا عن أمله في أن ينعم السودان بالأمن والاستقرار والازدهار.

وكان السفير الكويتي، قد أكد في تصريح صحفي الإثنين، التزام دولة الكويت بواجبها تجاه “الأشقاء” في السودان.

وأشار إلى أن بلاده ستعتمد طرحاً جديداً يتعلق بتطوير المساعدات الإنسانية من حيث طبيعتها والانتقال إلى مرحلة إعادة إعمار المرافق الصحية.

وشرّدت الحرب، التي اندلعت في 15 أبريل 2023، أكثر من 10.7 مليون سوداني – نحو خمسة سكان البلاد – في أسوأ أزمة لاجئين على مستوى العالم، فيما تركت نحو نصف السودانيين في مواجهة مع شبح المجاعة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومآثار الحرب في السودان الكويت مساعدات إنسانية مواد إغاثة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الكويت مساعدات إنسانية مواد إغاثة من المساعدات

إقرأ أيضاً:

إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن

وبات اليمن اليوم مقبرة لهذا النوع من الطائرات التي كان تراهن عليها أمريكا في معاركها القذرة في أفغانستان والعراق وسوريا .

وتشير تقارير الى ان كثير من الدول تراجعت عن اقتناء هذا النوع من الطائرات بعد ان اسقطت اليمن سمعتها في ميادين القتال .

ويعكس إسقاط الطائرة الأمريكية العملاقة التي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار ويصل وزنها إلى 5 أطنان وتحلق على ارتفاع 45 ألف قدم ما وصلت إليه القوات الجوية اليمنية من تطور وقدرات تمكنها من إسقاط هذا النوع من الطائرات التي ما فتئ الأمريكي بالتفاخر بقدراتها.

وطائرة "إم كيو-9" هي طائرة بدون طيار تنتجها شركة "جنرال اتوميكس" الأمريكية، وهي "درون" متعددة الأغراض، تتنوع مهامها بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

من أبرز مستخدمي هذه الطائرة، الجيش الأمريكي، الذي استخدمها بشكل فاعل في ضرب مواقع في أفغانستان.

طائرة "ام كيو-9" تعد من بين أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

وبحسب شركة "جنرال اتوميكس"، يبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان كما تستطيع حمل كمية كبيرة من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر.

وفي حين يبلغ طولها 11 مترا يصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً.

ويبلغ مدى التحليق للطائرة نحو 3 آلاف كيلومتر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً.

وبالإضافة إلى قدرتها على العمل في الظروف الجوية القاسية، صممت هذه الطائرة للتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.

و طائرة ام كيو 9 تعرف بالطائرة الحصادة وتعد من اكبر الطائرات الأمريكية.

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” فائقة التطور إلى قبل 6 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.

 

مقالات مشابهة

  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات لغزة
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • السعودية تؤكد دعمها الثابت للسودان وتدعو لحماية المدنيين
  • وزير الخارجية يناقش استئناف تقديم المساعدات الغذائية
  • المملكة تؤكد دعمها الثابت للسودان وتدعو لحماية المدنيين
  • الأمم المتحدة: إنهيار جسر «موروني» إعاق توصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق بدارفور
  • مباحثات سودانية في القاهرة حول الحرب ومبعوث واشنطن للسودان يزور الرياض
  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن