عادة ما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وهو ما حدث لسفينة نصف غارقة بمنطقة جزر سليمان، والتي تحولت فيما بعد لمزار سياحي يقصده آلاف الزوار كل عام.

ما قصة السفينة المجهولة بجزر سليمان؟ 

في عام 2000 وعلى جزيرة داخل منطقة جزر سليمان، اصطدمت السفينة السياحية MS World Discoverer بشعاب مرجانية مجهولة بالمنطقة، وتحولت فيما بعد دون قصد إلى منطقة جذب سياحي شهيرة، وأشارت بعض التقارير إلى أن القبطان تعمد الاصطدام بالجزيرة لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومة بعد، وفق صحيفة «ذا صن» البريطانية.

 

تم بناء السفينة في الأصل بواسطة شركة Schichau Unterweser الألمانية في عام 1974 وتمكنت من الإبحار عبر الممر الشمالي الغربي، وفيما بعد تم بيعها أولاً لشركة BEWA Cruises الدنماركية ثم بعد عامين لشركة Adventure Cruises Inc.  

محتويات السفينة الجانحة 

تضم السفينة السياحية التي كانت تجول حول العالم، صالة مراقبة ومكتبة ومنصة للتشمس مع حوض سباحة ومركز صغير للياقة البدنية، ويبلغ طولها 287 قدمًا «87» مترًا، وكانت قادرة على حمل ما يقرب من 140 راكبًا، لكن الرحلة الأخيرة التي قامت بها أنهت مسيرتها البحرية إلى الأبد.

بدأت السفينة رحلتها في مدينة ميلان ولم يكن أمام القبطان أوليفر كروس خيارا سوى إرساءها في ممر ساندفلاي الجميل في جزر نجيلا التابعة لمنطقة جزر سليمان، بعد تعرضها لعاصفة حسب التقارير لكن لم يتم التأكد من الأمر حتى اليوم.

ووصف ديفيد رايت أحد ركابها البريطانيين اللحظة التي وصلت فيها السفينة إلى جزر سليمان، وقال في تصريحات: «لقد اصطدمت للتو بالشاطئ، ما أدى إلى كسر الأشجار في الغابة، التي تمتد حتى الشاطئ، لقد كان مشهدًا مروعًا للغاية، وعندما وصلنا إلى الشاطئ، رأينا شجرة تتدلى من مقدمة السفينة».

وعلى الرغم من الحادث المأساوي للسفينة، إلا أنه تم إخلاء الجميع على متنها بأمان، لكن السفينة تركت منذ ذلك الحين  لتصدأ وتنهار ببطء في المحيط، رغم محاولات عدة شركات انتشالها.

وفيما بعد أصبحت السفينة نقطة جذب سياحي شهيرة سواء بالنسبة للسكان المحليين أو لأولئك الذين يزورون جزر سليمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جزر سليمان السفينة المهجورة سفينة جزر سلیمان

إقرأ أيضاً:

مندوبية السجون ترد على ادعاءات سليمان الريسوني

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه "سيرا على نهجها التواصلي مع الرأي العام القائم على التفاعل البناء والشفاف معه، وبالنظر إلى تمادي السجين السابق (س.ر) في سعيه إلى المس بسمعة قطاع السجون وإعادة الإدماج وسمعة المسؤولين عليه والعاملين به في تصريحاته وخرجاته الإعلامية المتكررة".

وتابعت المندوبية في بلاغ لها أنه "بخصوص ادعاء المعني بالأمر دخوله في إضراب عن الطعام “لمدة قياسية”، فقد سبق لإدارة المؤسسة السجنية المعنية أن بينت في بلاغ في الموضوع أصدرته حينذاك أن المعني بالأمر كان يتناول مجموعة من المواد والمكملات الغذائية خلال المدة التي كان يدعي فيها خوضه الإضراب عن الطعام، مما ينفي عنه حالة الإضراب هذه، علما أنه من المستحيل أن يتحمل بشر إضرابا عن الطعام وفقا للشروط المتعارف عليها لمدة 122 يوما، وأن هدف المعني بالأمر آنذاك كان هو إيهام إدارة المؤسسة والسلطة القضائية المختصة بعدم قدرته على الحركة بسبب إضرابه عن الطعام والتحجج بذلك من أجل عدم حضوره جلسة محاكمته ومحاولة إقناع الرأي العام فيما بعد بأن محاكمته افتقرت إلى شروط المحاكمة العادلة. ويمكن أن يعرض أمر هذا الإضراب المزعوم عن الطعام، وكذا تسجيلات الكاميرات الخاصة بالمراقبة الإلكترونية المثبتة بالمؤسسة والمتعلقة بالفترة المعنية، على لجنة مختصة لتحديد ما إذا كان هذا الإضراب إضرابا فعليا، أي تتوفر فيه شروط الإضراب عن الطعام المتعارف عليها، أم هو في الواقع إضراب صوري".

وأردفت "⁠أما في ما يتعلق بادعاءات “حجز إدارة المؤسسة لمشروع رواية” للسجين المذكور، فحقيقة الأمر أن الأمر يتعلق بمجموعة وثائق تحتوي على مضامين فيها إخلال واضح بالقانون ومس بالمؤسسات، الأمر الذي دفع إدارة المؤسسة السجنية المعنية إلى حجزها وفقا للقانون المنظم للسجون وإحالة المحجوز على النيابة العامة طبقا للقانون. ويمكن عرض المحجوز على لجنة علمية مختصة للتحقق مما إذا كان الأمر يتعلق فعلا برواية أو بكتابات لا تمت بصلة إلى العمل الروائي لا شكلا ولا مضمونا".

مقالات مشابهة

  • محمد سليمان مشروع مفكر
  • مليشيات الحوثي تستغل السفينة ”جلاكسي ليدر” لإقامة احتفال بالمولد النبوي وتجبر الطاقم على الاحتفال
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • 44 مصابا في انقلاب أتوبيس سياحي على طريق «القاهرة- السويس»
  • أحمد علي سليمان يكتب: موت الأم وآلام الفقد
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • مندوبية السجون ترد على ادعاءات سليمان الريسوني
  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟
  • دون تسرب نفطي.. التحالف الأوروبي: السفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا