يدلي الجزائريون في السابع من سبتمبر المقبل بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، حيث يختارون بين ثلاثة مرشحين تم قبول ملفاتهم من قبل المجلس الدستوري.

ويتقدم المرشحين الثلاثة، الرئيس الحالي، عبد المجيد تبون، الذي يسعى لولاية ثانية، حيث تم انتخابه رئيسا للبلاد، في أواخر عام 2019، بعد مخاض عسير أعقب احتجاجات فبراير الشهيرة باسم "الحراك"، الذي أجبر سلفه، عبد العزيز بوتفليقة، على التنحي.

فيما يلي المرشحون الثلاثة للانتخابات الجزائرية:

عبد المجيد تبون:

يخوض عبد المجيد تبون الانتخابات القادمة كمترشح حر.

تبون هو الرئيس الحالي للجزائر، انتخب في 12 ديسمبر عام 2019، وكان قبلها قد تدرج في عدة مناصب، بينها وزير السكن والعمران ورئيس الحكومة.

مساره

ولد تبون، في 17 نوفمبر عام 1945، بمشرية (ولاية النعامة)، من أب أمازيغي من بوسمغون (ولاية البيض)، وأم من أصل عربي من نواحي رباوت بولاية البيض.

بعد ثمانية أشهر من ولادته، انتقلت عائلته من ولاية النعامة إلى ولاية سيدي بلعباس هرباً من المضايقات والتعسف الذي كان يمارسه الاستعمار الفرنسي ضد والده، بسبب نشاطاته الوطنية، "نظراً لانتمائه إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، وفق سيرته الذاتية المنشورة على موقع الرئاسة الجزائرية.

عبد المجيد تبون

بدأ دراسته في المدرسة الابتدائية "أفيونس" في ولاية سيدي بلعباس، ثم انتقل إلى المدرسة الحرة للأئمة.

في عام 1953، بعد وقوع حادث عائلي، أرسله والده عبد المجيد للعيش مع خاله في البيض لمواصلة تعليمه الابتدائي.

أكمل تبون دراسته في الطور الابتدائي واجتاز امتحان السنة السادسة في عام 1957. ثم تابع دراسته في الثانوية الجهوية  المعروفة باسم "المدرسة"، ثم في ثانوية بن زرجب.

في عام 1965، حصل على شهادة البكالوريا وشارك في مسابقة الدخول إلى المدرسة الوطنية للإدارة،

تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة في عام 1969 بتخصص في الاقتصاد والمالية.

تقلد تبون عدة مناصب إدارية بعد تخرجه أبرزها ولايته على رأس محافظة أدرار سنة 1983، ثم تيارت سنة 1984، ثم تيزي وزو سنة 1989.

في عام 1991، انضم عبد المجيد تبون إلى حكومة سيد أحمد غزالي كوزير منتدب مكلف بالشؤون المحلية.

غادر الحكومة في عام 1992 واستقر مع عائلته في ولاية أدرار عام 1994.

في عام 1999، عاد إلى الحكومة ليشغل منصب وزير الاتصال والثقافة، ثم عُين مجدداً كوزير منتدب مكلف بالشؤون المحلية.

في عام 2001، تولى منصب وزير السكن والعمران حتى عام 2002.

عاد مرة أخرى في عام 2012 ليشغل منصب وزير السكن والعمران والمدينة.

في عام 2017، تولى منصب وزير التجارة بالنيابة، وفي 24 مايو 2017، تم تنصيبه وزيراً أول.

في الانتخابات الرئاسية لعام 2019، انتُخب تبون رئيساً للجزائر بنسبة 58.13%.

حساني شريف عبد العالي

عبد العالي حساني هو مرشح حزب "حركة مجتمع السلم" ذات التوجه الإسلامي.

هو أصيل ولاية المسيلة، الواقعة جنوب شرق العاصمة الجزائرية.

ينحدر عبد العالي حساني "من عائلة مرتبطة بأسرة ثورية تمتد جذورها إلى المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وجمعية العلماء المسلمين في منطقة الحضنة، وهو أب لأربعة أولاد" وفق تقديم أعده الموقع الرسمي لحملته.

