أختتمت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الإجتماع الوزارى الثانى للألية العربية لدرء الكوارث بمشاركة فاعلة من السادة وزراء الداخلية العرب.وفى تصريح (للمكتب الصحفى للشرطة) أوضح اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف عقب عودته الى البلاد بعد مشاركته فى الإجتماع.أن الإجتماع ناقش أسباب تنامى وتزايد ظواهر الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتداعياتها وأثارها المدمرة على المجتمعات والشعوب مما حدا بجامعة الدول العربية أن تولى إهتماما متعاظما بهذا الشأن بحثا عن الحلول والمعالجات ودرءا للكوارث بكافة أشكالها مبينا أن هذا الإهتمام ياتى فى أعقاب تزايد حدة الكوارث الطبيعية وغيرها من الزلالال والسيول والفيضانات التى إجتاحت العديد من الدول العربية وأحدثت خسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات وخلفت العديد من الضحايا وأضاف سيادته أن الإجتماع أجاز وبالإجماع مسودة النظام الأساسى لدرء الكوارث بتكوين ألية عربية تساعد الدول العربية على درء الكوارث بالتنسيق والتعاون والتضامن مع المنظمات الدولية والإقليمية والإتحاد الأوروبى واليونيسكو والأمم المتحدة مشيرا الى أن هذه الألية ستعمل بفعالية لمساعدة الدول العربية فى مجابهة الكوارث وتخفف كثيرا من أثارها.

وتفيد متابعات ( المكتب الصحفى للشرطة) بأن الإجتماع وقف على مستوى تنفيذ مخرجات وقرارات الإجتماعات السابقة للألية كما أمن على ضرورة دعم ومساندة جهود الدول العربية وإحكام التنسيق فيما بينها للحد من مخاطر الكوارث والتخفيف من أثارها بجانب متابعة إنفاذ الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وبرنامج عملها وتكثيف عمليات التوعية والإرشاد بمخاطر وأضرار الكوارث .المكتب الصحفي للشرطةإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟

شمسان بوست / متابعات:

تقدمت دول من الخليج العربي على قائمة الدول التي تحترم الطفل وتعامله بكرامة، وإتاحة فرص التعلم والنمو، وفق استطلاع أجرته مؤسسة غالوب حديثاً في عدة دول حول العالم.

ويربط التقرير بين سعادة المجتمع في الدولة بالنظر لرفاه الأطفال.



ويشير التقرير إلى أن “الرفاهية والصحة العاطفية في مرحلة الطفولة هي أفضل مؤشرات السعادة في وقت لاحق، إذ إن البلدان التي تستثمر في معاملة أطفالها باحترام وكرامة، وتمنحهم الفرصة للتعلم والنمو، تستثمر حقاً في مستقبل مزدهر”. ويستند تقرير غالوب في ذلك إلى تقرير السعادة العالمي الأخير.



وشمل التقرير 142 دولة ومنطقة في عام 2023، وفق غالوب.

كيف تصدرت السعودية قائمة الدول الأكثر احتراماً لأطفالها؟

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في الدول التي يرى مواطنوها أنها تحترم الطفل وتصون كرامته، بحسب تقرير غالوب.

ويقول التقرير المبني على استطلاع رأي إن الحال في المملكة العربية السعودية لم يكن دوماً كذلك، لكنه يلفت إلى أن التعليم حظي بواحدة من أعلى نسب الإنفاق الحكومي في البلاد على جميع مجالات الاقتصاد، إضافة لتحسين جودة المعلمين والمناهج ومستويات التحصيل العلمي.



يستند تقرير غالوب في نتائجه إلى تصورات الناس وآرائهم ممن تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، إضافة إلى عوامل أخرى مثل تنمية الشباب، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والإنفاق الصحي للفرد، كما صرحت المؤسسة لبي بي سي.



وبحسب التقرير فإن تغيير تصورات السعوديين بشأن أطفالهم للأفضل يرتبط أيضاً بالاستثمارات الأخيرة للدولة في مجال التعليم وفي الشباب الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان المملكة.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإن فئة الأطفال والشباب تمثل أكثر من ثلثي المجتمع السعودي.

وتصنف السعودية فئة الشباب مابين 15-34 عاماً.



ويذكر التقرير أن السعوديين على مدار العقد الماضي أصبحوا أكثر ميلاً للاعتقاد بأن أطفالهم لديهم فرصة للتعلم والنمو، ويُعاملون باحترام، وارتفع المقياس بنسبة 23 نقطة مئوية و26 نقطة مئوية على التوالي.

هل رفاهية الأطفال ترتبط بسعادة الدول؟
وفق مؤشر السعادة الصادر في عام 2024، يظهر ترتيب الدول وفق الأعوام من 2021 – 2023 أن غالبية الدول المتقدمة في مقياس السعادة كانت ذاتها التي تمتع أطفالها بالرفاهية وفق مؤشر غالوب حديثاً.

ولم تكن فقط دول مثل فنلندا والنرويج في مقدمة القائمة على المؤشرين الخاصين بالسعادة ورفاهية الأطفال، بل أيضاً ضمت دولاً عربية.

وعلى مؤشر السعادة حازت الكويت على المرتبة 13، والإمارات العربية المتحدة على المرتبة 22 والمملكة العربية السعودية على المرتبة 28 عالمياً.

وعند مقارنة نتائج دول الخليج العربي على مؤشر السعادة بتلك الموجودة على نتائج تقرير غالوب نجد أن السعودية والكويت حصلتا على المركز الأول والثاني، والإمارات حصدت المركز الخامس بالنسبة للدول التي يعتقد سكانها أنها تعامل الأطفال باحترام وكرامة.

مقالات مشابهة

  • علي هامش مشاركته في اجتماع مدريد لتجسيد حل الدولتين: ابو الغيط يطلق كتابه "شهادتي" باللغة الاسبانية في مدريد
  • من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟
  • عالية المخاطر.. ما هي الدول العربية الأكثر تعرّضا للكوارث الطبيعية؟
  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتى للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • جامعة الكويت تبحث مع “الداخلية” سبل التعاون لتنظيم الحركة المرورية
  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)
  • منتخب القوى يدشن مشاركته بالبطولة العربية للناشئين بالسعودية
  • منتخب ألعاب القوى يبدأ مشاركته في البطولة العربية للناشئين الخميس
  • وزير الشباب يستقبل وزير الشباب والرياضة القطري بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد