بريللو دعا الطرفين إلى الوفاء بجميع التزاماتهما بموجب إعلان جدة، وعلى الأقل الحد الأدنى من حماية المدنيين الأبرياء من الأذى.

الخرطوم: التغيير

انتقد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم بريللو، الخميس، التصعيد في العنف بالسودان وسقوط قتلى في حين تنصب الجهود على تهدئة النزاع في محادثات جنيف.

وقال بريللو في تغريدة عبر إكس: “في الوقت الذي نركز فيه في سويسرا على إنقاذ الأرواح، نفزع لرؤية تصعيد العنف من جانب قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية هذا الأسبوع مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدني” في مناطق متعددة.

وأضاف: “أن الهجمات المباشرة على المدنيين، القصف العشوائي والقصف وإطلاق النار، تشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي. ندعو كلا الطرفين إلى الوفاء بجميع التزاماتهما بموجب إعلان جدة، وعلى الأقل الحد الأدنى من حماية المدنيين الأبرياء من الأذى”.

وشنّت طائرات تابعة للجيش السوداني، الثلاثاء، غارات جوية استهدفت مناطق مأهولة بالسكان في مدينة الضعين بولاية شرق دارفور، مما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا المدنيين بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

وفي حادثة مماثلة، تعرضت مناطق سكنية في محلية الطويشة بولاية شمال دارفور ومدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة للقصف، مما أدى إلى مقتل أسرة كاملة وتدمير عدد من المنازل.

وتأتي هذه الغارات وسط تصاعد التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث أدانت الأخيرة هذه الهجمات ووصفتها بأنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

واندلعت المعارك في السودان، في منتصف أبريل عام 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ “حميدتي”.

وبسبب النزاع، يعاني أكثر من 25 مليون شخص حاليا من “انعدام الأمن الغذائي الحاد”، وفقا للأمم المتحدة، أي حوالي نصف سكان البلاد.

الوسومآثار الحرب في السودان العنف المسلح المبعوث الأمريكي الخاص للسودان انتهاكات الجيش والدعم السريع توم بريللو حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان العنف المسلح المبعوث الأمريكي الخاص للسودان انتهاكات الجيش والدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع

إقرأ أيضاً:

محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع

محكمة عطبرة اعتمدت في إصدار حكمها على المتهم بالتعاون مع الدعم السريع على مواد في القانون الجنائي أبرزها جريمة إثارة الحرب ضد الدولة.

عطبرة: التغيير

قضت محكمة في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل- شمالي السودان، بالحكم المؤبد على متهم بالتعاون مع قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف ابريل 2023م.

ويجيئ هذا الحكم ضمن سلسلة من الأحكام المشابهة التي أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط القانونية والسياسية بعد أن بدأت محاكم سودانية بإصدار أحكام بالإعدام والمؤبد وغيره في مواجهة عدد من الأشخاص بتهمة التعاون مع “الدعم السريع”.

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، أصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة أمس، حكماً بالسجن المؤبد “عشرون عاماً” على المتهم (ا ص ي) في الدعوى الجنائية رقم 2479/ 2024م.

وجاء الحكم بعد أن أدانته المحكمة تحت المواد (26، 50، 51) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م “تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة والتعاون مع القوات المتمردة”، وقد مثلت النيابة العامة الاتهام.

وسبق أن أصدرت محاكم عديدة أبرزها محكمة القضارف، أحكاماً مشابهة بتهمة التعاون وتقديم معلومات استخباراتية لقوات الدعم السريع.

ويرى البعض أن تلك الأحكام ذات صبغة سياسية وتستهدف ناشطين أو أشخاصاً بعينهم، بينما دافع عنها آخرون واعتبروها رادعاً عن مساعدة الدعم السريع في احتلال المدن والقرى وممارسة الانتهاكات.

ومما يعزز فرضية استهداف السياسيين والناشطين أن النيابة العامة في السودان، أصدرت في أبريل الماضي، أوامر بالقبض على رئيس الوزراء السابق، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، عبد الله حمدوك، و15 من قادة التنسيقية، بتهم إثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري.

ووفق أرقام الأمم المتحدة، أدى الصراع بين الجيش والدعم السريع، إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وأجبر أكثر من 9 ملايين على الفرار من منازلهم إلى مناطق داخل وخارج السودان.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان القضارف النيابة العامة عطبرة

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية