ظنت والدة طاهر أن ما يعانيه إبنها من إعياء مجرد اضطراب بسيط في المعدة، لكنها بدأت تشعر بالقلق حينما تفاقمت حالته بسرعة، أصبح ضعيفًا جدًا ولم يعد يقوى على النهوض من فراشه، ازدادت الآلام في بطنه، ورافقها إسهال شديد وحمى مرتفعة.

كمبالا: التغيير

قررت الأم أخذه إلى أقرب مركز صحي بمدينة خشم القربة الواقعة غرب ولاية كسلا شرقي السودان، وعند وصولهم كان المركز مكتظًا بالمرضى، وبعد انتظار طويل تمكنوا من رؤية الطبيب، الذي أكد بعد الفحص أن طاهر مصاب بالكوليرا حسب ما ذكرته في مقابلة مع (التغيير)

اول حالة

تم الإبلاغ عن أول حالة اشتباه بالكوليرا في ولاية كسلا الواقعة على الحدود مع دولتي إريتريا وإثيوبيا، بتاريخ 25 يوليو الماضي، في مستشفى بلدة ود الحليو الواقعة على نهر ستيت، حيث ظهرت 6 حالات من منطقتي المدينة والمدينة 10.

استجاب فريق التقصي بالمحلية لتكملة التحريات واتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتم فتح عنبر العزل بالمستشفى، كما تحرك فريق تقصي مشترك بين الولاية والسلطات الاتحادية لمزيد من التحقق.

استمرت البلاغات حتى 19 أغسطس الحالي، حيث بلغت الحالات المبلغ عنها في ود الحليو 176 حالة، منها 9 وفيات، وفي مدينة كسلا كانت جميع الحالات من حي الختمية القديمة مربعي 2/7، حيث بلغ إجمالي الحالات حتى 19 أغسطس 126 حالة، منها 9 وفيات.

556 إصابة و22 وفاة

بحسب لجنة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالولاية، فإن محطة مياه الدومة بمدينة كسلا لم تسجل أي قراءات للكلور، وغمرت مياه الأمطار المحطة في الأسبوع الماضي، وبلغت إجمالي الحالات في الولاية حتى 19 أغسطس 426 حالة، منها 22 حالة وفاة.

عمليات فحص المياه للوقاية من الكوليرا

سجلت محليات ريفي كسلا 22 حالة جديدة وغرب كسلا 5 حالات، وخشم القربة 81 حالة، وهمشكوريب 10 حالات، وأروما حالة واحدة، وحلفا حالتان.

وكشفت وزارة الصحة الاتحادية في تقريرها الأخير عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا إلى 556 حالة منها 27 وفاة معظمها من لاية كسلا شرق السودان.

وقبل اندلاع النزاع المسلح في السودان، واجهت البلاد 6 وبائيات مَرَضية متزامنة، منها الكوليرا، التي انتشرت في 12 ولاية، حتي ديسمبر الماضي، لكن الأسبوع الماضي أعلن وزير الصحة أن المرض عاد للانتشار من جديد في السودان، في ظل تأثر النظام الصحي بالولايات المتضررة.

حيث تشير الاحصاءات إلى أن 70% من المستشفيات في هذه الولايات غير قادرة على العمل، أما المستشفيات والعيادات في المناطق الآمنة تعاني من ضغط كبير بسبب الأعداد الهائلة من النازحين الذين فروا من مناطق الصراع.

أكثر من 300 اصابة بكسلا

اكد مدير عام الصحة بولاية كسلا، علي آدم، في حديثه مع (التغيير) أن الوضع الوبائي الحالي في الولاية مستقر، رغم أن بعض المناطق شهدت تأثرًا ملحوظًا، حيث أن أكثر من 50% من حالات الاشتباه المؤكدة بالفحص المخبري جاءت من الولاية.

وأضاف أن مصدر عدوى الكوليرا يعود إلى مياه الشرب غير الآمنة، مما يستلزم ضرورة كلورة مياه الشرب. وأوضح أن جميع المدن تحتوي على محطات كلورة، بينما في المناطق الريفية والنائية يتم توزيع الكلور على السكان الذين يعتمدون على مصادر مياه غير معالجة.

وأشار مدير الصحة إلى أن السلطات الصحية تتعامل مع الوضع الوبائي باستخدام الطرق العملية المعروفة، وبالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بدءً من وزارة الصحة وإدارة الطوارئ وصولًا إلى السلطات المحلية، وبيّن أن التقارير الواردة تُناقش بصورة دورية لضمان الاستجابة الفورية.

