شهدت ساعات الليل الماضية بعض الأحداث العالمية الهامة، كان أبرزها إعلان انتشال جثة الملياردير البريطاني مايك لينش بعد غرق اليخت الشهير في الحادثة المأساوية التي وقعت الاثنين الماضي، وأيضًا إلغاء مقابلة لدونالد ترامب مع قناة أمريكية بسبب مخاوف من تعرضه للتهديد.

وفي الولايات المتحدة، ألقت الشرطة الأمريكية القبض على رجل من ولاية أريزونا الأمريكية هدد بقتل الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، بعد عملية مطاردة بدأت أثناء زيارة الرئيس السابق للولاية الحدودية كما وجه تهديدات بقتله عبر وسائل التواصل الاجتماعي منذ أسبوعين، بحسب ما أعلنته واكلة «رويترز».

دونالد ترامب ينهي لقاء مع قناة أمريكية بسبب مخاوف من تهديد

كما أنهى دونالد ترامب بشكل عاجل مقابلة مع شبكة «نيوز نيشن» الأمريكية بشأن مخاوف تتعلق بسلامته، بحسب ما أعلنته الشبكة الأمريكية، ونبهت الأجهزة الأمنية دونالد ترامب بأنه لن يكون آمنًا لمواصلة المقابلة، وكانت المقابلة ستجرى في ولاية أريزونا خلال زيارته اليوم للحديث بشأن أزمة الحدود.

خطاب كامالا هاريس في مؤتمر الحزب الديمقراطي

وقبلت كامالا هاريس رسميًا ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الأمريكية، وألقت كلمة في اليوم الختامي للمؤتمر الوطني في شيكاغو.

خلاف في جلسة الحكومة الإسرائيلية

وفي جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية، وقع خلاف بين وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ورئيس الشاباك رونين بار، وترك «بن غفير» الجلسة وطالب بإقالة رئيس الشاباك بعد انتقاد الأخير لسياسته، كما وقع خلاف حاد بين الاثنين أيضًا هدد وزير الأمن الداخلي على اثره بالاستقالة من الحكومة.

الأمم المتحدة: 90% من سكان غزة نزحوا منذ أكتوبر الماضي

وقالت الأمم المتحدة بشأن الأحداث المأساوية في قطاع غزة، إن إسرائيل دفعت سكان غزة إلى مساحة ضيقة لا تعادل سوى عشر مساحة القطاع، و90% من سكان غزة نزحوا منذ أكتوبر الماضي ولا مكان آمنا هناك.

القاهرة ترفض مقترحًا إسرائيليًا

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن القاهرة رفضت مقترحًا إسرائيليًا بإنشاء 8 أبراج مراقبة على طول محور فيلادلفيا وآخر أمريكيًا بإنشاء برجين، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية»، وأعلن جيش الاحتلال مقتل أحد جنوده بالمعارك الدائرة جنوب قطاع غزة. 

الحوثي تعلن تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر

وأعلنت جماعة الحوثي تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن استهدفتا سفينتين انتهكتا قرار حظر دخول المواني الإسرائيلية، بحسب «القاهرة الإخبارية».

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمر مسيرتين تابعتين للحوثيين فوق البحر الأحمر ومسيرة واحدة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ، بحسب «القاهرة الإخبارية».

استهداف ناقلة نفط

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن ناقلة نفط ترفع علم اليونان راسية في البحر الأحمر وإجلاء أفراد طاقمها كافة بعد تعرضها لهجمات متكررة، وكانت تحمل أطنان من النفط، مما يشير إلى مخاطر بيئية وملاحية كبرى في البحر الأحمر.

الصحة العالمية: ساحل العاج أبلغت عن إصابة بجدري القرود

وفيما يتعلق بفيروس جدري القرود، قالت منظمة الصحة العالمية إن ساحل العاج في أفريقيا أبلغت عن حالات إصابة بسلالة جدري القرود الجديدة.

قاعدة جوية تابعة لحلف الناتو ترفع مستوى التأهب

وفي الصراع الأوروبي، قالت قاعدة جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» إنها رفعت مستوى الأمن فيها بناء على معلومات مخابراتية تشير إلى تهديد محتمل، بحسب وكالة «رويترز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث ليلا البحر الأحمر الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية فی البحر الأحمر دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟

كشفت وسائل إعلام عبرية، رفض مصر استضافة جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس، مضيفة أن رفض القاهرة يأتي على خلفية "غضبها" من تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتصريحاته بشأن محور فيلادلفيا.

