رفضت بيلاروسيا، أمس الأربعاء، الاتهامات الباطلة للاتحاد الأوروبي الذي ندد بوحشية مفرطة قمعت بها السلطات قبل 3 سنوات، تظاهرات نُظمت احتجاجاً على فوز الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية رئاسية جديدة.

وكانت حركة احتجاج كبرى غير مسبوقة دفعت بآلاف البيلاروسيين للنزول إلى الشارع بعد الانتخابات الرئاسية في 9 أغسطس (آب) 2020، للتنديد بتزوير الاقتراع وبنتائج الانتخابات التي أظهرت فوز لوكاشينكو بولاية رئاسية جديدة.

وتم تفريق التظاهرات بالقوة وأودع مئات الأشخاص السجن وأرغم الآلاف على الانتقال إلى المنفى، ثم سمحت بيلاروسيا حليفة موسكو، لروسيا باستخدام أراضيها في هجومها على أوكرانيا الذي بدأ في عام 2022، ما أدى إلى تفاقم التوترات مع الدول الغربية.

Three years ago, Belarusian people were deprived of the right to determine their future. Since then, Lukashenko’s regime has stepped up a senseless & systemic repression.

The EU stands with the Belarusian people on their path to freedom & democracy.https://t.co/9R941bvYCw

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) August 9, 2023

وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية في بيان الأربعاء إنه "رغم العقوبات غير الشرعية وإغلاق المجال الجوي والحدود، والضغط في مجال الإعلام والاستفزازات من قبل بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي، نجحت بيلاروسيا في الحفاظ على وضعية الدولة وتعزيزها".

واتهمت الاتحاد الأوروبي باتباع "سياسة عدوانية"، وطالبت بالاعتراف بفوز لوكاشينكو في انتخابات 2020.

وفي وقت سابق، انتقد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الطريقة التي تم بها "قمع تظاهرات أغسطس (آب) 2020 بوحشية قصوى على يد نظام لوكاشينكو"، كما اتهم بوريل بيلاروسيا بأنها أصبحت تشكل "تهديداً للأمن الإقليمي والدولي"، وبأنها "شريكة" لروسيا في هجومها على أوكرانيا.

وشجبت وزارة خارجية بيلاروسيا الأحكام "القائمة على اتهامات باطلة ومبتذلة" والتي "لن تنجح في التأثير على المسار" الذي اختارته مينسك، ووفقاً لمنظمة "فياسنا" غير الحكومية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، فإن عدد السجناء السياسيين حالياً في بيلاروسيا يقدر بـ1500.

From the bottom of my heart, I thank everyone who took part in the Day of Solidarity. Every action, every voice, every person matters. Today, the world stood with Belarus & we heard your message: don't give up! We know that the truth is on our side & freedom will prevail. pic.twitter.com/bj9KRSzmn9

— Sviatlana Tsikhanouskaya (@Tsihanouskaya) August 9, 2023 دعوة إلى المقاومة 

ومن جهتها، دعت زعيمة المعارضة البيلاروسية المقيمة في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا، إلى المقاومة ضد رئيس بلادها ألكسندر لوكاشينكو مع حلول الذكرى السنوية الثالثة لانتخابات رئاسية اعتبرت على نطاق واسع أنه تم تزويرها.

وقالت تيخانوفسكايا في رسالة فيديو: "أمامنا طريق طويل.. ولكن كل خطوة صغيرة تقربنا أكثر من النصر"، وأكدت أن "بيلاروسيا ستكون دولة حرة ومستقلة وديمقراطية، وعضواً فخوراً في عائلة الأمم الأوروبية".

وخلال الانتخابات التي أجريت في 9 أغسطس (آب) 2020، أعلن لوكاشينكو فوزه في الانتخابات، الأمر الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة في بيلاروسيا.

ويرى الكثيرون أن زعيمة المعارضة تيخانوفسكايا هي الفائزة الحقيقية في الانتخابات في الجمهورية السوفيتية السابقة، وفرت تيخانوفسكايا لتعيش في المنفى في دولة ليتوانيا المجاورة العضو في الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات، كما يعيش العديد من أعضاء المعارضة في ليتوانيا أو في بولندا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بيلاروسيا الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني

أوصى الاتحاد الأوروبي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • هاريس وترامب يتصارعان على كسب أصوات العمال
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • مستشار هاريس يلتقي قيادات العرب والمسلمين لكسب أصواتهم.. هذا وعده بشأن غزة
  • مفوضية الانتخابات تعلن إكمال إجراءاتها لانتخابات الإقليم
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • معنويات المزارعين الأميركيين تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2016