مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الشعور بالحر، بدأ الكثير من المواطنين البحث عن موعد فصل الشتاء، خاصة مع زيادة نسب الرطوبة، واستمرار موجات الحر المتلاحمة، إذ يبحث الكثير من محبي الشتاء للسؤال عن موعد استقرار الأحوال الجوية، ولكن هل سيكون شتاء 2025 أكثر استقرارًا؟ 

تعرف على موعد فصل الشتاء رسميًا

وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف بدأ، حيث من المقرر أن ينتهي صيف 2024 رسمياً الأحد 22 سبتمبر 2024، ليبدأ فصل الخريف خلال هذا العام لمدة ثلاثة أشهر.

 

وعن موعد فصل الشتاء رسميًا، سيكون 21 ديسمبر، ويستمر نحو 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة بحسب الحسابات الفلكية، على أن ينتهي يوم 20 من مارس، ويبدأ بعده فصل الربيع 21 مارس، وينتهي في 20 يونيو.

فيضانات وأمطار.. هل شتاء هذا العام سيكون الأكثر برودة في التاريخ؟

وفقًا لما أكده الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، لـ «الوطن» فإن العالم حاليًا يواجه ظاهرة «اللانينا الاي»، أتت عقب ظاهرة «النينو» التي يواجهها العالم أجمع بسبب التطرف المناخي. 

وأكد «القياتي» إن ظاهرة اللانينا تعني انخفاض درجات حرارة سطح المياه عن معدلاتها العامة بأكثر من 0.5 درجة مئوية، في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي خلال مدة زمنية تتجاوز 3 أشهر متتالية.

ومن المقرر أن يفرض التغير في درجة حرارة مياه المحيط الهادي تغيرات كبيرة على الغلاف الجوي الاستوائي، ما قد ينتج عنه ظواهر جوية متطرفة من فيضانات وأمطار أعلى من المعتادة في بعض المناطق. 

وعن التنبؤات بأن الشتاء القادم هو الأكثر برودة عن الأعوام الماضية، أكد عضو المركز الإعلامي إنه لا يمكن التنبؤ سوى بنهاية الفصل وليس الآن، ولكن من المؤكد أن يشهد ظواهر جوية كثيرة بسبب أزمة المناخ العالمي. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الشتاء الشتاء موعد فصل الشتاء ظاهرة اللانينا موعد فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من الشائعات التي انتشرت عبر بعض مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول السمات المناخية للشتاء القادم 2024-2025، والتي تزعم أنه سيكون الأكثر برودة منذ 30 عامًا.

توضيح الهيئة العامة للأرصاد الجوية

عدم إصدار بيانات: أكدت الهيئة أنه لم يتم إصدار أي بيانات رسمية تتعلق بالشتاء أو السمات المناخية المرتبطة به.

كما نفت أي صحة للشائعات التي تُشير إلى برودة شديدة في الشتاء المقبل.

تحذير من الشائعات: دعت الهيئة المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الأخبار غير الدقيقة الصادرة من مصادر غير متخصصة، مشيرة إلى ضرورة متابعة البيانات الرسمية الصادرة عنها فقط.

بيان مستقبلي: أكدت الهيئة أنها بصدد إصدار بيان تفصيلي يتعلق بالسمات المناخية الخاصة بفصل الخريف، الذي يبدأ بعد نحو 12 يومًا.

نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف

نهاية الصيف: أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن السبت 21 سبتمبر الجاري سيكون آخر أيام فصل الصيف جغرافيًا.

بداية الخريف: سيكون الأحد 22 سبتمبر الجاري هو أول أيام فصل الخريف، الذي سيستمر لمدة 3 أشهر حتى 22 ديسمبر المقبل، وهو تاريخ بداية فصل الشتاء جغرافيًا.

نصائح للمواطنينتجنب المعلومات غير الرسمية: توصي الهيئة المواطنين بتوخي الحذر وعدم الاعتماد على المعلومات غير الرسمية بشأن الطقس.انتظار البيانات الرسمية: يجب متابعة الأخبار والتحديثات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاعين العام والخاص
  • 5 مدن معرضة للغرق خلال الأعوام المقبلة.. بينها مدينة عربية
  • رئيس مصلحة الضرائب: لن نسأل هذه الشركات عن ضرائب الأعوام الماضية
  • رسميًا.. موعد تقديم محمد عبد المنعم في نيس الفرنسي
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • مواعيدغلق المحلات الشتوية 2024
  • رسميًا.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025