حالات كوليرا ــ أرشيفية

وكشف آدم أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ أكثر من 300 حالة، منها 20 حالة وفاة، وشدد على أهمية التعامل السريع مع الكوليرا نظرًا لارتفاع معدل الوفيات في حال التأخير، كما أكد على وجود مراكز عزل في المستشفيات المتأثرة بالوباء، مثل مستشفى كسلا التعليمي، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الموارد والعنابر المتخصصة للعزل.

وأوضح  أن هناك جهودًا مجتمعية جارية تشمل توفير المحاليل الوريدية والتلقيح عبر الفم وحملات تطعيم، انطلقت مؤخرًا في بلدة ود الحليو. وفي ختام تصريحه، دعا آدم إلى بذل مزيد من الجهود والتعاون بين الجهات الحكومية والشركاء لاحتواء الوباء والتخفيف من آثاره على سكان الولاية.

 إسهالات مائية غير مؤكدة كحالات كوليرا

ظهرت اسهالات مائية في احياء متفرقة من منطقة شرق النيل بالعاصمة الخرطوم، ولكن الفحص لم يثبت حتى الآن حالات كوليرا، وافادت المسؤولة عن المكتب الطبي للطوارئ بشرق النيل لينا لطفي، أن العديد من حالات الإسهال المائي قد تم تسجيلها في المستشفيات والمراكز الصحية، لكن لم يتم إثبات أن أي منها يعود لمرض الكوليرا حتى الآن.

وأوضحت لطفي في حديثها لـ (التغيير) أن الفحوصات السريعة التي أجريت في المراكز والمستشفيات التي لديها القدرة على اختبار الكوليرا أكدت أن جميع الحالات سلبية، بينما بعضها أظهر ارتباطها بأمراض أخرى مثل الدوسنتاريا، والطفيليات المختلفة، وحالات التسمم الغذائي، وهي جميعها من الأسباب المحتملة للإسهالات.

كما ذكرت أن بعض حالات الإسهال المائي المسجلة كانت مصحوبة بالتهاب ملتحمة العين، مما يشير إلى احتمال أن يكون السبب فيروسياً، خاصة مع انتشار الأعراض بطريقة تشبه الوباء.

واشارت المسؤولة عن المكتب الطبي للطوارئ إلى وجود بعض الحالات التي تظهر فيها أعراض مشابهة للكولير، إلا أن شكل البراز والمغص والألم المعوي لا يتطابق تماماً مع الأعراض التقليدية للوباء.

الوسومآثار الحرب في السودان الكوليرا في السودان انتشار الكوليرا خشم القربة ود الحليو ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الكوليرا في السودان انتشار الكوليرا خشم القربة ود الحليو ولاية كسلا ولایة کسلا فی السودان

إقرأ أيضاً:

"أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود (MSF)، الأربعاء، إنهاء دعمها لمركز علاج الكوليرا في مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن، بعد انخفاض عدد حالات الإصابة.

 

وقالت المنظمة في بلاغ نشرته منصة (إكس) إنها أنهت دعمها لمركز علاج الكوليرا بعدن، وسلمته رسمياً إلى وزارة الصحة، في أعقاب الإنخفاض الإيجابي الملحوظ في عدد الحالات.

 

وأكدت تبرعها بمحتويات المركز من الأدوية والمواد الطبية واللوجستية لمركز علاج الكوليرا الموجود في مستشفى الصداقة لضمان استمراريته وجاهزيته لاستقبال أي حالات جديدة.

 

 

وذكرت المنظمة الدولية أن تدخلها الطارئ للإستجابة لزيادة حالات الكوليرا المؤكدة والإسهالات المائية في عدن، ساهم في علاج 5,770 مريضاً كانوا يعانون من أعراض الوباء في المحافظة، خلال الفترة ما بين شهري أبريل/نيسان وأغسطس/آب 2024.

 

وتابعت إنها تواصل العمل في مركز علاج الكوليرا في مدينة المخا، التي شهدت زيادة ملحوظة في عدد الحالات بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت المنطقة حيث يواصل المركز توفير الرعاية الصحية الطارئة بسعة 20 سريراً.

 

ولفتت إلى أن فرقها الطبية لا تزال ملتزمة بتقديم المساعدة الإنسانية الأساسية للمرضى والسكان في مدينة عدن وفي جميع أنحاء اليمن.


مقالات مشابهة

  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • أمطار “غير مسبوقة” وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • أمطار غير مسبوقة وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • حفلات إسفيرية للمبدعين السودانيين دعماً لضحايا الحرب والمجاعة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين