تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية منتدى المائدة المستديرة حول الريادة في التحول الرقمي: القيادات الحكومية وإدارة مشروعات التحول الرقمي"، في ليماسول- قبرص، وبحضور عدد من السادة أصحاب السعادة من حكومات عربية عدة، وبمُشاركة نخبة من القادة والمسؤولين والمختصين في مجال تقنية‏ المعلومات والتحول الرقمي،من مختلف الدول العربية.


يهدف هذا المنتدى الى تسليط الضوء على أهم المفاهيم والآليات والمتطلبات اللازمة لإدارة مشروعات التحول الرقمي، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه الجهات الحكومية في تبنيها لسياسات التحول الرقمي، التعرف على أهم استراتيجيات إدارة مشروعات التحول الرقمي، كما يهدف إلى استعراض أهم وأبرز التجارب الناجحة في هذا المجال.


وعن البيانات الضخمة، ترى الخبيرة الدكتورة/ ريهام معوض، خبير استراتيجيات التحول الرقمي والحوكمة، أن نجاح البيانات الضخمة في عمليات صنع القرار يعتمد على رؤية المؤسسة، وتواجد قيادة تملك الرؤية الإيجابية حول أهمية البيانات الضخمة في عملية التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات، ومن هنا تظهر ثقافة جديدة ومختلفة، يتبعها تغير فلسفي ومنظور جديد ومبادىء حاكمة حديثة تليق بالمعاملات المستجدة والتي تقوم بشكل أساسي على استخدام البيانات وتكنولوجيا المعلومات.


ويتناول المنتدى على مدار أيامه وجلساته عدة محاور من بينها، استراتيجيات التحول الرقمي والقيادة الحكومية في المشروعات الرقمية، مؤشرات التحول الرقمي العالمية وتوجهات ممارسات التحول الرقمي للحكومات، أهم التحديات المتداولة بين الحكومات في مبادرات ومشروعات التحول الرقمي، وحوكمة البيانات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة العربية الوفد إجتماع بوابة الوفد التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز

أطلقت شركة أرامكو السعودية -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات- مبادرات من شأنها تعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز.

وكشفت عملاقة النفط السعودية اليوم الثلاثاء، 10 سبتمبر/أيلول (2024) مبادرات جديدة تهدف إلى دفع تطوير وتطبيق الحلول الرقمية المتقدمة في جميع أعمالها.

وأُعلِنَت تفاصيل المبادرات، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

وتتبنّى أرامكو السعودية إستراتيجية متكاملة لتعزيز التحول الرقمي، الذي يقدّم دورًا كبيرًا في مستقبل قطاع النفط والغاز، إذ إن التحول الرقمي لا يزيد الكفاءة فحسب، بل يدفع عجلة الابتكار ويوفر فرص العمل والكفاءات الماهرة في المجال الرقمي، كما يحدّ استعمال هذه التقنيات من البصمة الكربونية.

الذكاء الاصطناعي

قال النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر: “من المتوقع ألّا تعمل التقنيات الرقمية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وإنترنت الأشياء للقطاع الصناعي على تغيير طريقة عملنا فحسب، بل أيضًا بيئة أعمالنا التجارية”.

وأضاف: “تُعدّ أرامكو السعودية رائدة باستعمال التقنيات الرقمية في نطاق صناعي يُسهم بإضافة قيمة كبيرة لمختلف أعمالنا، إذ إن تاريخنا بمجال الابتكار يلهمنا لمواصلة الاستفادة من التقنيات الناشئة والمساعدة في تحقيق طموحات المملكة لتصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي”.

وخلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركتي “سيريبراس سيستمز” و”فيوريوسا إي آي” لاستكشاف التعاون في مجالات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.

وتركّز مذكرة تفاهم أخرى وُقِّعَت مع شركة “ريبليونز” على الاستعمال المحتمل لشرائح وحدة المعالجة العصبية في مراكز بيانات أرامكو السعودية، بهدف تعزيز البنية التحتية الرقمية، ودفع ابتكارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

كما وقّعت أرامكو مذكرة تفاهم مع شركة “سامبانوفا سيستمز” لاستكشاف طرق تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي والابتكار ونظم الاعتماد على مستوى المملكة.

حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق

أعلنت أرامكو السعودية استعمال حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق الذي يُعدّ أحد الأنظمة الأولى من نوعها في المنطقة.

وصُمِّم الحاسوب باستعمال بعض وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) الأكثر قوة من شركة “إنفيديا” لتسريع مهام الحوسبة المعقدة، مثل تحليل خطط الحفر، والبيانات الجيولوجية، من أجل التوصية بخيارات خفض كثافة الكربون بالنسبة لمواقع الآبار.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أرامكو السعودية تعاونًا مع شركة “كوالكوم لتقنيات الاتصال” للاستعمال الأولي لأحدث حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع الصناعي، التي تهدف إلى تعزيز مراقبة مرافق أرامكو السعودية، وأنشطة الصيانة الوقائية، واستعمال الطائرات دون طيار ذاتية القيادة.

وتشكّل المبادرات الجديدة التي أُعلنَت خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي جزءًا من إستراتيجية أرامكو السعودية لتبنّي الحلول الرقمية المتطورة على نطاق واسع في جميع أعمالها، انطلاقًا من تدشينها المختبر السعودي للابتكار المتسارع (سيل)، وهو منظومة وطنية لتحويل الأفكار المتطورة إلى منتجات رقمية بالكامل، ومنصة الممر العالمي للذكاء الاصطناعي.

وأسفر النهج عن إنشاء أرامكو السعودية لأول نموذج لغوي كبير يخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي.
كما أطلقت الشركة برنامج (Eye on AI) الذي يهدف إلى إرساء حوكمة وأنظمة قوية للأمن السيبراني في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تزويد المستعمِلين بالمهارات اللازمة للأمن السيبراني في ظل مشهد سريع التطور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تشهد فعاليات المائدة المستديرة الثالثة للمركز الجامعي للتدريب المهني حول تكنولوجيا المعلومات    
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • خبراء التحول الرقمي يرحبون برفع كفاءة العاملين في مصلحة الضرائب
  • بدء المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه بشمال الباطنة
  • أرامكو السعودية تطلق مبادرات لتعزيز التحول الرقمي في أعمال النفط والغاز
  • أوشرم تعزز التحول الرقمي في قطاع التوظيف
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يعزز جودة المنظومة (فيديو)
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يزيد من جودة المنظومة (فيديو)