دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر، من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، من اليوم الجمعة حتى الثلاثاء المقبل.
وشددت على ضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة وتشكل خطورة، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

خريطة الأمطاروأوضحت أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، تشمل العاصمة المقدسة والطائف وميسان وأضم والكامل والعرضيات والجموم وبحرة والليث والقنفذة والخرمة وتربة ورنية والمويه، وخفيفة لتشمل جدة ورابغ وخليص.

#المركز_الوطني_للأرصاد ينبه من هطول #أمطار غزيرة على هذه المناطق اليوم الجمعة
أخبار متعلقة مع تساقط البرد.. أمطار غزيرة على 4 مناطقترتيب أعلى الأماكن حرارة في المملكة.. المدينة المنورة تتصدرللتفاصيل | https://t.co/9XVLq4UDa6#حالة_الطقس | #الأرصاد | #طقس_السعودية | #يوم_الجمعة | #اليوم pic.twitter.com/ED83AcpItV— صحيفة اليوم (@alyaum) August 22, 2024
وستتأثر منطقة الرياض بأمطار خفيفة ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، لتشمل عفيف والدوادمي والقويعية وحوطة بني تميم والأفلاج والسليل ووادي الدواسر.
وأشارت المديرية إلى أن مناطق المدينة المنورة والباحة وعسير وجازان ونجران ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وخفيفة إلى متوسطة على مناطق حائل والقصيم والشرقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض المديرية العامة للدفاع المدني الدفاع المدني المملكة العربية السعودية أمطار رعدية أمطار رعدية على المملكة أمطار رعدية غزيرة

إقرأ أيضاً:

السودان: استمرار تراجع حزام المطر جنوبا وارتفاع لدرجات الحرارة

هيئة الأرصاد في السودان، توقعت أن ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة، من غزيرة إلى متوسطة، ومتوسطة إلى خفيفة، مع تراجع حزام المطر جنوباً.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية في نشرتها اليوم الأربعاء، تراجع حزام المطر جنوبا إلى وسط وجنوب وسط السودان، وتراجع الفاصل المداري قليلاً ناحية الجنوب ليمر شمال بورتسودان، عطبرة، الخرطوم، الأبيض، الفاشر، الجنينة، وجنوب أبو حمد ودنقلا.

وقالت إنه يتوقع أن يحافظ منخفض الهند الموسمي على موقعه شمال وشمال شرق البلاد.

وأضافت أنه يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهارا معتدل ليلا في معظم انحاء البلاد، حار جدا نهارا دافئ ليلا في الشمال وشمال شرق البلاد.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة “ربما تكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية” في ولاية وسط دارفور وجنوب ولاية غرب دارفور.

وأمطار متوسطة إلى خفيفة في معظم ولايات البلاد عدا ولايات البحر الأحمر، نهر النيل والشمالية.

وذكرت أن أعلى درجة حرارة اليوم 44 درجة في مدن: دنقلا، أبو حمد، عطبرة وبورتسودان وأدناها 20 بمدينة الجنينة.

وكانت وحدة الإنذار المبكر، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر الحالي، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

وأدت السيول والأمطار التي اجتاحت ولايات عديدة إلى مصرع وإصابة أكثر من 200 شخص، فضلاً عن تضرر آلاف المنازل كلياً وجزئياً، بجانب المرافق العامة.

الوسومأمطار البحر الأحمر الخريف السودان الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور كردفان نهر النيل

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • طقس اليوم.. استمرار الأمطار مع رياح مثيرة للأتربة والغبار
  • السودان: استمرار تراجع حزام المطر جنوبا وارتفاع لدرجات الحرارة
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • عودة الأمطار الرعدية لعدد من مناطق المملكة
  • الأرصاد تتوقع سقوط أمطار غزيرة اليوم