انتقدت كوريا الشمالية الخميس صفقات أسلحة أبرمتها الولايات المتحدة أخيرا مع دول في آسيا، إحداها تزويد سيول مروحيات هجومية من طراز أباتشي، واصفة القرار بأنه “عمل متهور واستفزازي”.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان “نعارض بشدة ونرفض حشد الأسلحة من جانب الولايات المتحدة وقواتها التابعة”، في إشارة إلى الجنوب، وفقا لفرانس برس.



وبينت، “هذا عمل متهور واستفزازي يهدف إلى زيادة عدم الاستقرار الأمني في المنطقة عمدا”.



كما انتقدت بيونغ يانغ المبيعات الأمريكية الأخيرة لليابان وحلفاء واشنطن الآخرين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الإثنين موافقتها على بيع كوريا الجنوبية ما يصل إلى 36 مروحية هجومية من طراز أباتشي AH-64E ومعدّات ذات صلة، بما في ذلك صواريخ، في صفقة قيمتها 3,5 مليارات دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، إن الصفقة “ستعزز قدرة جمهورية كوريا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير قوة موثوق بها قادرة على ردع الخصوم والمشاركة في العمليات الإقليمية”، مستخدمة الاسم الرسمي لكوريا الجنوبية.

ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية على هذه الصفقة وقدمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الاثنين الإخطار المطلوب إلى الكونغرس الأمريكي الذي لا يزال بحاجة إلى الموافقة على الصفقة.

وتعد واشنطن الحليف الأمني الرئيسي لسيول حيث تنشر حوالى 28500 جندي في كوريا الجنوبية.



والجمعة الماضية، ذكرت بيونغ يانغ، أن مبيعات الأسلحة الأمريكية في المحيط الهادئ من شأنها أن تدفع “جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية” إلى “تعزيز الردع الاستراتيجي”.

وأضافت أن “الوضع السائد يستدعي بشكل عاجل ضمان التوازن العسكري في المنطقة من خلال زيادة القدرات الدفاعية بكل الطرق بما يتناسب بشكل مباشر مع التحديات الأمنية والتهديدات التي قد تنتج عن مبيعات الأسلحة الأمريكية”.

وجاء الإعلان عن صفقة المروحيات في اليوم نفسه الذي بدأت فيه واشنطن وسول تدريبات عسكرية سنوية مشتركة كبرى.

وتستمر مناورات درع الحرية أولشي حتى 29 آب/أغسطس الجاري وستشمل آلاف الأفراد العسكريين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الولايات المتحدة أباتشي بيونغ يانغ كوريا الجنوبية الولايات المتحدة كوريا الجنوبية أباتشي بيونغ يانغ المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل - مناظرة الرئاسة الأمريكية 2024.. ترامب: معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة

أكد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، خلال مناظرة الرئاسة الأمريكية لعام 2024، الدائرة الآن، أن معدلات الجريمة في الولايات المتحدة شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، معتبرًا ذلك نتيجة للتراجع في السياسات الأمنية خلال الإدارة الحالية. جاء هذا التصريح في إطار حديثه عن التحديات التي تواجه البلاد، حيث سعى ترامب إلى إبراز التدهور الاجتماعي والأمني كأحد أهم محاور حملته الانتخابية.

من جهتها، ردت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بانتقاد حاد لسياسات ترامب، معتبرة أن إدارته خلفت فوضى اقتصادية كبيرة، حيث شهدت الولايات المتحدة أسوأ معدلات بطالة وركود اقتصادي، بالإضافة إلى هجوم مباشر على الديمقراطية الأمريكية. وأكدت هاريس أن إدارة الرئيس جو بايدن نجحت في معالجة تلك الفوضى، مبرزة أن خطتها تعتمد على "اقتصاد الفرص" لتحسين معيشة الأمريكيين.

 

هاريس - ترامب

تجري هذه المناظرة قبل أقل من شهرين على موعد الانتخابات في نوفمبر، حيث تبث مباشرة من مركز الدستور الوطني بفيلادلفيا عبر شبكة ABC News، وسط قواعد صارمة لمنع المقاطعات، مما يضمن نقاشًا منظّمًا يمتد لمدة 90 دقيقة.

 

مقالات مشابهة

  • «واشنطن بوست» تفجر مفاجأة حول مقتل الناشطة الأمريكية وتكذّب رواية إسرائيل
  • نيجيرفان بارزاني يدعو لاستنساخ التجربة الكورية الجنوبية في كوردستان والعراق كافة
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • تركيا تندد باتفاق دفاعي بين الولايات المتحدة وقبرص.. يقوض حيادية واشنطن
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي
  • أول رد من جيش كوريا الجنوبية على إطلاق الجارة الشمالية لصواريخ عابرة للقارات
  • عاجل - مناظرة الرئاسة الأمريكية 2024.. ترامب: معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة
  • قمة دولية في كوريا الجنوبية بهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • ماسك يحذر من إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية