شمسان بوست / متابعات:

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، امس الخميس، أن تسرب النفط من سفينة تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر، سيؤدي لكارثة بيئة.

وقال البنتاغون إنه من المرجح أن يتسرب النفط من سفينة هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر وهذا سيؤدي لكارثة بيئية.

وأوضح أن الكارثة البيئية التي سيتسبب بها تسرب النفط بالبحر الأحمر ستضر الحوثيين أنفسهم، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي تمتلك ترسانة ضخمة لافتا إلى نجاح واشنطن في تقويض قدراتها.

وحذرت المملكة المتحدة البريطانية، في وقت سابقـ من كارثة بيئية جديدة في البحر الأحمر جراء استهداف جماعة الحوثي لسفينة النفط “سونيون” التي تحمل علم اليونان، أمس الأربعاء.

وقالت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبده شريف في حسابها على منصة إكس: “هجوم حوثي آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية. لحسن الحظ، تم إنقاذ الطاقم، لكن سفينة MV سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر”.

ودعت “شريف”، الحوثيين مرة أخرى إلى “وقف هذه الهجمات المتهورة و الغير قانونية”.

ويوم أمس، أعلنت وزارة الشحن اليونانية ووكالة الملاحة البحرية البريطانية تعرض ناقلة المنتجات النفطية سونيون لهجوم من قاربين صغيرين، مما أدى لإصابتها بثلاثة مقذوفات في البحر الأحمر قبالة اليمن اليوم الأربعاء، وألحق أضرارا بالسفينة ولكن دون وقوع إصابات، وفقا لوكالة رويترز.

وذكرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة أن السفينة سونيون ذكرت أن قاربين صغيرين على متنهما نحو 15 شخصا اقتربا منها وقالت إن تبادلا قصيرا لإطلاق النار من أسلحة صغيرة وقع أثناء الحادث على بعد 77 ميلا بحريا (142 كيلومترا) غرب ميناء الحديدة اليمني.

وأضافت هيئة الملاحة البحرية البريطانية أن سفينة سونيون التي تحمل العلم اليوناني وعلى متنها 25 فردا من أفراد الطاقم فقدت القدرة على المناورة نتيجة للهجوم، وقالت وزارة الشحن اليونانية في بيان إن السفينة لحقت بها أضرار.



وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم الأجانب – اثنان من الروس والبقية من الفلبين.

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينتين في البحرِ الأحمرِ وخليجِ عدن، في ظل تصاعد التوتر الذي تشهده المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

وقال الناطق العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع، إن جماعته نفذت عملتين عسكريتين، الأولى استهدفتْ سفينةَ (SOUNION) النفطية، مشيرا إلى إصابتها بشكل مباشر أثناءَ إبحارِها في البحرِ الأحمرِ وأنها “معرضة للغرقِ”.

وأضاف أن العمليةُ الثانية، استهدفتْ سفينةَ (Sw North Wind I) أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن والبحرِ الأحمر.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين

صرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، اليوم ، لوسائل الإعلام العربية، بأن الولايات المتحدة تبذل جهودًا مكثفة لإنقاذ ناقلة النفط التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، معتبراً أن هذه الهجمات تعرقل جهود السلام في اليمن.

 

وأوضح المبعوث أن الهجوم على ناقلة النفط يبرز التهديدات المستمرة التي تشكلها الجماعات المسلحة في المنطقة، مشيرًا إلى أن الحوثيين يستغلون الأوضاع الإقليمية، بما في ذلك الحرب في غزة، كذريعة لتعزيز نفوذهم في البحر الأحمر. وقال: "ما يقوم به الحوثيون في البحر الأحمر لا يعوق فقط الملاحة الدولية، بل يعطل أيضًا جهود السلام التي نسعى إليها."

 

وأكد المبعوث الأمريكي أنه لا يمكن قبول أي تبرير للهجمات التي تستهدف المدنيين أو البنية التحتية الحيوية، مشددًا على أن الولايات المتحدة لن تبرر أي هجوم، سواء كان من الحوثيين أو أي جهة أخرى، إذا كان يضر بالمدنيين. وأضاف: "نحن ملتزمون بمواجهة أي تصعيد يهدد السلام والأمن في المنطقة."

 

وأشار المبعوث إلى أن التركيز يجب أن يكون على تحقيق السلام في اليمن، دون تأجيل أو تأخير بسبب الأحداث الإقليمية الأخرى. وقال: "نحن نعمل بجد لتحقيق تسوية سلمية للنزاع في اليمن، ويجب ألا نسمح للأحداث في أماكن أخرى بأن تعرقل هذه الجهود."

 

كما أكد المبعوث الأمريكي أن هناك تنسيقًا وثيقًا بين الولايات المتحدة والدول الشريكة لضمان تأمين الملاحة في البحر الأحمر ومنع أي اعتداءات تهدد الأمن البحري. وأضاف: "نحن نواصل تقديم الدعم للمجتمع الدولي للتصدي لهذه التهديدات وضمان سلامة حركة النقل في المياه الدولية."

 

تأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه البحر الأحمر توترًا متزايدًا نتيجة الهجمات المتكررة على السفن التجارية، مما يزيد من أهمية جهود المجتمع الدولي لحماية الملاحة وضمان استقرار المنطقة.

الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي بجروح خطيرة إثر استهداف بلدة دان بصاروخ مضاد للدروع من جنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم ، عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة بعد تعرض بلدة دان في شمال إسرائيل لاستهداف بصاروخ مضاد للدروع قادم من جنوب لبنان.

 

ووفقًا للبيان الصادر عن الجيش، فقد وقع الهجوم في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث استهدف الصاروخ أحد المواقع العسكرية في البلدة، مما أسفر عن إصابة الجندي الذي كان متواجدًا في الموقع أثناء الهجوم. وأضاف البيان أن الجندي تلقى العلاج الفوري من قبل فرق الإسعاف وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة.

 

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الهجوم يأتي في وقت يشهد فيه التوترات بين إسرائيل ولبنان تصاعدًا، وأن القوات الإسرائيلية قامت على الفور بالرد على الهجوم من خلال قصف مواقع في جنوب لبنان يشتبه في أنها مصدر الصواريخ. ولم ترد حتى الآن معلومات حول الأضرار أو الخسائر في الجانب اللبناني.

 

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي عن إدانته للهجوم، مؤكدًا أن بلاده ستتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين والقوات العسكرية على حد سواء. وأضاف: "هذا الهجوم هو تصعيد غير مقبول، وسنواصل التصدي لأي تهديدات لأمننا الوطني."

 

وفي سياق متصل، دعت منظمة الأمم المتحدة إلى ضبط النفس والتهدئة بين الجانبين لتفادي المزيد من التصعيد، مشيرة إلى أهمية العودة إلى الحوار والوسائل السلمية لحل النزاعات. وأكدت المنظمة أنها تراقب الوضع عن كثب وتواصل جهودها لدعم الاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • مبعوث أميركي للجزيرة: الحوثيون يعرقلون السلام باليمن ويتذرعون بحرب غزة
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • الحوثيون: إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز"إم .كيو -9"
  • تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر