بوابة الوفد:
2024-09-20@23:26:11 GMT

حكم طلب الزواح استرداد هديته الذهبية

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

هدية الزوج.. يقوم بعض الأزواج بعد إتمام الزيجة، والانتقال للعيش بصحبة زوجته في منزل واحد بطلب هديته الذهبية التي قدمها لزوجته يوم الزفاف، زاعمين أنها من حقهم.
وورد لدار الإفتاء الأردنية على موقعها الإلكتروني سؤال يقول:" ما الحكم الشرعي في إهداء الزوج ذهباً لزوجته أثناء حفل الزفاف، ثم قام الزوج بالمطالبة به مدعياً أن الذهب من حقه؟"
وأجابت الدار قائلة:"إن كان الأمر كما ذكر في السؤال فالذهب الذي يقدمه الزوج إلى عروسه أثناء حفل الزفاف: إما أن يكون جزءًا من المهر، وإما أن يكون هدايا وهبة من الزوج؛ هوفإن كان جزءًا من المهر ، أي أنه تم الاتفاق على ذلك حين العقد وتوثيقه في عقد الزواج، فيكون بذلك حقاً خالصاً للزوجة.


الهدية المقدمة للزوجة ملكا لها ولا يجوز للزوج المطالبة بها

وأما إن كان على سبيل الهدية والهبة؛ فيجري عليه أحكام الهدية والهبة، فتَلزم بالقبض، وتكون ملكاً للزوجة، فلا يحق للزوج الرجوع فيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يُعْطِيَ عَطِيَّةً أَوْ يَهَبَ هِبَةً فَيَرْجِعَ فِيهَا إِلا الوَالِدَ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَهُ، وَمَثَلُ الَّذِي يُعْطِي الْعَطِيَّةَ، ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهَا كَمَثَلِ الْكَلْبِ يَأْكُلُ فَإِذَا شَبِعَ قَاءَ، ثُمَّ عَادَ فِي قَيْئِهِ) رواه أبو داود. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزوج حفل الزفاف الزواج المهر

إقرأ أيضاً:

شروط منع الزوجة لطليقها من السفر بعد الانفصال.. في هذه الحالة

الانفصال أحد أصعب التجارب التي قد يمر بها الإنسان، فهو يمثل نهاية لفصل من الحياة وبداية لفصل جديد مليء بالتحديات الحياتية، ورغم أن الانفصال قد يكون الحل الأمثل في بعض الحالات، إلا أنه غالبًا ما يتسبب في مشكلات بين الطرفين قد تصل في النهاية إلى ساحات المحكمة، ومن بعض الأسئلة المنتشرة حول هذا الأمر، هل يجوز للمطلقة منع زوجها أو طليقها من السفر.

يجوز للزوجة منع زوجها من السفر 

قال محمود جمال، المحامي، والمختص في الشئون الأسرية، إنه يجوز للزوجة أن تستصدر أمراً بمنع زوجها أو طليقها من السفر وذلك في حالة حصول الزوجة على أحكام نهائية بالنفقات، وذلك بالتزامن مع عدم وفاء الزوج بالنفقات المقررة عليه وقيام الزوجة برفع دعوى متجمد النفقة وصدور حكم بحبس الزوج فهنا تستطبع الزوجة منع طليقها من السفر.

إعلام المطارات والموانئ في كافة أنحاء الجمهورية 

وأضاف جمال في تصريح لـ«الوطن»، أن طريقة تنفيذ المنع من السفر هو إرفاق أصل الحكم متجمد النفقة الذي لم يسدده الزوج ليصدر أمر من قاضي الأمور الوقتية بمنعه من السفر ويتم تبليغة لجهات التنفيذ ومن ثم يدرج اسمة على كل المواني والمطارات في الجمهورية ويُمنع من السفر، لافتا إلى أنه في كل الأحوال لا تسقط النفقة إلا بالإبراء أو أداء الزوجة لها.

مقالات مشابهة

  • «السعديات» تستضيف «أفراح أبوظبي»
  • “مثل الحلم”.. تشارلي بوث وبروك سانسون يكشفان تفاصيل حفل زفافهما
  • جزيرة السعديات تستضيف مؤتمر أفراح أبوظبي 2024
  • ما الفرق بين الطلاق على الإبراء و الغيابي؟ تفقد الزوجة حقوقها في هذه الحالات
  • عبد الباسط حمودة يكشف سر أغنيته الشهيرة «كلك عاجبني».. لمن غناها؟
  • شروط منع الزوجة لطليقها من السفر بعد الانفصال.. في هذه الحالة
  • فتاة تضحي بحياتها لإنقاذ زوجها قبيل طلاقهما
  • فرحة الزفاف تنقلب إلى مأساة في الحديدة
  • إعلامية: لايحق للزوج فتح حقيبة زوجته دون علمها أو التصنت عليها أثناء حديثها مع الآخرين
  • استرداد حقوق عامل بشركة قطاع خاص وتوفير فرصة عمل بديلة له بالدقهلية