وقالت القناة "13" العبرية: "حاولت إسرائيل والولايات المتحدة على مدى الأيام الأخيرة الماضية، الدفع نحو عقد قمة جديدة للمفاوضات مثلما سبق وحدث في القاهرة والدوحة في الأشهر الأخيرة".

وتابعت: "لكن المصريين غاضبون بشدة من الكلام الذي قاله نتنياهو عن محور فيلادلفيا، والسلوك المصري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده".


والأربعاء، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي بالقدس، إن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من معبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، معتبرا أن المحور هو "أنبوب الأكسجين لحماس حيث يتم من خلاله تهريب الأسلحة من مصر".

وقال نتنياهو وقتها، إن إسرائيل تصر على عدم الانسحاب من فيلادلفيا ولو خلال المرحلة الأولى من الصفقة المطروحة، مضيفا: "البقاء في فيلادلفيا يمنع تهريب المختطفين".

وتعارض مصر و"حماس" بقاء الجيش الإسرائيلي في "فيلادلفيا" شرطا للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، وتطالبان بانسحاب كامل من القطاع.

مكتب نتنياهو يتدخل
وفي تقريرها الاثنين، مضت القناة الإسرائيلية قائلة: "لذلك رفض المصريون استضافة القمة، بينما أدرك الأمريكيون أنه من المستحيل في الوقت الراهن والأجواء الحالية عقد القمة، ولم يعد ذلك على جدول الأعمال".

وأشارت إلى أن رئيس الموساد (ديفيد بارنيع) أبلغ نتنياهو "بمحاولة تنسيق القمة واحتواء الغضب في القاهرة".


ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه قوله إن "المصريين شعروا أن نتنياهو جعل منهم جمهورية موز، وكانت الرسائل التي نقلوها (إلى إسرائيل) فظيعة".

من جانبه، رد مكتب نتنياهو على تقرير القناة بالقول: "رئيس الوزراء لم يمنع عقد أي قمة. سياسته الدائمة هي مواصلة المفاوضات، رغم الصعوبات".

وأضاف المكتب: "رئيس الوزراء يقدّر علاقات السلام مع مصر، وفي الوقت نفسه يعتقد أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا ضرورية لأمن إسرائيل وأنه لا يوجد تناقض بين الاثنين".

إسرائيل واختلاق الأعذار
وحتى الساعة 19:30 (ت.غ)، لم يصدر عن القاهرة تعليق على تقرير القناة العبرية، لكن وزير خارجية مصر بدر عبد العاطي، قال في وقت سابق الاثنين، إنه "كلما تم الاقتراب من إبرام الاتفاق تسارع إسرائيل إلى اختلاق الأعذار والمبررات لعرقلته".

وأوضح عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيره الدانماركي لارس لوكه راسموسن، أنه "كلما اقتربنا من اتفاق في غزة، نواجه سياسات استفزازية لا تستهدف سوى مزيد من التصعيد".


وتابع وزير الخارجية المصري: "أنفقنا مبالغ ضخمة لإنشاء سياج أمني وتدمير الأنفاق عند الحدود مع قطاع غزة"، مشددا على أن "الادعاء بدخول السلاح لغزة من جهتنا محض أكاذيب".

وبدعم أمريكي، يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • «اصطياد» المسيّرات الأمريكية: خطط واشنطن البديلة لا تعمل
  • إعلام أمريكي: فشل مهمة البحر الأحمر هو أكبر انتكاسة للبحرية الأمريكية منذ 50 عاماً
  • سفن جديدة تدخل البحر الأحمر لدعم التحالف الأمريكي !
  • هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ
  • التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد
  • الحكومة توافق على استقلال جامعة الغردقة عن جنوب الوادي رسميا
  • حدث ليلا.. ترامب يعلن موعد اختفاء إسرائيل ووباء قاتل بأمريكا و«كيم» يهدد بالنووي
  • عاجل - المغنية الأمريكية تايلور سويفت تعلن دعمها لـ هاريس ووالز
  • بسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