مساره

انخرط عبد العالي في العمل التربوي والنضال السياسي منذ سن مبكرة، وبدأ مسيرته بالانتساب إلى الحركة الكشفية، سنوات الثمانينيات.

مارس النضال السياسي في صفوف الحركة الطلابية بجامعة المسيلة بين عامي 1987 و1992.

حصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المدنية من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، في عام 1992، ثم على شهادة الليسانس في العلوم القانونية والإدارية من ذات الجامعة في عام 2004.

عمل كمهندس لدى مديرية الأشغال العمومية بالمسيلة بين عامي 1994 و2002.

حساني شريف عبد العالي

تدرج في مختلف مستويات الهياكل التنظيمية المحلية والولائية للحركة بولاية المسيلة، حيث ترأس المكتب الولائي للحركة في الفترة من 2008 إلى 2013.

انتُخب عضوا في المجلس الشعبي الولائي لولاية المسيلة، وشغل منصب نائب الرئيس عن الحركة بين عامي 2002 و2007.

في الفترة بين 2007 و2012، انتُخب نائبا في المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، حيث شغل منصب نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني.

كُلِّف بعضوية المكتب الوطني لحركة مجتمع السلم كأمين وطني للتنظيم والهياكل والرقمنة، حيث خدم في هذا المنصب طوال عشر سنوات من عام 2013 حتى 2023.

في مارس عام 2024، تم انتخابه بالإجماع رئيساً لحركة مجتمع السلم في مؤتمرها الثامن، ومرشح من قبل مجلس الشورى الوطني لدخول معترك الانتخابات الرئاسية، في سبتمبر عام 2024.

يوسف أوشيش

يخوض يوسف أوشيش الانتخابات المقبلة كمرشح عن حزب جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر. 

يُعتبر أوشيش، البالغ من العمر 41 عاما، أصغر مرشح في تاريخ الاستحقاقات الرئاسية بالبلاد، وفق ما ذكرته قناة الجزائر الدولية (حكومية). 

هو الأمين الوطني لجبهة القوى الاشتراكية، الحزب الذي أسّسه الرمز الثوري الجزائري حسين آيت أحمد في سنة 1963، بعد عام واحد من استقلال الجزائر عن فرنسا.

وُلد يوسف أوشيش في 29 يناير عام 1983 بولاية تيزي وزو، حيث نشأ وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية حتى حصوله على شهادة البكالوريا في عام 2003.

مساره

سجّل في جامعة الجزائر لدراسة العلوم السياسية بتخصص السياسة الدولية. بعد الحصول على شهادة الليسانس، عمل كصحفي في الصحافة المكتوبة من عام 2008 إلى 2012، مع استمراره في النشاط السياسي ضمن حزب جبهة القوى الاشتراكية (FFS).

خلال سنوات الجامعة، شغل أوشيش منصب الأمين الأول للفرع الجامعي في الجزائر من 2005 إلى 2007، والتقى بعدد من قادة الحزب، بما في ذلك حسين آيت أحمد. 

انتُخب في حزبه كأمين وطني للحركة الجمعوية من 2011 إلى 2013، ثم للإعلام والتواصل من 2013 إلى 2016، وأخيراً للعضوية من 2016 إلى 2017. 

في عام 2017، بعد نجاح الحزب في الانتخابات المحلية، انتُخب رئيساً للمجلس الشعبي الولائي في تيزي وزو.

في 16 يوليو من عام 2020، تم تعيينه من قبل الهيئة الرئاسية للحزب كأمين أول للحزب. 

يوسف أوشيش

بعد مقاطعة الانتخابات التشريعية في مايو 2021، قرر المجلس الوطني للحزب المشاركة في الانتخابات المحلية في نوفمبر من نفس العام، حيث أعيد انتخابه لرئاسة المجلس الولائي لولاية تيزي وزو. 

بعد أقل من ثلاثة أشهر، انتُخب سيناتوراً في 5 فبراير 2022. وفي 10 ديسمبر 2022، أعيد انتخابه أميناً أول للحزب خلال المؤتمر السادس.

في الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر، يترشح يوسف أوشيش كـ"مرشح للمعارضة والتغيير" وفق صحيفة "المجاهد" الحكومية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة عبد المجید تبون فی الانتخابات عبد العالی یوسف أوشیش على شهادة منصب وزیر تیزی وزو فی عام

إقرأ أيضاً:

ولاية أمريكية تحاول «هاريس» كسب أصواتها.. خسر فيها بايدن

تحاول المرشحة الديمقراطية كمالا هاريس، كسب أكبر عدد من أصوات الناخبين للفوز ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وتحاول هاريس كسب أصوات ولاية نورث كارولاينا المتأرجحة والتي صوَّت سكانها في أغلب الانتخابات لصالح الجمهوريين.

ولاية لم تصوِّت سوى لرئيسين ديمقراطيين

تُعد ولاية نورث كارولاينا، الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة، من الولايات المهمة في التصويت على الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر 2024، باعتبارها ولاية متأرجحة ومنذ سبعينيات القرن الماضي، لم يصوِّت ناخبوها سوى لرئيسين ديمقراطيين فقط هما وجيمي كارتر عام 1976 وباراك أوباما في 2008.

ويحاول الديمقراطيون كسب أصوات الناخبين في الولاية لصالحهم في الانتخابات المقبلة، وتأتي هذه المحاولة بعد أن فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بكسب أصواتهم مرتين ففي عام 2020 فاز ترامب بالولاية بهامش ضئيل وهو 1.3 نقطة مئوية فقط، أمام منافسه الديمقراطي حينها جو بايدن، أما عام 2016، فاز بها ترامب أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بنسبة 3.6%.

وفى محاولة للفوز بأصوات الناخبين في كارولاينا، أنفق الرئيس السابق بارك أوباما عام 2008 أكثر من 15 مليون دولار، وفاز بنسبة 0.32%، في حين لم ينجح الديمقراطيون بتكرار هذه التجربة.

كارولاينا إخفاق بايدن الوحيد

أما في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، اكتسح بايدن بكسب أصوات الناخبين في 6 ولايات ضمن 7 ولايات متأرجحة، وكانت نورث كارولاينا هي الإخفاق الوحيد له بـ48.6% مقابل 49.9%.

هاريس تحاول كسب أصوات الولاية

وقبل حسم نتيجة السباق الرئاسي بين هاريس وترامب، تأمل هاريس بكسب أصوات ناخبي كارولاينا، وتقدم هاريس على ترامب في الولاية يزيد من أمل الديمقراطيين بالفوز، وإن كان التقدم يمثل نسبة ضئيلة لا تتجاوز 0.2%.

ومع بداية أغسطس الماضى، ومنذ ترشح هاريس، أنفق ترامب على حملته ما لا يقل عن 7.4 مليون دولار على الإعلانات، بفارق يزيد عن 3 ملايين دولار بينه وبين إنفاق هاريس.

الولاية البيضاء

ويصل نسبة السكان البيض في الولاية إلى 62% من إجمالي عدد السكان، وقد يستحوذ عليها ترمب في انتخاباته عام 2024، خصوصًا أن أغلب ناخبيه من الريفيين البيض والذي شكَّلوا نسبة كبيرة من فوزه في انتخابات 2020.

مقالات مشابهة

  • “ترامب” سيطر على نفسه.. تفاصيل المناظرة التاريخية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية
  • الإبادة الجماعية في غزة تؤجج الاتهامات بين مرشحي الرئاسة الأمريكية في مناظرة الـ90 دقيقة
  • تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون
  • الرئيس تبون يستقبل سفير الكويت المنتهية مهامه بالجزائر
  • مرشح يطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • تعليقا على انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • ولاية أمريكية تحاول «هاريس» كسب أصواتها.. خسر فيها بايدن
  • عمرو خليل: دعم أمريكا لإسرائيل مستمر بغض النظر عن الفائز في انتخابات الرئاسة
  • عمرو خليل: الشرق الأوسط في بؤرة مناظرة انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • شاهد // مناظرة مرشحي الرئاسة الأمريكية ترامب و كامالا هاريس .. كاريكاتير